تورم مكان الحقن في العضل و علاجه و نصائح مهمة قبل أخذ الحقنة

كتابة: وفاء جمال - آخر تحديث: 17 نوفمبر 2019
تورم مكان الحقن في العضل و علاجه و نصائح مهمة قبل أخذ الحقنة

تورم مكان الحقن في العضل

تورم مكان الحقن في العضل في الغالب ما يحدث بعد أخذ الحقنة في العضل بعض الكدمات والكلكعه والتورم في هذا المكان ويكون ذلك لعدة أسباب منها أن يكون الشخص لديه حساسية في الجلد، و يمكن أن يكون بسبب اخذ الحقنة بطريقه خاطئة والتي يمكن أن تؤدي إلى نزيف داخلي، ولكن أيضا يوجد الكثير من الأشياء التي يجب أن نتبعها في أخذ الحقن حتى نعالج التورم والالتهابات التي تحدث بعد أخذ الحقنة مباشرة، وأيضاً من أجل الوقاية من التورم والكدمات.

إقرا أيضا :  دواعي استعمال دواء البروجسترون وآثاره الجانبية

علاج تورم مكان الحقن في العضل

  • من أكثر الأشياء وأهمها التي لابد أن تتبعها قبل أخذ الحقنة هو وضع الثلج على المنطقة التي سوف يتم أخذ الحقنة فيها لمدة لا تقل عن دقيقة، حتى يتم تخدير هذا المكان جيدا قبل الحقن مباشرة.
  • لأنه من المعروف أن شدة البرودة تعمل علي عدم حدوث ضرر شديد بالأوعية الدموية التي يمكن أن تحدث بسبب الحقنة، وذلك عن طريق خرم الأوعية الدموية في هذه المنطقة والتي تعمل البرود على تقليلها.
  • لابد عمل كمادات دافئة بعد أخذ الحقنة حول المنطقة التي تم أخذ فيها الحقن وذلك حتى يتدفق الدم في مكان آخر غير مكان الحقنة، وهذه الطريقة تعمل على تسريع شفاء المنطقة أكثر من اللازم، وأيضاً من الأشياء التي لابد أن يتبعه هو فرك المنطقة باليد جيداً حتى يقوم بتوزيع الدواء في كافة الجسم لأن عدم التدليك يؤدي إلى الكلكعه والتورم ثبتان الحقنة في مكان واحد خصوصاً إذا كانت الأدوية تحتوي على ماده الهيبارين او الفينو كوس لان هذه الأدوية معروفه بأنها مضادات التخثر.
إقرا أيضا :  أسباب وأعراض وعلاج فتق السرة
علاج تَورم مكان الحقن في العضل 
علاج تَورم مكان الحقن في العضل

بعض النصائح المهمة قبل أخذ الحقنة

  • من الأشياء التي يجب ذكرها أنه يجب أن يستخدم الإنسان ابره جديدة مع كل حقنه ولابد أن تكون هذه الإبرة نظيفة مغطاة لأن استخدام الإبرة أكثر من مره في مكان واحد تؤدي إلى دخول البكتيريا والفيروسات في جسم الإنسان، مما يسبب تورم وكلكعه ومن الممكن أيضاً إن يسبب له خراج.
  • من الأشياء التي لابد أن نحرص عليها هو عدم أخذ الحقنة في مكان واحد دائما، ولابد أن نقوم بتغيير المكان الذي يتم أخذ الحقنة فيه لأن تكرار أخذ الحقنة في مكان واحد يؤدي إلى ضعف هذه المكان ويسبب له احمرار شديد جداً و تهيج في الجلد، مما يسبب التورم والكلكعه و ممكن أن تؤدي إلى حساسية كبيرة و يسبب النزيف الداخلي
إقرا أيضا :  اسباب حرقان البول وطرق علاجه

المصادر و المراجع

What Are Intramuscular Injections?

15 مشاهدة