الصحة

تنظيف القولون بالأعشاب الطبيعية

تنظيف القولون بالأعشاب الطبيعية

القولون

يعد تنظيف القولون أحد أهم الوسائل التي يجب اتباعها وذلك للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وتتركز طرق تنظيف القولون باستخدام الأطعمة والأعشاب الصحية التي تعمل على ازالة السموم المتراكمة في الفولون والأمعاء الغليضة، ويبلغ طول القولون ما يقارب 6 أقدام حيث يربط ما بين الأمعاء الدقيقة والمستقيم، ويتكون القولون من عدة أقسام هي الأعور والقولون الصاعد والقولون المستعرض والقولون النازل والقولون السيني، وتتمثل وظيفة القولون في امتصاص ما تبقى من الغذاء والماء، كما يعمل على اتمام عملية الهضم ويساعد الجسم على التخلص من الفضلات بتمريرها الى المستقيم.

طرق تنظيف القولون بالأعشاب الطبيعية

هناك الكثير من الأطعمة التي تعمل على تنظيف القولون، ومن أهمها ما يلي :

  • التفاح

يحتوي التفاح على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، حيث يعمل التفاح على تنظيم حركة الأمعاء ويخلصها من السموم، فيحسن من عمل الجهاز الهضمي والكبد، ويمكن استخدام التفاح لتنظيف القولون بشرب كوب من عصير التفاح والانتظار لنصف ساعة ثم شرب كمية من الماء، وتكرر هذه الطريقة لثلاثة أيام.

  • الألياف الغذائية

هناك الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية التي تعمل على تحسين عمل الأمعاء وتليين البراز وتخليص الجسم من السموم المتراكمة، ومن أهم الأطعمة الصحية التي تحتوي الألياف الغذائية القراع والبازيلاء والخرشوف، والتوت والأفوكادو والكمثرى والحبوب الكاملة مثل الفاصولياء السوداء والعدس.

إقرا أيضا:  أسباب وأعراض تضخم الغده الدرقية
إقرأ أيضا:أسباب الشعر الخفيف وعلاجه
  • الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على الكثير من العناصر الغذائية التي تعمل على تنظيف القولون والأمعاء، حيث يخلصه من السموم المتراكمة والمواد الضارة، ويمكن استخدامه عن طريق اضافته الى الكثير من الأطعمة، كما يمكن تحضير مغلي الزنجبيل ويضاف اليه العسل الأصلي، ويمكن شرب كوبين مرتين يوميا.

تنظيف القولون بالأعشاب الطبيعية
تنظيف القولون بالأعشاب الطبيعية
  • الليمون

يحتوي الليمون على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، حيث يعمل على تنظيف القولون والأمعاء والكبد، ويمكن استخدامه عن طريق اضافة عصير الليمون الى كوب من الماء الفاتر، ويحلى بالعسل ويفضل تناوله في الصباح الباكر وقبل النوم.

  • القشرة المقدسة

تحتوي القشرة المقدسة أو الكاسكارا على الكثير من العناصر الغذائية الملينة التي تعمل على تقوية عضلات القولون والأمعاء الغليظة، كما تعمل على تحفيز انتاج العصارة الصفراوية في الكبد، الأمر الذي يعمل على ازالة السموم من الجسم، ويمكن استخدام العشبة عن طريق تحضير شاي منه، ويؤخذ مساء قبل النوم، وذلك لمنحها الوقت الكافي لتنشيط الأمعاء، حيث تتراوح فعاليتها ما بين الست ساعات والإثنا عشر ساعة، ويجدر الاشارة الى أنه يمكن تناولها لثلاثة أيام وسبعة أيام كأقصى حد.

إقرا أيضا:  طرق التخلص من البلغم الاصفر
إقرأ أيضا:أعراض وجود التهاب في ملتحمة العين

طرق تنظيف القولون بالأعشاب الطبيعية

  •  جذور الهندباء

تحتوي جذور الهندباء على الكثير من العناصر الغذائية التي تعمل على تنظيف القولون والأمعاء والكبد، حيث يعمل على تحفيز افراز العصارة الصفراوية، كما يعالج الامساك ويمنع تراكم الغازات وفقدان الشهية.

  • الراوند

يحتوي الرواند على الكثير من العناصر الغذائية التي تعمل على تحسين حركة الأمعاء، حيث يحتوي على مركبات الأنتراكينونات والتانينات أو العفص، حيث يقلل من التهاب القولون ويخفف من الاسهال.

  • حشيشة الزجاج

يطلق على عشبة حشيشة الزجاج الكثير من الأسماء ومنها عشبة الطير، حيث يعمل على تنظيف القولون ويخفف من الامساك، كما يحفز حركة الأمعاء ويطرد السموم المتراكمةـ ويقوي عضلات المعدة والقولون.

تنظيف القولون بالأعشاب الطبيعية
تنظيف القولون بالأعشاب الطبيعية
  • بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على الكثير من العناصر الغذائية التي تعمل على تنظيف القولون والأمعاء والكبد، حيث تحتوي على مضادات الأكسدة والأوميغا والأحماض الدهنية والفيتامينات والمعاجن، حيث تعمل على تعزيز امتصاص الماء من الأمعاء والمعدة، ويحفز عملية الهضم ويقلل من خطر الاصابة بسرطان القولون.

إقرأ أيضا:ما هي أسباب وأعراض هبوط ضغط الدم
إقرا أيضا:  أعراض مرض الهربس التناسلي
  • عشبة السنا مكي

تحتوي عشبة السنا مكي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، حيث تعمل على تنظيف القولون والأمعاء بشكل سريع جدا، حيث تعمل على تحفيز الانقباضات وتسريع نقل البراز من القولون، ويجدر الاشارة الى أن لعشبة السنا مكي بعض الآثار الجانبية ومن أغلبها الغثيان، ويمكن استخدامها عن طريق تحضير مغلي أوراق السنا مكي مع اضافة القليل من الزنجبيل لتخفيف حدة الغثيان.

  • عشبة الدردار الأحمر

تحتوي عشبة الدردار الأحمر على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، حيث تعمل على تنظيف القولون وتعالج مشاكل الاسهال والامساك أيضا، حيث تعمل على تهدئة بطانة المعدة وتغلفها، وتُرجع البراز الى حالته الطبيعية، ويجدر الاشارة الى أهمية تناول كميات كبيرة من الماء لزيادة فعالية العشبة والحصول على النتائج.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

فريق التحرير

نحن في ويكي عرب ، ننظر الى مستقبل كبير للمحتوى العربي على شبكة الانترنت . مازلنا في البداية ، والبداية كانت جميلة . هدفنا : المحتوى الخدمي النظيف ، لنثري محتوى لغتنا في العالم الرقمي . فريق التحرير في موسوعة ويكي عرب

السابق
أفضل أدعية لجلب الحبيب للزواج
التالي
فوائد المرة لعلاج حب الشباب