مقالات عامة

اهمية الحرية في حياة الفرد والمجتمع

أهمية الحرية في حياة الإنسان

الحرية

اهمية الحرية في حياة الفرد والمجتمع لا تعد ولا تحصى، والحياه بقيود لا يتم التعايش فيها، وتحمل الحرية معاني متعددة فكم من الحروب والثورات قامت من أجلها؟ وكم من التهديد أصبح من أجل كلمة الحرية؟  وهي من الاساسيات لحفظ كرامة الإنسان وهي جزء  من الحياة السعيدة، و أهمية الحرية في حياة الفرد والمجتمع   لجميع المخلوقات التي على وجه الأض لأن الجميع يسعى للوصول الى اليها ويكافح من أجل بقاءها على وجه الأرض.

إقرا أيضا:  فوائد الطباشير في خزانة الملابس

مظاهر الحرية

فالحرية تكون لجميع المخلوقات ، فالحيوانات تسعى دائما للحفاظ على حريتها  والطيور يزيد تغريدها  عندما تكون أسيرة في القفص وتطلق أجمل التغاريد عندما تكون حرة ، فالحرية ليست لأحد والآخر لا يمتلكها بل هي حق للجميع تؤخد ولا تطلب ولا يمكن تقسيمها أبداً و التنازل عنها، لأنها هي مصدر الحياة والتعدي عليها تكون تعدي على أكر قيمة من قيم الحياة فكم من الأصوات التي طالبت وما زالت تطال فيها.

-
مظاهر الحرية 
مظاهر الحرية

اهمية الحرية في حياة الفرد والمجتمع واشكالها

تبدأ من حرية الكلمة ، وتشمل حرية ممارسة الشعائر الدينية ، وحرية التعليم، وحرية التنقل ، وحرية إختيار العمل ، وحرية اختيار العلاقات الإنسانية والإجتماعية وتعتبر الحرية دليل على رقي المجتمع فالمجتمع المنفتح هو الذي يسمح لجميع أفراده الحرية بدون أي قيود  دون إستخدام أساليب مختلفة علماً بأن جميع الشرائع والديانات وخاصة الدين الإسلامي كفلت حق الحرية للجميع ومنعت المساس بها .

إقرا أيضا:  مقاصد ومحاور سورة الأعراف

قيود الحرية

الحرية يجب أن يكون لديها توجيه وتنظيم لا يمكن أن تكن مطلقة دون أي شيء فلا يمكن المساس على حرية الآخرين حتى ترتفع حرية شخص محدد، فعند هذه الحالة تعتبر تعدي على مبدأ الحرية، بل حرية الجماعة أبلغ من حرية الفرد فمن أسعى لتحقيق حريته على حساب شخص آخر أو جماعة معينة فتعتبر حريته مسروقة.

إقرا أيضا:  لا تضع هذه الأشياء في غسالة الصحون

اهمية الحرية في حياة الفرد والمجتمع

  • ممارسة الفرد لقدراته في المكان الذي يناسبه ويختاره.
  • قوة الدولة: عند فرض القوانين يولد حال من الاكراه وعدم الانتماء تطبيق الحرية تؤدي الى ان يساهم الشعب في صناعة القوانين والأنظمة وبالتالي شعورهم بأن الدولة تسير ضمن مقترحاتهم .
  • التحرر من العبودية ،والظلم والاستعباد .
  • تطوير مهارات الفرد بمجهوده الشخصي .

 المصادر ولمراجع

إسراء عمر حمام، مدققة وكاتبة محتوى في موقع ويكي عرب، حاصلة على دبلوم سكرتارية وإدارة مكاتب، نهدف إلى تحسين المحتوى العربي على شبكة الانترنت، و جعل موقع ويكي عرب موقع مميز. 

السابق
مميزات النظام الإشتراكي وخصائصه
التالي
الإحترام وأثره على الاخرين