الحياة والمجتمع

النظريات التي تفسر العنف الاسري

النظريات التي تفسر العنف الاسري

تعريف العنف الاسري

 إن مصطلح العنف الاسري يشير إلى أنواع السلوكيات العدوانية التي قد يمارسها الأشخاص على شخص أو عدد من الاشخاص ويكون العنف الاسري داخل نطاق الأسرة، وذلك بالاعتداء على الطرف الضعيف، وإلحاق الأذى به، الأمر الذي يضره على الصعيد النفسي والاجتماعي والبدني.

 النظريات التي تفسر العنف الاسري

حاول بعض الباحثين معرفة الأسباب التي تؤدي الى العنف داخل الأسرة، وذلك من عدة نظريات مختلفة، والتي منها ما يلي:

  •  نظرية التعليم الاجتماعي: فقد توصل البرت باندورا عالم النفس من خلال أبحاثه المختلفة إلى أن العنف هو سلوك مكتسب يقوم الإنسان تعلمه من محيط أسرته، ومن الاب، والام، والاخوة، الذين تتكون أفعالهم في عقله منذ صغره، وتنعكس على جميع سلوكياته عندما يكبر.
  •  نظرية الإحباط والعدوان: اصحاب هذا الرأي يرون أن العنف معبر لمشاعر والإحباط، وذلك حيث يتم هي النظرية من خلال عودة الزوج من العمل، وبداخلهم الاحباط، فيقومون بإخراجه على أفراد بيتهم، او منزلهم بالأذى، وكذلك من خلال التعنيف، من أجل تفريغ المشاعر السلبية المختلفة والتخلص منها.
  •  نظرية الضبط الاجتماعي: هذه النظرية فكرة أن العنف هو ما هو إلا فعل غريزي يقوم بممارسته الإنسان على غيره من الأفراد، عندما لا يجد من يردعه قانونيا، واجتماعيا، ويقوم بمنعهم من هذا الفعل.
 النظريات التي تفسر العنف الاسري
النظريات التي تفسر العنف الاسري

صور العنف الاسري

 تتعدد أشكال العنف الأسرى، وتختلف التي منها على سبيل المثال ما يلي:

  •  العنف البدني: والذي فيه يتم اعتداء احد اشخاص الأسرة على جسد أحد الأفراد الآخرين بالضرب أو الأذى او اصابته في جسده بجسم مؤذي، أو قد تنتج عن هذه الاعتداءات علامات تكون ظاهرة أو غير الظاهرة، فهو يعتبر من أشكال العنف.
  •  العنف النفسي: والذي يشتمل على التصرفات التي تخلق ضغوط نفسية، لدى الفرد، او الضحية، وكذلك تكون التحريض على عدم صلة الرحم.
  •  العنف اللفظي: وهو القيام بقول اي عبارات، او كلمات تمس الضحية بالسوء، وكذلك تقلل من قدرها، ومن شأنها مثل التنابز بالألقاب، والشتم. 
  • العنف الاجتماعي: وهنا يشمل المساس بحقوق الآخرين، التي هي مشروعة لهم اجتماعيا، وكذلك إجبار هؤلاء الآخرين التخلي عنها، والتي من أهم صورها قيام الأهل بدفع الابنة إلى الطلاق، وذلك من زوجها ورغما عنها.
  • العنف الجنسي: وهنا تختلف حدته وتتفاوت اعمال هذا النوع من العنف، وذلك من بداية القول الذي يكون خادش للحياء، حتى الوصول إلى مرحلة هتك الأعراض والاغتصاب.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  التلوث البيئي أسبابه وطرق علاجه

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أذكار تحصين النفس والأهل والأولاد
التالي
أدعية الشفاء من الأمراض