الصحة

تجديد الخلايا الدماغية

الخلايا الدماغية

هي الخلايا المنتشرة في دماغ الإنسان، وهي عبارة عن خلايا عصبية تستقبل التعليمات والأوامر على شكل رسائل كهربائية، وتقوم بالاستجابة لهذه المثيرات الكهربائية، وإعطاء الأوامر لأعضاء الجسم للقيام بالنشاطات المناسبة، وكذلك تحتوي الخلايا الدماغية على “الخلايا الدبقية” والتي تقوم على دعم الجهاز العصبي والمركزي، ويذكر أن دماغ الإنسان يحتوي على عدد كبير من الخلايا الدماغية العصبية، والتي تصل إلى عشرات المليارات منها. عادة يتوقف نمو الخلايا العصبية مع اكتمال العام الأول من عمر الطفل، إلا أن بعض أنواع الخلايا قابلة للنمو والتجديد باستمرار، وخاصة في مرحلة نضج الدماغ، والتي غالبا ما تكون في مرحلة البلوغ والرشد.

هل يمكن تجديد الخلايا الدماغية

توصلت الدراسات إلى أن بعض أنواع الخلايا الدماغية قابلة للتجدد والنمو، حيث يقوم المخ بعملية تسمى “تخليق الخلايا العصبية”، وتحديدا في منطقة “الحصين” في الدماغ، وهو عبارة عن مادة رمادية توجد في مركز المخ.

وعملية “تخليق الخلايا العصبية” عملية مهمة جدا لتجديد الخلايا الدماغية، حيث يعمل المخ على تخليق أكثر من 500 خلية عصبية في اليوم الواحد.

وتقوم الخلايا العصبية المخلقة الجديدة بدورا هاما في عمليات التعلم والذاكرة، وخاصة الذاكرة المكانية.

وفي دراسة أخرى توصل العلماء أنه يمكن إجراء ما يسمى ” ولادة الخلايا العصبية” حيث أكدوا أنها عملية تقوم على تكوين خلايا عصبية دماغية من الخلايا الجذعية العصبية في الدماغ الناضج في مرحلة البلوغ؛ مما يؤكد إمكانية تجدد ونمو الخلايا الدماغية.

وفي دراسة ثالثة، توصل العلماء إلى أن تكوين الخلايا العصبية للدماغ الناضج قد يحدث في منطقة ” اللوزة المخية” والتي تتحكم بالعواطف، أو في منطقة “تحت المهاد” والذي يتحكم في نشاط هرمونات الغدة الدرقية، ويساعد في دعم الجهاز العصبي اللامركزي.

إقرا أيضا:  أسباب وعلاج التهاب العصب الوركي

تجديد الخلايا الدماغية

يمكن العمل على تجديد الخلايا الدماغية، وزيادة كفاءة عملها من خلال اتباع النصائح الآتية:

  • الإكثار من شرب الماء.
  • استنشاق الهواء النقي، وخاصة في فترات الصباح الباكر.
  • النوم بشكل كافٍ.
  • التخلص من العوامل النفسية السلبية مثل: القلق، التوتر، الاكتئاب، الحزن، وغيرها، والحفاظ على حالة الاسترخاء المناسبة.
  • الانتظام على ممارسة الرياضة، والحرص على بقاء الجسم نشيطا.
  • الابتعاد عن التدخين والكحول.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن مصادر الإشعاعات الكهربائية.
  • اتباع نظم غذائي صحي مثل: الابتعاد عن الأطعمة الضارة والدهنية والدسمة، الإكثار من تناول الخضار والفاكهة الطازجة وخاصة الطماطم، الأفوكادو، اللوز،البيض، المكسرات، الأحماض الدهنية وخاصة “أوميغا3” بالإضافة إلى الحرص على تناول مشروب “الكركم” والذي يعمل على الوقاية من الأمراض النفسية.
  • تعزيز العمليات العقلية ووظائفها، وذلك من خلال القيام بالتمارين الذهنية مثل: التأمل، القراءة، والتفكير، والتحليل، وغيرها من النشاطات الأخرى التي يقوم بها الإنسان؛ مما يدعم وظائف الخلايا الدماغية.
السابق
القولون العصبي أسبابه واعراضه
التالي
تقوية عضلات القلب