الحمل والولادة

المنتجات والادوية الممنوعة للحامل

المنتجات والادوية الممنوعة للحامل

الحمل

هناك الكثير من المنتجات والأدوية الممنوعة للحامل ، وتتركز أهمية الابتعاد عن المنتجات والادوية الممنوعة للحامل في احتوائها على الكثير على المركبات الكيماوية التي تضر الأم الحامل والجنين.

المنتجات الممنوعة للحامل

هناك الكثير منتجات العناية بالبشرة والجسم الممنوعة على الحامل، وذلك لاحتوائها على الكثير من المركبات التي يمكن أن تتسبب الكثير من المشاكل الصحية للحامل والحنين، ومن أهم هذه المنتجات ما يلي :

  • طلاء الأظافر

تحتوي بعض أنواع طلاء الأظافر على مادة بيروكسيد الهيدروجين الذي يعمل على تحفيز عضلات الرحم على التقلصات والتشنجات وبالتالي الاجهاض أو الولادة المبكرة، كما يمكن أن يتسبب طلاء الأظافر بالتشوهات الخلقية للجنين نتيجة احتوائها على الكثيررمن المركبات الكيماوية السامة.

  • صبغات الشعر

تحتوي صبغات الشعر على الكثير من المواد الكيماوية السامة التي تعمل على الاضرار بالجنين حيث تتسبب بالكثير من التشوهات الخلقية، كما يمكن أن تتسبب بالاجهاض، لذلك يمنع صبغ الأم الحامل لشعرها في الثلاث الأشهر الأولى من الحمل، كما يفضل عدم صبغ الشعر حتى نهاية الحمل، والاستعاضة عن الصبغات الكيماوية بالحناء الطبيعية.

إقرأ أيضا:ما هي تطورات الحمل في الشهر الرابع
إقرا أيضا:  أعراض الولادة القيصرية
  • واقي الشمس

ينصح الأطباء استخدام واقي الشمس دائما وخاصة عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة، إلا أن واقيات الشمس يمكن أن تزيد من مشاكل البشرة في الحمل، حيث يزيد من الكلف والتصبغات الجلدية الناتجة عن التغييرات الهرمونية في فترة الحمل، لذلك يفضل استخدام واقي الشمس الذي يحتوي على أكسيد الزنك وليس الواقي الذي يحتوي على مادة الأوكسيبنزون التي تعمل على الاخلال بمستويات الهرمونات، كما تزيد من معدل تراكم السموم في الجسم.

  • أحمر الشفاه

تحتوي الكثير من أنواع أحمر الشفاه على مادة الرصاص التي تعد أحد المعادن الثقيلة السامة والتي تؤثر سلبا على صحة الأم الحامل والجنين، لذلك يجدر على الحامل تجنب استخدام أحمر الشفاه أو تقليل استخدامه وذلك تجنا لأضراره الصحية.

  • الكريمات المرطبة

بالرغم من ضرورة استخدام الأم الحامل للكريمات المرطبة أثناء فترة الحمل، يجب الاشارة الى أهمية الابتعاد عن الكريمات التي تحتوي على زيت السدر، زيت الزعتر، زيت الروزماري، الريحان، برعم القرنفل، زيت الياسمين. البردقوش، السرو، المريمية، وذلك لاحتوائها على المركبات التي تعمل على تنشيط التقلصات والتشنجات في الرحم، مما يؤدي الى تحفيز الرحم على الاجهاض أو الولادة المبكرة.

إقرأ أيضا:الحمل خارج الرحم وأسبابه

المنتجات الممنوعة للحامل

  • كريمات التفتيح

تحتوي الكثير من كريمات التفتيح على الزئبق وهو أحد المعادن الثقيلة السامة جدا، لذلك يجب تجنب استخدام كريمات التفتيح خلال فترة الحمل، وذلك لتجنب الأضرار.

