العلوم السياسية

تفاصيل حول صفقة القرن

تفاصيل حول صفقة القرن

سيناريو صفقة القرن

صفقة القرن هي خطة أو سيناريو وضعها ترامب الرئيس الحالي للولايات المتحدة الأمريكية وقام بإعدادها لتحقيق السلام هدفها الرئيسي حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، ويقوم السيناريو الخاص بصفقة القرن على عمل صندوق لجمع أموال الاستثمار العالمي لدعم اقتصاد الفلسطينيين و الدول العربية التي تجاورها، و سيتم طرح هذا السيناريو على يد جاريد كوشنر هذه في مؤتمر البحرين.

صَفقة القرن و التخطيط لها

منذ عام 2017 بدأت الإدارة الأمريكية برئاسة دونالد ترامب بإعداد و إنشاء خطة للسلام في منطقة الشرق الأوسط لينهي كل ما
يتعلق بالنزاع العربي الإسرائيلي، و يعلن عن هذه الخطة في بداية عام 2018، لكن تم تأجيلها مرات عديدة لأسباب معيّنة .
تضمنت هذه الخطة حوالي 175- 200 صفحة حيث تم تسريب بعض منها للإعلام.

بعد سنة و نصف من التخطيط و الإعداد تم تطوير السيناريو على يد كبار المسؤولين الأمريكيون عن طريق زيارة أربعة عواصم
عربية، و أيضاً لم يستطيعوا إعداد السيناريو و تجهيزه للتقديم.

و هناك عدة إحصاءات و استطلاعات أجريت و أفادت نتائجها بأن هناك 44% من المشاركين في الصفقة يعتقدون بأن هذا
السيناريو لصالح إسرائيل، بينما هناك 7% يعتقدون أنها في صالح الفلسطينيين.

تفاصيل صفقة القرن

بما أنّ الصفقة لم يتم تجهيزها رسمياً و عرضها للجمهور إلّا أن مضمونها تم تداوله عن طريق الإعلام و التقارير الصحفية العديدة،
و يتلخص هذا المضمون حول حل القضية الفلسطينية و النزاع الإسرائيلي الفلسطيني بإقامة دولة فلسطينية لا تمتلك جيشاً
في الضفة الغربية و قطاع غزة، و ستعمل مصر على منح جزء من أراضيها المجاورة لفلسطين لإنشاء مصانع و مطار للتبادل التجاري و الزراعة لكن شريطة عدم عيش الفلسطينيين فيها، أي أن تكون هذه الأراضي تجارية و ليست سكنية، و سيتم بناء جسر معلق بين الضفة الغربية و غزة حتى تسهل الحركة و الانتقال بينهما، و بعد مرور سنة على توقيع صفقة القرن سيتم انتخاب حكومة فلسطينية بطرق ديمقراطية و يستطيع أي مواطن فلسطيني أن يرشّح نفسه للانتخابات. كما سيتم وضع عقوبات شديدة لكل من يرفض توقيع هذه الصفقة.

إقرا أيضا:  ما المقصود بـ البروتوكول الدبلوماسي

مؤتمر البحرين

افتتح هذا المؤتمر جاريد كوشنر و قال فيه أن الولايات المتحدة الأمريكية ترغب بأن ترى “السلام و الازدهار و الأمن يتحقق للإسرائيليين و الفلسطينيين و الجميع”، كما قال أن الاقتصاد الفلسطيني لن يتطور و يزدهر مع استمرار الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، و لم يذكر أي جانب سياسي للمؤتمر.

إقرا أيضا:  3 من أشهر المصطلحات السياسية

شاركت عدة دول في هذا المؤتمر الذي تم إقامته بتاريخ 25 يونيو 2019، و الذي حمل عنوان “السلام من أجل الازدهار”، كالولايات المتحدة الأمريكية و إسرائيل و السعودية و الإمارات و مصر و الأردن و المغرب.

موقف الأردن من صفقة القرن

تفاصيل حول صفقة القرن
تفاصيل حول صفقة القرن

“تحقيق السلام يكون بإقامة دولة فلسطينية ” هذه كانت كلمة الملك عبدالله الثاني بن الحسين لكوشنر في لقائه الأخير في عمان ضمن زيارة كوشنر لمنطقة الشرق الأوسط التي تشمل خمسة دول عربية و إسرائيل.
و تحدث الملك عن حل الدولتين و ضرورة إقامة الدولة الفلسطينية و تكون عاصمتها القدس الشرقية. و بذلك كان موقف الأردن موقف رافض قطعياً لهذا السيناريو الظالم للشعب الفلسطيني.

المصادر والمراجع

روان مروان صبحي مدققة محتوى وكاتبة في موقع ويكي عرب، حاصلة على البكالوريوس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية، لنا أهداف وتطلعات مستقبلية لإثراء المحتوى العربي على شبكة الانترنت، وجعل موقع ويكي عرب من أكبر المواقع العربية على مستوى العالم بإذن الله تعالى.

السابق
معلومات عن الضباب الدخاني
التالي
من الحيوانات المهدده بالإنقراض