الممنوع على الحامل في الأشهر الأولى

كتابة: فريق التحرير - آخر تحديث: 29 مايو 2020
الممنوع على الحامل في الأشهر الأولى

الحمل

هناك الكثير من العادات والطعام الممنوع على الحامل تناوله وخاصة في الأشهر الأولى من الحمل، وتتركز أهمية تجنب الممنوع على الحامل في تفادي الأضرار التي يمكن أن تصيب الحامل والجنين وخاصة في الفترات الأولى من الحمل، حيث تزداد نسبة تعرص الأم الحامل للاجهاض أو أعراض الولادة المبكرة كما يمكن أن يصاب الجنين بالتشوهات الخلقية نتيجة التعرض أو تناول ما يسبب الاخلال في الخلايا والأنسجة التي تتكون عند نمو الجنين.

الممنوع على الحامل من الأطعمة

هناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي عناصر يمكن أن تتسبب بالكثير من الأضرار للحامل والجنين، ومن هذه الأطعمة ما يلي :

  • الجبن الغير مبستر

يمكن أن يحتوي الجبن الغير مبستر على الكثير من البكتيريا التي يمكن أن تتسبب بالضرر للحامل والجنين، حيث يمكن أن تتسبب بالتسمم الغذائي الذي يترافق مع الاسهال والتقيؤ والمغص الشديد، وهذه أعراض تتسبب بالكثير من الضرر للحامل.

  • الأطعمة المعلبة 

تحتوي الأطعمة المعلبة والمصنعة على الكثير من المواد الحافظة والمواد الكيماوية والسعرات الحرارية والسكريات الصناعية التي تتسبب بالكثير من الضرر على الحامل والجنين، لذلك ييجب على الحامل تفادي تناول هذه الأطعمة ومنها العصائر الصناعية والمخبوزات الجاهزة والحليب المكثف وغيرها.

  • المأكولات البحرية 
إقرا أيضا :  علامات الحمل في الاسبوع الأول

بالرغم من احتواء المأكولات البحرية على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الحامل والجنين، إلا أنه يجدر الاشارة الى أهمية الابتعاد عن تناول المأكولات البحرية التي تحتوي على نسب عالية من الزئبق الذي يعد عنصرا ساما وضارا جدا على الحامل والجنين، ومن أهم الأسماك الغنية بالزئبق أسماك القرش وأبو سيف والإسقمري الملكي، أما الأسماك البحرية التي لا تحتوي على الزئبق هي الجمبري والتونة المعلبة والسلمون وسمك سيث والسلور.

الممنوع على الحامل في الأشهر الأولى
الممنوع على الحامل في الأشهر الأولى
  • البابايا

تحتوي البابايا الخضراء أو الغير ناضجة على اللاتكس التي تعمل على تحفيز التقلصات والانقباضات في الرحم، مما يزيد من فرص الاصابة بالاجهاض في الأشهر الأولى من الحمل، أو الولادة المبكرة في الأشهر الأخيرة من الحمل، ويجدر الاشارة الى أنه يمكن للحامل تناول البابايا الناضجة بكميات معتدلة وذلك للاستفادة من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم.

  • الأناناس
إقرا أيضا :  أهم أسباب عدم الترجيع أثناء فترة الحمل

يحتوي الأناناس على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، إلا أنه يجدر الابتعاد عنها تماما في فترة الحمل وذلك لتفادي الاصابة بالاجهاض أو الولادة المبكرة، وذلك نظرا لاحتوائه على مادة بروميلين الذي يعمل على استرخاء عضلات وأربطة الرحم الأمر الذي يتسبب بالاجهاض أو الولادة المبكرة، ولكن اذا أردتي تناول الأناناس فيجب أن تتناولي كميات قليلة منه لتفادي أي أضرار.

الممنوع على الحامل

تأكدي من تغيير عاداتك الصحية والحياتية عند تناول الطعام أو التعامل مع حيواناتك الأليفة في المنزل، ومن أهم الممنوعات غلى الحامل ما يلي :

  • اللحوم النيئة

تأكدي من عدم تناول أي لحوم غير مطبوخة وذلك لتفادي التعرض للبكتيريا التي يمكن أن تحتويها، حيث تعمل الحرارة على قتل أي ميكروبات أو بكتيريا تتواجد في اللحوم الغير مطبوخة، لذلك تأكدي من تناول اللحوم المطبوخة جيدا.

  • التدخين والكحول

يجدر بنا الاشارة الى أهمية ترك التدخين والابتعاد تماما عن المدخنين لتفادي استنشاف الدخان الذي يحتوي على نسب عالية من المواد التي تضر بصحة الجنين، كما يجب الابتعاد عن تناول الكحول أو اضافتها الى الأطعمة، حيث يتسبب التدخين والكحول بالكثير من التشوهات الخلقية للجنين.

إقرا أيضا :  فوائد وطريقة المشي للمرأة الحامل
الممنوع على الحامل في الأشهر الأولى
الممنوع على الحامل في الأشهر الأولى
  • لا كافيين

تأكدي من عدم تناولك لكثير من المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين، كالقهوة ومشروبات الطاقة، حيث أثبتت الكثير من الدراسات أن تناول المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين يزيد من فرص الاصابة بسكري الأطفال.

  • الحيوانات

تأكدي من عدم اقترابك أو لمسك للزواحف التي يمكن أن يحتوي برازها على بكتيريا السالمونيلا الذي يعمل على الاضرار بالحمل والجنين، كما يجب تجنب تنظيف صندوق تغوط القطط لتفادي الاصابة بالكثير من البكتيريا والميكروبات التي يمكن أن يحتويها براز القطط.

  • الأدوية

يجب الاشارة الى أهمية استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية في فترة الحمل، حيث تحتوي الأدوية على الكثير من المواد الكيماوية التي يمكن أن تتسبب بالكثير من التشوهات الخلقية للجنين، لذلك تأكدي من استشارة الطبيب المختص أو الصيدلي قبل تناول أي دواء وإن كان مسكنا.

المصادر والمراجع

37 مشاهدة