الحمل والولادة

الممنوعات في الشهر الاول من الحمل

الممنوعات في الشهر الاول من الحمل
475views

الحمل

هناك الكثير من الممنوعات في الشهر الاول من الحمل، وتتركز الممنوعات في الشَهر الاول من الحمل في المواد الكيماوية التي تتسبب بالكثير من الأذى للحامل والجنين، وتعد المرحلة الأولى من فترة الحمل هي المرحلة الأكثر حساسية، وكذلك الخطر على الجنين يكون قائم فيها طول الوقت من بعض المؤثرات الخارجية لأن الجنين يكون لم يتكون بعض، فهو مجرد نطفة في الرحم قد بدأت لتوها في النمو والانقسام إلى عدة خلايا ملتصق جزء منها في ببطانة الرحم يتكون منها المشيمة وجزء آخر من هذه الخلايا سوف يتكون منه الجنين.

الممنوعات في الشهر الاول من الحمل

  • الاحتكاك المباشر ببعض المواد الكيميائية الضارة مثل استخدام المنظفات دون ارتداء القفازات أو استنشاقها، ووضع الصبغات على الشعر وتغيير لونه أو إكسابه بعض التجاعيد واستخدام البروتين أو استخدام الكرياتين لفرد وتنعيم الشعر هذه المواد السامة يتسرب جزء منها عن طريق الجلد مسببًا الضرر للجنين.
  • عدم الامتناع عن التدخين وهذا الأمر يشكل خطرًا كبير على الجنين في الشهر الأول، حيث إنه قد يتسبب في إجهاض الحمل، وكذلك يسبب تشوهات في الأجنة نتيجة لشذوذ انقسام الخلايا عن الطبيعي لها، ومن أكثر الأمور التي قد تعرض حياة الحامل والجنين للخطر هو حدوث نزيف حاد والسبب في الغالب يكون الإجهاد.
  • وممارسة بعض الأعمال الشاقة أو أن يكون الحمل قد حدث خارج الرحم، وأنه صحبة الآلام الشديدة في أسفل البطن والظهر تكون الأم تجهض وذلك أن استمر النزف لعده أيام بعض قطرات الدم لا خوف منها، وزيادة درجة حرارة الحامل والتي يتسبب فيها الحمل ولكن إن زادت عن الحد لابد من مراجعة الطبيب ليصف بعض الأدوية.
إقرا أيضا:  الفرق بين أعراض الحمل والدورة 

طرق تجنب الممنوعات في الشهر الاول من الحمل

الممنوعات في الشهر الاول من الحمل
الممنوعات في الشهر الاول من الحمل
  • التقليل من جميع المكيفات لأنها تمنع امتصاص الحديد والبروتينات والتي يحتاجها الجنين في التكون، والامتناع عن تعاطي النيكوتين لما يتسبب به من أضرار للحامل وللجنين على وجه الخصوص.
  • الإكثار من الأطعمة الغنية بجميع العناصر الغذائية وخاصة عناصر مثل الحديد والفوليك أسيد والكالسيوم والبروتينات وكذلك الكربوهيدرات والنشويات، وعدم ممارسة الأعمال المنزلية الشاقة وحمل الأشياء الثقيلة وبذل مجهود زائد عن الحد وأيضا المشي كل يوم لوقت قصير سوف يساعد على التخلص من الإرهاق والإجهاد وحالة الضعف التي تمر بها الحامل في الشهر الأول.
  • الحرص على الإكثار من السوائل وخاصة الماء والعصائر الطبيعية وتناول الفاكهة بكثرة لمساعدتها على نمو الجنين بشكل صحي، بالإضافة إلى ضرورة الابتعاد عن ممارسة العلاقة الزوجية بعد ثبوت الحمل أو التقليل منها أو عدم الوصول إلى الرحم فيها.
إقرا أيضا:  كيفية علاج الإمساك أثناء الحمل

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:ما هي أعراض الحمل في أول أسبوع
إقرا أيضا:  ما يجب معرفته عن حالة تسمم الحمل

إسمي ندى علي أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أسباب الم اسفل البطن وطرق تشخيصه
التالي
كيف تصبح كاتبا جيدا