  • كريمات علاج حب الشباب
إقرا أيضا:  أعراض وعلاج نقص الحديد عند الحامل

تحتوي معظم كريمات علاج حب الشباب على حمض السالسيلك وحمض الهيدروكسيل بيتا التي يتسببان بالكثير من المضاعفات الخطيرة على الجنين، حيث تتسبب بالكثير من التشوهات الخطيرة.

  • كريمات التسمير

يجب الابتعاد تماما عن كريمات التسمير سواء أكان استخدامها في الصالونات أو الكريمات المنزلية، حيث تحتوي على مادة ثنائي هيدروكسي أسيتون التي تتسبب بالكثير من التشوهات الخلقية الخطيرة للجنين.

  • كريمات فرد الشعر

تحتوي كريمات فرد الشعر على الكثير من المركبات الكيماوية التي تعمل على التسبب بالأمراض السرطانية للأم الحامل، كما يمكن أن تتسبب بالكثير من التشوهات الخلقية للجنين، لذلك ينصح بالابتعاد عن هذه الكريمات سواء أكانت السيدة حامل أم لا.

  • كريمات ازالة الشعر

تحتوي كريمات ازالة الشعر على الكثير من المركبات الكيماوية الخطيرة التي تعمل على الاضرار بالأم الحامل والجنين، حيث يمكن أن تتسبب بالعيوب الخلقية وحتى الوفاة للجنين.

إقرأ أيضا:أهمية ابرة الكزاز أو التيتانوس للحامل

الأدوية الممنوعة للحامل

هناك الكثير من الأدوية التي يمنع استخدامها على السيدة الحامل، وذلك لتأثر الجنين بالمركبات الكيماوية التي تحتويها، ومن هذه الأدوي ما يلي :

  • المسكنات
إقرا أيضا:  أسباب انتفاخ الجسم عند المرأة الحامل

يمنع استخدام الحامل لـ : البروفين، النابروكسين، السولينداك، الإتودولاك، الإيبوبروفين، الكيتوبرفين، الميبريدين، الفنتانيل، الأسبرين، المورفين، البروبوكسيفين، وغيرها الكثير لذلك يجب على الحامل استشارة الطبيب قبل تناول أي مسكنات.

  • المضادات الحيوية

يمنع استخدام الحامل لـ : سيبروفلوكساسين، غاتيفلوكساسين موكسيفلوكساسين، نورفلوكساسين، تتراسايكلين، وغيرها الكثير، لذلك يجب على الحامل استشارة الطبيب قبل تناول أي مضادات حيوية عند اصابتها بالمرض.

المنتجات والادوية الممنوعة للحامل
المنتجات والادوية الممنوعة للحامل
  • الملينات

تتسبب الملينات أو أدوية الامساك في تحفيز الرحم على التقلصات الأمر الذي يزيد من فرص الاصابة بالاجهاض أو الولادة المبكرة، لذلك يجدر الاشارة الى ضرورة معالجة الحامل للامساك بالطرق الطبيعية وليس الأدوية ويفضل استشارة الطبيب عند عدم نجاح الطرق الطبيعية.

  • الفيتامينات

يمكن لبعض الفيتامينات أن تتسبب بالكثير من الضرر عند تناولها في الحمل، حيث يتسبب فيتامين A بالكثير من التشوهات الخلقية للجنين، لذلك يفضل عدم تناولها خلال الحمل، ويفضل استشارة الطبيب قبل تناول أي فيتامينات.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

فريق التحرير

نحن في ويكي عرب ، ننظر الى مستقبل كبير للمحتوى العربي على شبكة الانترنت . مازلنا في البداية ، والبداية كانت جميلة . هدفنا : المحتوى الخدمي النظيف ، لنثري محتوى لغتنا في العالم الرقمي . فريق التحرير في موسوعة ويكي عرب

السابق
علاج سيلان اللعاب اثناء النوم
التالي
تفسير الحلويات في المنام