طفلي

تغذية طفل الخمسة شهور

تغذية طفل الخمسة شهور

مقدمة

يعتمد طعام طفل الخمسة شهور منذ ولادته على حليب الأم وأيضًا الوحيد الذي يناسب الطفل حديثي الولادة، فمن خلاله يحصل الطفل على جميع احتياجاته من المواد الغذائية الهامة، ويظل في ذلك حتى يصل للشهر الخامس، فذلك العمر يعتبر مرحلة انتقالية هامة، من اعتماده على حليب الأم إلى تناوله للأطعمة المختلفة، فتقوم الأم بإدخال الأطعمة البسيطة إلى غذاء الطفل، ولكن بصورة تدريجية حسب عمره، وسوف نوضح ذلك خلال هذا المقال، وتقديم أطعمة مفيدة ومناسبة لسن الطفل.

ومن أكثر المراحل إثارة مرحلة السنة الأولى لعمر الطفل، حيث يبدأ في تناول الطعام الصلب، فيوجد الكثير من الأطعمة المختلفة، متعددة الألوان والأشكال، في انتظار تذوق الطفل لها، ونصيحتنا للأم أن تعطي الطفل فرصة أن يجرب كافة الأطعمة بنفسه، لكي يخوض تلك التجربة بنفسه.

ما هو السن المناسب لبداية الطفل تناول الطعام الصلب

يكون معظم الأطفال مستعدين للبدء في تناول الطعام الصلب في عمر يتراوح من 4-6 شهور، ففي ذلك الوقت يصبح الجهاز الهضمي قادر على إفراز الإنزيمات الواجب تواجدها لكي تعمل على عملية الهضم للطعام المختلف، ويجب معرفة أن تناول الطعام الصلب في وقت مبكر للطفل، يعزز ويقوي تعوده على الأكل بالمستقبل، وهو ذات صلة أيضًا مرتبط بالسمنة وزيادة الوزن.

إقرا أيضا:  ما هي طرق علاج حالة الخوف عند الأطفال
ما هو السن المناسب لبداية الطفل تناول الطعام الصلب
ما هو السن المناسب لبداية الطفل تناول الطعام الصلب

تغذية طفل الخمسة شهور

أكدوا خبراء التغذية أن سن الأربعة أشهر إلى سن الستة أشهر من أهم الفترات التي يستطيع فيها الطفل تناول الطعام الصلب، ففي تلك الفترة نستطيع معرفة ما يحبه ويكره الطفل، فلابد من إدخال له الطعام، والتقليل من الرضاعة، لحين مرحلة الفطام التام، فيجب إتمام تلك المرحلة بأنسب فائدة للطفل والأم، وتلك النصائح تتعلق بتغذية الطفل عند إتمامه الشهر الخامس.

إقرأ أيضا:أسباب عناد الأطفال وطرق علاجه
إقرا أيضا:  ما هي مشكلات الطفل السلوكية وعلاجها
  • في تلك المرحلة يمكن إطعام الطفل وجبتين يوميًا، يفضل بعد الرضاعة.
  • يجب اتباع أسلوب التدرج في تقديم إطعام الطفل، بحيث تبدأ الأم بإطعامه كميات بسيطة، مدة محددة، ثم يتم مضاعفة الكمية.
  • يجب على الأم مراعاة إعطاء جرعات متدرجة من الماء للطفل، حيث أن الماء يعد من المصادر الغذائية الهامة للطفل، بداية يمكن أن نطعمه الماء بالملعقة، ثم بالببرونة، بعدها يتم استخدام الكوب. 
  • لو رفض الطفل نوع طعام معين، يجب العرض عليه نفس الطعام مرة أخرى، ويجب معرفة أن تلك المرحلة هامة جدًا لدى الأطفال، نظرًا لدورها الهام في الحفاظ على تغذية وصحة الطفل، ونموه، ومناعته.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:ما هي طرق علاج حالة الخوف عند الأطفال
اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
طرق علاج الشعر الجاف بوصفات طبيعية
التالي
أنواع ظاهرة التفكك الأسري وآثاره