التغذية

تغذيه مرضى السكري السليمة

تغذيه مرضى السكري السليمة

تغذيه مرضى السكري

تغذيه مرضى السكري من الأمور المهمة و الضرورية للعناية بالمصابين بمرض السكر، كما أن تغذيه مرضى السكري تعتمد على وجود كافة العناصر الغذائية في طعام المصاب بمرض السكر

يحتاج مرضى السكري إلى العناية، ومن أهم هذه العناية هي العناية بالتغذية السليمة أي الابتعاد عن أي واجبات تعمل على زيادة أو نقصان في معدل السكر في الدم وهذا لا يعني التوقف عن تناول جميع الأطعمة والاكتفاء بنظام غذائي محدد فقط، لأنه من الممكن اتباع نظام غذائي لذيذ وصحي، يحتوي على الأطعمة المفضلة للمصاب بالسكري مع مراعاة المحافظة على مستوى السكر في الدم ضمن المعدلات الطبيعية، لتجنب حدوث أي مضاعفات قد تكون وخيمة وكبيرة جدًا على مريض السكري.

  • الكربوهيدرات النشوية، يجب أن تحتوي الوجبات التي يتناولها مريض السكري على كمية من الكربوهيدرات النشوية، التي تسيطر على نسبة الجلوكوز في الدم حيث يمكن تناول الأرز البني الخبز، بالإضافة إلى النشويات التي بها كثير من الألياف، التي من شأنها أن تحافظ على صحة الإنسان عموما وليس مريض السكري خاصة.
  • تقليل الدهون إلى أقصى حد ممكن، فلابد من مراجعة الأطعمة التي تقدم لمريض السكري دائما والتأكد من نسبة الدهون الموجودة بها، كما يجب أن يتناول مريض السكري الدهون الغير مشبعة مثل التي تكون موجودة في زيت الزيتون لأنها صحية أكثر ومفيدة لعضلة القلب، كما أن تقليل تناول الدهون يساعد أيضا في تقليل الوزن، كما يجب تناول السمك مرتين أسبوعيا، لأنه يحتوي على الدهون الغير مشبعة.
  • تناول الخضروات والفواكه، يجب على مرضى السكري تناول الكثير من الخضروات والفواكه يوميا لتزويد الجسم بالفيتامينات الطبيعية التي يحتاجها الجسم بشكل يومي، ولأنها تحتوي على كثير من الأملاح والألياف اللازمة، كما أنه يمكن تناولها طازجة أو تحضيرها كمشروب.

الأطعمة الهامة لتحقيق تغذيه مرضى السكري المناسبة

  • لا يعني التقليل من السكريات منعه نهائيًا لمرضى السكري لكن يجب اتباع نظام غذائي يتم حساب معدل السكريات في الأكل، بحيث لا تكون مفرطة، كما يمكن أيضا تناول المشروبات الغازية الخالية من السكر وتناول العصائر المركزة التي يوجد بها القليل من السكر.
  • ومثل السكر أيضا يحب التقليل من وضع الكثير من الملح في الطعام، بحيث لا تزيد كمية الملح في الطعام عن ست غرامات يوميا لأنها تؤثر على نسبة الجلوكوز في الدم.
  • يجب على مريض السكري أن يقيس نسبة السكر في الدم، حرصًا على سلامة بعد كل وجبة، كما ينصح مريض السكري باستشارة أخصائي تغذية دائما لحساب معدلات السكر ومستوى الجلوكوز في الدم، وعمل نظام غذائي مناسب لحالة المريض هذا النظام يساعد كثير المريض في المحافظة والاطمئنان على نفسه بعد كل وجبة يتم تناولها.
تغذيه مرضى السكري
تغذيه مرضى السكري

المصادر والمراجع

السابق
فوائد وأضرار البيبسي على الإنسان
التالي
طريقة عمل دجاج بالكاري والزبادي