طفلي

تخفيف ألم التسنين عند الرضع

تخفيف ألم التسنين عند الرضع

التسنين

تتعدد طرق تخفيف ألم التسنين عند الرضع من خلال بعض الوصفات الطبيعية، حيث تعمل هذه الوصفات على تخفيف ألم التسنين عند الرضع بشكل امن دون احداث أي مشاكل صحية كالإصابة بتشوه الأسنان أو اعوجاجها، حيث تلجأ العديد من الأمهات إلى طبيب الأطفال لتتعرف من خلاله على كيف نخفف ألم التسنين عند الرضع والتي يحاول الطبيب تسكين ذلك الألم بألاوية المسكنة والتي قد تكون خطيرة على صحة الأطفال.

التسنين عند الرضع

يمكن للأمهات أن تلجأ إلى الوصفات الطبيعية التي تكون آمنة تماما وصحية عند تعرض الطفل إلى التسنين وخاصة في خلال الشهر الخامس إلى الشهر السابع من عمر الطفل الرضيع.، حيث يعاني الطفل من آلام التسنين والتي تكون صعبة جدا، فيعاني من الألم المزعجة التي تحدث القلق عن النوم وأثناء اللهو له في ساعات النهار.، كما أن الطفل في هذه الفترة يرفض تماما الرضاعة الطبيعية بتلك المرحلة حتى الانتهاء من فترة التسنين، ويمكن التغلب على هذه المشاكل من خلال اللجوء إلى الوسائل الطبيعية التي تستطيعين بها أن تقومي بحماية طفلك.، حيث يمكن للام أن تتعرف بدء مرحلة التسنين عند الرضيع من خلال التعرف على زيادة سيلان الطفل من الفم، حيث أن الأسنان الأولى تؤثر كثيرا في الطلوع على الطفل، وظهور الأسنان لدى الأم هي فترة تنتظرها كل أم بشوق شديد والتي تلاحظ من خلاله أولى تطورات طفلها والتي تتم قبل الزحف والمشي عند أغلب الأطفال، كما أن التسنين عند الأطفال الرضع يؤدي إلى التورم في اللثة ويصاحبه شعور بالألم الشديد والذي يجعل الطفل سريع الانفعال.

تخفيف ألم التسنين عند الرضع

تبريد منطقة الأسنان

  • تعتبر تبريد منطقة الأسنان من الأشياء الهامة التي يجب جذب نظر الأم إليها من خلال طرق تخفيف ألم الأسنان عند الأطفال، وهو من خلال بل قطعة من القطن بالماء المثلج وتمريره على اللثة عند الطفل.
  • ويجب أن تستمر الأمر بهذه الطريقة لفترة لا تقل عن الساعة حيث يتم تخدير منطقة خروج الأسنان بشكل جيد ويجلس الطفل فترة لا تقل عن 3 أو 4 ساعات بدون أي ألم.
  • كما يتم استخدام الأطعمة الباردة للطفل لتسكين الألم أيضًا، من خلال تناول الطفل لقطع الخضروات والفاكهة الباردة والمثلجة، أو تقديم مهروس التفاح البارد للطفل أو الزبادي البارد مع مراعة المرحلة العمرية للطفل والأطعمة المناسبة له في كل مرحلة.
إقرا أيضا:  فوائد عسل النحل للأطفال

الضغط على منطقة الألم

  • ومن الطرق السريعة لتهدئة ألم اللثة عند التسنين للرضع هو القيام بالضغط على منطقة خروج الأسنان برفق أو تمرير الأصبع عليها.
  • حيث يجب أن يتم غيل اليدين جيدا لحماية الطفل من نقل العدوى أو الفيروسات وتدليك منطقة الأسنان في الأعلى والأسفل.
  • ويمكن للأمان تستعين بحلقات التسنين الطرية من السليكون والتي يقوم الطفل بوضعها على أسنانه والضغط عليه من تلقاء نفسه حتى يشعر بالراحة.
  • كما يجب أن تلتزم الأم بتنظيف وتعقيم حلقات التسنين قبل وبعد لعب الطفل بها، حتى لا تكون سببا في أي عدوى، وخاصة أن الطفل يلعب بها ويعرضها للسقوط على الأرض بشكل مستمر.
تخفيف ألم التسنين عند الرضع
تخفيف ألم التسنين عند الرضع

مشروب البابونج

  • من المعروف أن مشروب البابونج من الأعشاب المهدئة والتي تساعد على استرخاء الأعصاب وتسكين الألم، كما يعتبر البابونج من أفضل المشروبات الدافئة للطفال الرضع.
  • ومن الممكن أن تقوم الأم بعمل مشروب شاي البابونج وتجميده على هيئة مكعبات مثلجة، ثم يتم وضع المكعبات في كيس من مادة المسيلين، ويتم تثبيته بإحكام جيد ليتمكن الطفل من الضغط عليها بفمه.
  • كما يمكن للام تقديم هذا المشروب دافئ للطفل ليتناوله فانه يساعد على تنشيط جسده وتخلص جسمه من الآلام.
  • بالإضافة إلى العديد من الأعشاب الأخرى مثل النعناع البري الذي يساهم في تسكين ألم التسنين للطفل، وكذلك القرنفل والذي يعتبر مخدر طبيعي للفم، ويشعر معه الطفل بالراحة الشديدة والأمان.
إقرا أيضا:  طرق تعليم النظافة الشخصية للأطفال

الاستمرار في الرضاعة الطبيعية

  • تساهم الرضاعة الطبيعية في شعور الطفل بالاطمئنان الراحة ومن خلال ضغط فمه على ثدي امه، فهو يشعر بتسكين أي ألم في جسده وخاصة تسكين ألم الأسنان.
  • لذلك فيجب على الأم أن تستمر في الرضاعة الطبيعية للطفل وعدم توقفها حتى يصل الطفل لعمر عامين، وإذا حاول الطفل ترك ثدي امه فيجب عليها عدم مطاوعته في ذلك وتستمر في محاولته لعدم تركه.

المصادر والمراجع

السابق
نقص فيتامين D عند الأطفال
التالي
أسباب تساقط الشعر عند الاطفال