التكنولوجيا

توزيعات نظام التشغيل لينوكس

توزيعات نظام التشغيل لينوكس

يعتبر نظام التشغيل لينوكس من الأنظمة التي تسمح لجميع المستخدمين من القيام بالتعديل، والبناء، وحل المشكلات، وأبتكر نظام التشغيل لينوكس في عام 1991 ، ويعتبر لينوس تورفالدس هو الذي قام بإبتكار هذا النظام، و بعد القيام بتطوير نظَام التّشغيل لينٍوكس تم نشره بشكل مجاني، وهذا النظام من أنظمة التشغيل المفتوحة المصدر.

 توزيعات نظَام التّشغيل ليِنوكس 

  • ضم نَظام التشَغيل لينَوكس الكثير من الأمور التي تخص التعديل، والتطوير، وحل المشكلات، أنه من الأنظمة مفتوحة المصدر للكثير من المطورين، والمبرمجين للمساهمة في تطويره.
  • وهذا الأمر كان نتيجة لوجود العديد من الإصدارات التي تخرج من نظام التشغيل لينوكس، وسميت هذه الإصدارات التوزيعات.
  • وتختلف التوزيعات فى نظام التشغيل لينوكس حسب إستخدامها منها الذين استخدموا مع الأجهزه الشخصية، و منها ما تم تخصيص إلى قواعد البيانات، أو الأمن الإلكتروني.

أهم توزيعات نظام التشغيل لينوكس 

  • توزيعة أوبونتو
    هذه التوزيعة، وتختص لأجهزة الكمبيوتر الشخصية، وهي من التوزيعات سهلة الإستخدام التي توفر المزيد من المميزات التي تفيد مستخدمي أجهزة الحاسوب من الأفراد العاديين.
  • توزيعة لينكس منت
    وهي التوزيعة التي تعتمد على نظام اوبنتو، وتخصص هذه التوزيعة إلى أجهزة الكمبيوتر الشخصية، ولكن هذه التوزيعة تعد الأكثر سهولة في الإستخدام، إذا تم مقارنتها بالتوزيعة الأولى.
  • توزيعة فيدورا
    هذه التوزيعات تحمل الكثير من المميزات الخاصة في التعامل مع سطح المكتب، وتم استخدام هذه التوزيع بشكل كبير جدا، وخاصة في مجال الخوادم لقواعد البيانات، وهذه التوزيع تعتبر المشروع الذي يتم تدعيم من خلال شركة ريد هات.
  •  توزيعة سانتوس في نظام التشغيل لينوكس
     التوزيعة الكبيرة الشبهة بتوزيعة ريدهات، ولكنها تختلف في المجانية لأنها مفتوحة المصدر، وتستخدم أيضا في نفس المجالات، ومنها قواعد البيانات.
  •  توزيعة ريد هات
    تعتبر من أشهر أنواع التوزيعات لنظام التشغيل لينوكس، لأنها توزيعة شهيرة جدا، وتستخدم بشكل كبير في مجال الخدمات الإلكترونية، ولكن هذه التوزيعة مدفوعة، فهي ليست بالمجانية بل تعد من التوزيعات التجارية التي تفرض على المستخدم أن يقوم بدفع المال، حتى يتمكن من إستخدامها، و تحقيق الكثير من الخدمات، والمطالب من خلالها.
  •  توزيعة أرك لينوكس
إقرا أيضا:  مواقع التواصل الاجتماعي وفوائدها
نظام التشغيل لينوكس
نظام التشغيل لينوكس


 تعتبر هذه التوزيعة من أقدم أنواع التوزيعات نظام التشغيل لينوكس، ولا يتواجد بها الكثير من المميزات، مثل بيئة رسوميات، وسطح المكتب، ولكن تحتوي هذه التوزيع فقط على تطبيقات محدودة، مثل تطبيق الشل الذي يجعل استخدامها من الأمور الممكنة، ولكن استخدامها يعد من الاستخدامات الصعبة إلى نوع ما.
وبعد التعرف على نظّام التّشغيل لينِوكس، والتوزيعات الخاصة به، ومميزاتها من الممكن أن نعتمد على هذا النظام في أجهزة الحاسوب الخاصة بنا.

المصادر والمراجع

السابق
ما هي فوائد الكيوي للوجه
التالي
طريقة عمل شوربة الخضار الايطالية