الحمل والولادة

تأثير سمنة الحمل على الأم والجنين

تأثير سمنة الحمل على الأم والجنين

الحمل

تعد سمنة الحمل من أخطر الأمور التي تمر بها خلال فترة الحمل، وتحدث سمنة الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية الكثيرة التي تؤدي إلى زيادة حجم بعض أجزاء من الجسم كالثدي وذلك لأتساعه لكمية اللبن التي ستكون غذاء للمولود وزيادة حجم البطن حتى تتسع لحجم الجنين الذي يزيد شهرياً وتعتبر زيادة الوزن أمر طبيعي جداً خلال هذه الفترة ولكن يجب على الآم الحامل مراعاة مقدار زيادة الوزن التي تحدث لها لما فيه من مشاكل عدة تؤثر عليها وعلى الجنين وقد تضر بها حتى بعد الولادة.

تأثير سمنة الحمل على الأم والجنين

  • للسمنة تأثير كبير على الأم الحامل وجنينها ومن هذه المشاكل تعرض الأم للإجهاض وخسارة طفلها، كما تؤثر السمنة المفرطة على جسد الأم الحامل حيث تعرضها للإصابة بمرض سكر الحمل.
  • قد تؤدي السمنة المفرطة أيضا لحدوث ولادة متأخرة عن موعد الولادة المتوقع، مما قد يؤثر بشكل أكيد على صحة الأم.
  • كما تزيد السمنة من احتمالية حدوث مشاكل ومضاعفات أثناء الولادة كما أنها تعرض الأم لإجراء عملية ولادة قيصرية بدلاً من الولادة الطبيعية، ولذلك أكد جميع الأطباء على أنه مسموح بزيادة وزن المرأة الحامل بمقدار 12 كيلوجرام كحد أقصى خلال فترة الحمل كاملة.
إقرا أيضا:  فائدة اكل السمك للحامل والجنين

كيفية تجنب سمنة الحمل

  • ويوجد بعض الطرق التي ينصح بإتباعها من قبل الأم الحامل لتجنب السمنة ومشاكلها وهذه الطرق هي تجنب تناول الأطعمة المقلية واستبدالها بالأطعمة المسلوقة، وممارسة الرياضة البسيطة وخاصة رياضة المشي بحد أقصى نصف ساعة يومياً للمساعدة على حرق الدهون، كما أن المشي له دور كبير في تسهيل عملية الولادة.
  • التقليل من شرب المشروبات الجاهزة المليئة بالسكريات واستبدالها بالفواكه أو العصائر الطبيعية، وتجنب شرب الألبان كاملة الدسم ويفضل تناول الألبان قليلة أو خالية الدسم، ويفضل تناول 5 وجبات طعام بكميات معقولة على مدار اليوم على أن يتم تناول عدد وجبات أقل بكميات أكثر.
إقرا أيضا:  أسباب وأعراض الولادة المتعسرة
تأثير سمنة الحمل على الأم والجنين
تأثير سمنة الحمل على الأم والجنين
  • تقليل شرب المنبهات كالقهوة والشاي وذلك لأنها تخلص الجسم من السوائل والإكثار من شرب المياه والسوائل على مدار اليوم، وتقليل تناول الملح والمخللات خلال فترة الحمل لعملهم على احتباس السوائل في الجسم مما يسهل عملية زيادة الوزن، والإكثار من تناول الخضراوات الطازجة والتي تساعد على الحفاظ على الوزن كما أنها تقلل من وجود إمساك.
  • تقليل تناول الأطعمة الغنية بالسكريات كالشوكولاتة والبطاطا وغيرها، بالإضافة إلى إتباع نظام غذائي صحي متكامل غنى بالبروتينات والكالسيوم وتقليل أي أطعمة دسمة غنية بالدهون.
إقرا أيضا:  أعراض الحمل في الشهر الخامس

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:هل من علامات الحمل الإمساك

إسمي ندى علي أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أهمية فيتامين د وعلاقته بالكالسيوم
التالي
الأطعمة التي تقوي الذاكرة والدماغ