طفلي

تنمية مهارات التفكير الابداعي للطفل

طرق تنمية مهارات التفكير الابداعي عند الاطفال

نبذة عامة

تنمية مهارات التفكير الابداعي من أهم المهارات التي يجب على كل أم أن تزرعها داخل طفلها، ولتنمية مهارات التفكير الابداعي توجد العديد من الطرق التي يمكن للأم استخدامها حتى تطور من مهارات الطفل الإبداعية وسوف أشرح من خلال هذا المقال الأساليب والطرق التي تحصل من خلالها على طفل ذو صحة نفسية سليمة وقادر على الإبداع والتخيل وهو ما سوف يقيده في المستقبل.

خطوات تطوير مهارات التفكير الابداعي لدى الطفل

  • قومي بتوفير المناخ الذي يحتاج إلى التفكير من الطفل، واطرحي عليه بعض الأسئلة حتى يقوم بالتفكير في الإجابات المناسبة لها.
  • لابد من التحدث بصورة دائمة مع الطفل، وتستطيع الأم أن تسأله عن رأيه الشخصي في الملابس أو الأثاث الموجود داخل المنزل أو حتى رأيه في ألعابه.
  • حاولي باستمرار أن تشركي طفلك في حل المشكلات البسيطة مثل كيفية تحريك كرسي من مكانه داخل الغرفة.
  • عند حدوث أي مشكلة حاولي أن تقومي بطرح الأسئلة التي تحفز على التفكير الإبداعي لدى الطفل مثل هل توجد طريقة أخرى لفعل هذا الشيء.
  • احرصي بشكل دائم أن توفري لطفلك ألعاب أو مواد يستطيع أن يستخدم فيها خياله مثل صنع شخصيات باستخدام الصلصال، أو الرسم والتلوين مع اطلاقه لخياله ورسم ما يشاء.
  • قومي بتشجيع طفلك باستمرار على الابتكار مثل أن تطلبي منه أن يبتر أي لعبة ويقوم بلعبها بطريقته الخاصة.
خطوات تطوير مهارات التفكير الابداعي لدى الطفل
خطوات تطوير مهارات التفكير الابداعي لدى الطفل

ألعاب تساعد على تنمية إبداع الطفل

الهدف من الألعاب ليس التسلية فقط بل يجب على كل أم أن تنتقي ألعاب طفلها بذكاء لأن هناك العديد من الألعاب التي تعمل على تطوير الخيال والإبداع لدى الطفل ومن هذه الألعاب:

  • لعبة تعليم الرسم مع الكروت الخشبية: تحتوي هذه اللعبة على كروت خشبية مفرغة حتى يتعلم منها الطفل الرسم، ثم يقوم بالتلوين، ويعتبر الرسم والتلوين من أكثر الطرق التي تعمل على تنمية إبداع الأطفال.
  • لعبة المكعبات التعليمية: هذه اللعبة رائعة جدا ومفيدة لأن الطفل يقوم بتشكيل المكعبات بالشكل الذي يريده وفي النهاية يشعر بالإنجاز لأنه هو من قام بصنع هذا الشكل بمفرده.
  • ألعاب البازل: تعتبر من أكثر الألعاب التي تنمي ذكاء الطفل وتعمل على التنسيق بين يد وعين الطفل حيث يمسك المكونات ويحاول أو يُعيد تركيبها ليصل إلى الشكل النهائي السليم، وعندما يضع طفلك أحد الأجزاء في المكان الصحيح قومي بتشجيعه حتى يستمر في المحاولة ويصل للشكل الأخير.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  طرق التعامل الامثل مع الطفل
اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
طرق علاج قشرة الراس
التالي
فضل الاستغفار للمسلم