الحمل والولادة

النظام الغذائي السليم للمرأة الحامل

النظام الغذائي السليم للمرأة الحامل والمرضع

نبذة عامة

يعد النظام الغذائي السليم للمرأة الحامل والمرضع أحد أكثر المتطلبات التي يجب على المرأة اتباعها، ويتركز النظام الغذائي السليم للمرأة الحامل والمرضع في احتوائه على كافة العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، وحيث انه يجب على المرأة الحامل خلال حملها والمرأة التي تقوم بإرضاع طفلها أن تتبع نظام غذائي صحي لأنها في هذه الأوقات قد تكون في اشد الحاجة إلى أن تتبع نظام غذائي سليم وصحي ويجب عليها أن تتناول الأطعمة السليمة خلال فترة حملها حتى تعمل على إمدادها بالطاقة المطلوبة حتى تستطيع مواجهة حملها وحتى تنجب طفلا سليم معافى من أي مرض وهناك بعض الأنظمة الغذائية العديدة التي يجب على المرأة الحامل أن تتبعها من خلال هذا المقال.

النظام الغذائي السليم للمرأة الحامل

  • الخضراوات والفاكهة حيث أن الخضراوات والفاكهة هي من أهم الأطعمة حيث أنها تحتوي على كميات كبيره جدا من الألياف التي يكون لها دور مهم جدا في تنظيم عملية الهضم عند المرأة الحامل وتعمل على تقليل الإصابة بالإمساك
  • حيث أن الخضراوات والفواكه أيضا قد تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات المهمة التي قد تحتاجها المرأة الحامل خلال حملها ويمكن للمرأة الحامل أن تتناول الخضراوات والفاكهة بأي شكل من الأشكال التي تحبها سواء كانت مطبوخة أو طازجة مثل ما هي.
  • الكربوهيدرات حيث أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات والنشويات قد تكون مفيدة جدا حيث أنها تعمل على إمداد الجسم بالكثير من الألياف والفيتامينات التي يكون لها دور مهم جدا على صحة المرأة الحامل والجنين.
  • وان الأطعمة أيضا التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات والفيتامينات تكون مهمة جدا حيث أنها تعطي الإحساس بالشبع ولا تحتوي على سعرات حرارية كبيرة.
  • ومن هذه الأطعمة التي لا تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية ولكنها تعطي الإحساس بالشبع منها الشوفان والمكرونة والأرز والخبز.
إقرا أيضا:  أسباب وأعراض الم الخواصر عند الحامل

النظام الغذائي السليم للمرأة الحامل

  • حيث انه من أهم الأطعمة التي يجب أن تتناولها المرأة الحامل خلال حملها هي الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيره من البروتين مثل اللحوم والأسماك والبيض والمكسرات.
  • ويجب على المرأة الحامل أن تتناول خلال حملها كميات كبيرة من الأسماك ولكن الأسماك التي لا تحتوي على مادة الزئبق لأنها قد تشكل خطر عليها هي والجنين.
  • يجب أيضا على المرأة الحامل أن تهتم بتناول جميع منتجات الألبان خلال حملها حيث انها تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي يكون مفيد لها هي والجنين مثل اللبن والجبنه والزبادي
إقرا أيضا:  الإحساس بالبرد من أعراض الحمل

أهم العناصر التي تحتاجها المرأة الحامل

-
  • حمض الفوليك حيث انه من أهم الأشياء التي تحتاجها المرأة الحامل خلال حملها لان له دور مهم جدا في تكوين الجنين حيث انه يعمل على تكوين منطقة الدماغ والحبل الشوكي للجنين وقد يعمل على تكوين خلايا الدم البيضاء والحمراء يعمل على الوقاية من التشوهات التي قد تصيب الجنين.
  • الكالسيوم حيث إن الكالسيوم هو من أهم الأشياء التي يجب على المرأة الحامل أن تهتم بتناول لأنه مفيد جدا لها وللجنين.
  • الحديد حيث انه يجب على المرأة الحامل أن تهتم بعنصر الحديد لأنه مهم جدا لها وللجنين لأنه قد يعمل على وقايتها من الإصابة بالأنيميا.
إقرا أيضا:  هل جفاف المهبل من علامات الحمل
النظام الغذائي السليم للمرأة الحامل والمرضع
النظام الغذائي السليم للمرأة الحامل والمرضع

النظام الغذائي للمرأة المرضعة

  • حيث انه يجب على المرأة التي تقوم بإرضاع طفلها أن تهتم بتناول الأسماك ومنها سمك السالمون حيث انه يحتوي على الدهون النافعة التي تكون مفيدة لها ولطفلها.
  • يجب على المرأة المرضعة أن تتناول الألبان ولكن القليلة الدسم حتى لا تعاني من زيادة في الوزن.

المصادر والمراجع

السابق
أسباب الإسهال في أثناء الحمل
التالي
أهم الوصفات الطبيعية لتكثيف الشعر