مقالات عامة

النفاق الإجتماعي

النفاق الإجتماعي

سنتحدث في هذا المقال عن النفاق الإجتماعي وتعريفه ونتائجه.

ما هي صفة النفاق

تعتبر صفة النفاق من أسوء الصفات وأكثرها سلبية، وتعني أن يقوم الشخص بإظهار شيء وفي داخله شيء آخر. وهذه الصفة من أكثر الصفات التي يكرهها الله تعالى ونهى عنها ديننا الإسلامي، والكثير منّا يعتبر النفاق خلل نفسي.

-

ما هو النفاق الاجتماعي 

يعد النفاق الاجتماعي مرض وخلل قلبي ونفسي من نوع اجتماعي، ويعني أن يقوم الشخص بإظهار شيء ما وهو يخفي شيء آخر. وقد يؤدي النفاق إلى فقدان التآلف والترابط بين أفراد المجتمع، وقيام مجتمع خالي من الثقة والانسجام والمحبة .

إقرا أيضا:  نبذة عن رواية الفيل الأزرق

ما هو السبب الرئيسي للنفاق الاجتماعي

إنّ إعلاء المصلحة الذاتية هو السبب الرئيسي للنفاق الاجتماعي، فعندما يتم سؤال الناس حول أسباب نفاقهم ووجود التناقضات بين أفعالهم ومعاييرهم الأخلاقية سيقولون بأن هناك ظروف تحكم عملهم الأخلاقي وتضطرهم للتصرف بنفاق، لكن هذا ليس مبرر، حيث يجب على الأشخاص ممارسة الصدق مع أنفسهم ومع الآخرين ومواجهة تصرفاتهم، فمثلاً عندما نفشل في مساعدة أحد الأشخاص يجب أن نعترف بذلك عن طريق إقناع أنفسنا بأننا غير قادرين على ذلك.

إقرا أيضا:  استخدامات رائعة لمنتج بلسم النمر

عندما نقوم بتقييم شخص معين أو الحكم عليه من تصرّفاته فإننا نعتمد في تقييمه على مدى قربه لنا وما هي طبيعة العلاقة بيننا، فإذا كانت العلاقة قوية سيكون الحكم على تصرفاته جيد بل ممتاز . أما إذا لم تكن هناك علاقة تربطنا بذلك الشخص فقد نحكم عليه بالسوء فقط بسبب سوء العلاقة مع ذلك الشخص.

ما هي آثار النفاق الاجتماعي

لقد قمنا بتعرف النفاق وذكر السبب الرئيسي له، والآن سنذكر آثار النفاق الاجتماعي :-

يؤثر النفاق الاجتماعي بشكل سلبي على المجتمع وأفراده، وأصبح في الفترة الأخيرة ظاهرة شائعة أدت إلى ظهور العديد من الصفات السيئة إلى جانبها كالرياء وعدم اتخاذ القرارات الجديّة في العلاقات وحب الأضواء والشهرة والعمل على تحقيق المصالح الذاتية فقط. مما قد جعل المجتمع فاقداً للانسجام والألفة، مفتقر للقيم والمبادىء.

إقرا أيضا:  ما هي سياحة المخدرات

وانتشرت صفة النفاق الاجتماعي بكثرة عندما ظهرت وسائل التواصل والتكنولوجيا، حيث أصبح الناس أكثر نفاقاً في استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي.

ما هي النتائج السلبية للنفاق الاجتماعي

  • انتشار الحقد والكراهية بين أفراد المجتمع .
  • تفشّي مفهوم العنصرية .
  • قد يؤدي النفاق الاجتماعي إلى حدوث الظلم وعدم اتباع قيم العدالة والمساواة.
  • قلة الثقة بالنس وربما انعدامها

السابق
فوائد وأضرار الفحم النشط
التالي
اهمية الغلاف الجوي الأرضي