التكنولوجيا

تقنيات عمل الطابعة وأنواعها

تقنيات عمل الطابعة وأنواعها

 جهاز الطابعة

جهاز الطابعة يتصل مع الأجهزة الرقمية الأخرى من أجل أن يقوم بطباعة ما يراه المستخدم على شاشة الجهاز الرقمي، وجهاز الطابعة تستخدم وحدات بيكسل صغيرة جدا لنقل الصورة من النظام ذلك إلى سطح آخر، حيث تعتبر طابعات الليزر وأيضا طابعات الحبر هي الأنواع الأكثر انتشارا التي تمر بها بجهاز الكمبيوتر. 

أنواع الطابعات 

هناك أنواع مختلفة وذلك من طابعات الحاسب الآلي وذلك مثل طابعة الكل أيوا، طابعة ليزر، طابعة نافثة للحبر، طابعة حرارية، طابعة متعددة الوظائف. 

-

أما في عصرنا هذا فإن النوع الأكثر انتشارا مع الكمبيوتر هو الطابعة النافثة للحبر، طابعات الليزر ويتم تقسيم الطابعات وذلك إلى قسمين رئيسيين هي:

طابعة التأثير أو الطابعات الشخصية: وهذه الآلة تعمل بآلية الكهروميكانيكية ويتم استخدام الدبابيس أو المطارق من أجل طباعة النصوص على الورق وهي تقوم بطباعة حرف واحد في وقت واحد وذات سرعة بطيئة من الأمثلة عليها الطابعات مصفوفة نقطة والطابعات النقطية. 

إقرا أيضا:  معلومات عن شركة سامسونج

طابعة غير تأثير: وهذه النوعية أفضل وذات سرعة عالية وذلك من طابعات الليزر والطابعات النافثة للحبر.

أنواع الطابعات 
أنواع الطابعات

تقنيات عمل الطابعة

جهاز الطابعة له تقنيات متعددة لإعادة إنتاج الرسوم والنصوص وذلك باللونين الأسود أو الألوان، وذلك على أنواع من الأوراق، ويتم إنتاج عدد من النسخ المتطابقة.

وجهاز الطَابعة كان في القدم يستخدم تحت تقنية معينة تعمل بضغط كمية من التلوين، وذلك على سطح محدد من أجل تشكيل النصوص ومن أجل نسخ النصوص والرسوم التوضيحية.

ولم تعد الطابعات تعتمد على ما يعرف بالمفهوم الميكانيكي الضغط أو على ما يعرف بكمية التلوين.

الفرق بين الطابعة العادية وطابعة الليزر

  • هناك فرق كبير بين طابعة الليزر وبين الطَابعة العادية حيث أن الطَابعة العادية تستخدم فتحات مجهرية من أجل رش الحبر السائل على الورق.
  • ولكن طابعة الليزر فإنها تستخدم خرطوشة تكون مليئة بالحبر الناعم في شكل مسحوق، وأيضا يوجد بها وحدة صهر ساخنة من أجل إذابة الحبر ورشه على الورق.
  • الطَابعة العادية يتم إستخدامها بشكل منتظم حتى يتم تجنب جفاف الحبر، بينما الموجود في طابعة الليزر فهو حبر جاف وإذا لم يتم استخدامها لوقت طويل فإن ذلك لا يؤثر على الحبر. 
  • سعر الأحبار المستخدمة في الطباعة العادية أقل من سعر الحبر المستخدم في طابعة الليزر.
  • الطابعة العادية تستخدم في طباعة الصفحات الملونة، لكن طابعة الليزر تستخدم في طباعة الوثائق باللون الأبيض والأسود في معظم الأوقات حيث أن الحبر الملون مكلف جدا. 
  • حجم الطابعات العادية أصغر مقارنة بحجم طابعة الليزر.
  •  سعر الطابعة العادية أرخص من سعر طابعة الليزر لكن طابعة الليزر أكثر فاعلية وكفاءة في استخدام الحبر، لذلك هي تعتبر ذات تكلفة منخفضة وأوفر وذلك على المدى البعيد. 
  • طابعات الليزر يتم استخدامها في الشركات والمؤسسات والمكاتب وذلك بشكل أكبر من تلك العادية، وذلك فائدتها في طباعة المستندات والأوراق المطلوبة. 
  • طابعة الليزر تطبع الصفحة بشكل كامل بينما الطابعة العادية تطبع سطرا سطرا، وطابعة الليزر تحتاج ذاكرة داخلية ذات حجم كبير من حجم الذاكرة الداخلية الموجودة في الطابعة العادية.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  كيفية عمل اعلان على جوجل

السابق
اسرار اية الكرسي للرزق
التالي
كيفية علاج اثار حقن العضل