الصحة

تمارين زيادة الطول للأطفال والكبار

تمارين زيادة الطول للأطفال والكبار

الطول

تتعدد تمارين زيادة الطول للأطفال والكبار، ويمكن زيادة الطول عن طريق تقوية وتمديد الساقين وبقية عضلات الجسم، ويلعب العامل الوراثي والجينات دورا هاما في تحديد طول القامة، كما تعمل التغذية السليمة التي تحتوي على الكثير من البروتين على زيادة الطول، ويجدر الاشارة والتنويه الى أن لكل رحلة عمرية تمارين محددة ومعينة لزيادة الطول، وعادة ما تقل وتيرة زيادة الطول بعد العام الأول من عمر الطفل، ثم يعود للزيادة مرة أخرى بين عمر 8 إلى 13 عاماً لدى الفتيات، و 10 إلى 15 عاماً لدى الذكور.

تمارين زيادة الطول للأطفال

تمارين التمدد

-

يمكن لتمارين التمدد أن تزيد من طول القامة وذلك عند تكرارها لما يزيد عن عشرة مرات في اليوم، وذلك من خلال ما يلي :

  • يجب الاستناد على الحائظ بالظهر ثم مد الذراعين الى الأعلى ومدها الى أقصى ما يمكن.
  • يجب الاستناد على الحائط وتمد الساقين الى أقصى ما يمكن.
  • اجلس على الأرض وباعد بين ساقين وحاول أن تميل بخصرك الى الأمام وحاول لمس أصابع قدميك وذلك بأصابع يديك.

تمارين العقلة

إقرا أيضا:  علاج القولون العصبي بالأعشاب

يحب الأطفال لعبة التعلق في الحدائق، وتعد هذه التمارين أحد أفضل تمارين زيادة الطول، حيث يمكن شراء أو صنع لعبة شبيهة بتلك الموجودة في الحدائق وتركيبها في الغرفة، وتكرار هذا التمرين كلما سنحت الفرصة على أن لا تقل عن العشرة دقائق في اليوم.

اليوجا

تساعد تمارين اليوجا على إطالة العضلات وتقويتها، حيث تعد اليوجا أحد الطرق الأكثر فعالية في زيادة الطول.

القفز بالحبل

تعد هذه اللعبة من الألعاب المفضلة لدى الجميع، حيث تساعد على تقوية عضلات الساقين وهي لعبة غير مكلفة ولا تحتاج الى حبل طويل ومكان للقفز.

السباحة

تعد السباحة من الطرق الفعالية في زيادة الطول حيث تساعد الصغار والكبار على إطالة قامتهم، كما تحسن السباحة من عمل الجهاز التنفسي والقلب.

الجري وكرة السلة

يعمل كلا من الجري وكرة السلة على تقوية الساقين وجميع عضلات الجسم، إلا أنه يجب ممارسة هذه الألعاب بانتظام وذلك لضمان إطالة القامة.

تمارين زيادة الطول للمراهقين والبالغين

هناك الكثير من التمارين التي تزيد من الطول، ويمكن للمراهقين اتباع التمارين التالية :

  • العوم على الأرض 

يشبه هذا التمرين السباحة ويمكن عمله عن طريق الاستلقاء على البطن وفرد الساقين ومد الذراعين الى الأمام حيث تكون راحة اليدين على الأرض، ثم تبدأ برفع الذراع اليسرى والساق اليمنى لمدة أربع ثواني، ثم العكس الذراع اليمنى مع الساق اليسرى وهكذا حتى تستطيع أتمامه لأوقات اطول.

  • رفع الحوض
إقرا أيضا:  أسباب وأعراض الإصابة بمرض اللوكيميا

يتم عمل هذا التمرين عن طريق الاستلقاء على الأرض ثم تثني الركبتين، ثم ترفع منطقة الحوض إلى أعلى، والبقاء على هذه الوضعية لمدة 20 – 30 ثانية.

  • تمديدة الكوبرا

يعد هذا التمرين أحد تمارين اليوغا التي تعمل على إطالة العمود الفقري من خلال نمو الغضاريف الموجودة بين الفقرات، وهو ما يزيد من طول الظهر، ويمكن عمله عن طريق النوم على الأرض وفرد الساقين وثني الذراعين الى أسفل الكتفين، ثم ضع الكفين على الأرض ثم ارفع جسدك للأعلى، حاول أن تثبت نفسك لمدة لا تقل عن 30 ثانية.

تمارين زيادة الطول للأطفال والكبار
تمارين زيادة الطول للأطفال والكبار
  • القفز على ساق واحدة

يمكن عمل هذا التمرين في أو وقت وفي أي مكان، حيث يحفز هرمونات النمو ويقوي الساقين ويمكن عمله عن طريق رفع الذراعين الى الأعلى والقفز على القدم اليمنى ثمانية مرات ثم القدم اليسرى ثمانية مرات.

  • مد العمود الفقري إلى الأمام

يعمل هذا التمرين على إطالة العمود الفقري وبالتالي زيادة طول الجسم، ويمكن عمله عن طرق الجلوس على الأرض وفرد الساقين الى الأمام ثم المحاولة الى لمس أصابع القدمين.

  • الانحناء إلى الأمام
إقرا أيضا:  طرق طبيعية للتخلص من القشرة

يعد تمرين الإنحناء أحد أكثر تمارين الإطالة فعالية، ويمكن عمله عن طريق الوقوف بشكل مستقيم ثم ضم القدمين ومد الجسم الى الأمام لتلامس يديك الأرض بشرط عدم ثني القدمين.

نصائح لزيادة طول الجسم

  • تأكد من حصولك على النوم الصحي والكفي خلال الليل وذلك بما يناسب كل مرحلة عمرية حيث يحتاج البالغين الى ثمانية ساعات من النوم، أما الأطفال فيحتاجون الى ما يقارب العشر ساعات من النوم.
  • تناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم.
  • تناول الاطعمة الغنية بفيتامين د والذي يوجد في الأسماك ومشتقات الألبان والبيض كما يمكن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د.
  • تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم  والذي يوجد في مشتقات الألبان والخضراوات والسردين والتونة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالزنك والذي يوجد في البازيلاء والفاصولياء والشوكلاته و الكثير من المأكولات البحرية.
  • التأكد من شرب الكميات الكافية من الماء وذلك بمقدار ثمانية أكواب في اليوم.

المصادر والمراجع

مالك عوض

مؤسس وكاتب في موقع ويكي عرب نسعى لاثراء المحتوى العربي والنهوض بموقع ويكي عرب حتى يكون من المواقع العربية القوية وذات الانتشار الواسع بعون الله

السابق
تفسير البكاء لكبار المفسرين
التالي
أهم علامات التبويض والإخصاب