تغذية الحامل والمرضع الصحية

كتابة: إسراء أحمد - آخر تحديث: 21 يناير 2020
تغذية الحامل والمرضع الصحية

تغذية الحامل

أن الاهتمام بـ تغذية الحامل يعمل على التوازن الصحي لها في فترة الحمل، حيث أن تغذية الحامل يجب أن تكون سليمة حتى تكون المرأة الحامل قادرة على تحمل الحمل، وكذلك الجنين حتى ينمو بشكل صحي، وتساعد المكملات الغذائية مع التغذية السليمة في فترة الحمل، وكذلك التغذية مهم بعد الولادة، لأنها تؤثر على وفرت الحليب للطفل، وذلك يجب اتباع نظام غذائي متوازن. 

  • يجب أن تتابع الحامل نظام غذائي سليمة خلال فترة الحمل، أو قبل الحمل في حالة التخطيط للحمل، وذلك للنمو الجنين بشكل سليم، ويجب أن يكون هذا النظام يحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجنين، ولكن يجب على المرأة الإنتباه إلى الأغذية التي تتناولها خصوصا عند الإصابة ببعض الأمراض، مثل سكر الحمل. 

أنواع الأغذية التي تتناولها الحامل

  • الفواكه والخضراوات
إقرا أيضا:  ماذا يعني اكتئاب الحمل

من المعروف احتواء الفواكه والخضراوات على الألياف التي تساعد على الهضم، وتقلل الإمساك، وهي غنية أيضا بالفيتامينات والمعادن المهمة للحمل والجنين، ويمكن تناول الفواكه والخضراوات أما طازج، أو مسلوقة بقليل من الماء، ويجب الاهتمام بنظف الخضروات والفواكه قبل تناولها، وذلك لتجنب الأمراض. 

  • الكربوهيدرات

يجب أن تحرص المرأة الحامل على وجود الكربوهيدرات في الوجبات اليومية، حيث تحتوي الأغذية النشوية على الفيتامينات والألياف، كما أنه قلقه السعرات الحرارية، وتعطي الشعور بالشبع، مثل الأرز، الحبوب، الخبز، الشوفان، المكرونة، الذرة، من الأفضل تناولها كاملة غير معالجة.

إقرا أيضا:  التجلط الدموي عند الحامل
تغذية الحامل
تغذية الحامل
  • البروتينات

البروتينات موجودة في اللحوم، البيض، السمك، المكسرات، الدجاج، البقوليات، يجب تناول البروتينات بشكل يومي، خلال فترة الحمل والرضاعة، ويجب أن يكون تناول السمك مرتين في الأسبوع، على أن تكون وجبة منهم من السمك الدهني كالسردين، وكذلك الحرص على تناول الكبدة، ومع ذلك يجب الانتباه للتسوية الجيدة للحوم، وعدم وجود أي عصارة حمراء فيها. 

منتجات الألبان

الكالسيوم من العناصر المهمة لصحة ونمو الجنين، وتعبر منتجات الألبان من أكثر الأغذية الغنية بالكالسيوم، ومنها الجبن، الزبادي، الحليب، المشروبات التي يدخل فيها البان، ولكن هنا بعض أنواع من الجبن يجب تجنّبها، وهي التي يستخدم العفن في تصنعها، مثل الجبن المعتّق بالعفن، والجبنة الزرقاء.

تغذية الحامل الغنية بالعناصر الغذائية

  • الكالسيوم
إقرا أيضا:  أسباب وعلاج المشيمة الملتصقة

يقوم الكالسيوم دور مهم في بناء العظام والأسنان، وكذلك يلعب دوراً مهم في وظائف الجهاز العصبيّ، والجهاز العضليّ. 

  • حمض الفوليك

من العناصر المهم التي تساهم في تطوير الدماغ والحبل الشوكي، ويساعد في إنتاج خلايا الدم البيضاء والحمراء، والحرص على الحصول على كمية كافية من هذا الفيتامين من خطر ولادة طفل مصاب بعيب الأنبوب العصبي، ومن أهم مصادر حمض الفوليك، المكسرات، الفواكه الحمضية، والخضراوات الورقية، والحبوب المدعّمة. 

  • الحديد

تناول الحديد يساعد على الوقاية من فقر الدم، ونقص الحديد يزيد من الاصابة بالعدوى، ويمكن الحصول عليه عن طريق المكملات الغذائية، أو من البقوليات، واللحوم،الخضراوات الورقية، والحبوب المدعمة. 

المصادر والمراجع

9 مشاهدة