التغذية

الفيتامينات الضرورية للجسم

الفيتامينات الضرورية للجسم

الفيتامينات الضرورية للجسم

هناك الكثير من أنواع الفيتامينات الضرورية للجسم ولكن يجهل العديد من الأشخاص أنواع الفيتامينات الضرورية للجسم والتي لا بد من وجودها في الوجبة الغذائية والقيام بها على أكمل وجه لأن تواجد  نقصان في أي منها أو عدم وجودهم  يسبب العديد من الأمراض وهنا سوف نتعرف على أهمية كل عنصر ودوره في الجسم.

حمض الفوليك

حمض الفوليك يحتوي على فيتامين هام جدا للجسم يساعد في تحسين العديد من العمليات مثل عملية هدم وبناء الطعام وتجدد الخلايا ونموها وتكاثرها خصوصا كرات الدم الحمراء، أيضا يساهم في الأحماض النووية المتواجدة في الجسم والهامة في عمليه المعلومات الوراثية، كما أنه يساعد العقل ويجعله قادر على إتمام مهامه بشكل متكامل، كما أن نقصان حمض الفوليك يسبب العديد من الأمراض مثل التعب الكثير وعدم القدرة على إتمام المهام بداية اللون الأبيض في الشعر.

كما يؤثر أيضا على الفم حيث يؤدي إلى التهابه ويجعل اللسان متضخما، ويؤثر على النمو ويسبب فقر الدم المؤدي إلى العديد من الأمراض، وأيضا بطء في التنفس، وبشرة باهتة.

الزنك

الزنك عنصر هام للجسد حيث يعمل على مساعدة ومساندة الجهاز المناعي بشكل كبير، أيضا يستخدم كعامل مساعد في العديد من الإنزيمات والتي من خلاله يحفز عمل ونشاط الجهاز المناعي، ويستخدم لعلاج دور البرد والتهابات الأذن ولحماية الجهاز التنفسي السفلي من الالتهابات، كما يعمل على علاج وتخفيف بعض من أمراض العيون وكثرة الحركة وعدم القدرة على الإحساس بالتذوق  وأمراض الجهاز الهضمي كمرض يسمى كرون وداء هانسن و يؤثر على القولون، حيث يسبب قرحة والتهابات.

إقرا أيضا:  فوائد تناول 7 تمرات على الريق

ونقص نسبة الزنك تسبب خسارة الوزن بشكل كبير، وعدم شفاء الجروح بسرعة، الإحساس بالكسل الدائم، تأخر في حاسة الشم والتذوق، وعدم الرغبة في الأكل ويؤثر على الجلد.

الفيتامينات الضرورية للجسم
الفيتامينات الضرورية للجسم

الحديد

الحديد وهو الأهم حيث يدخل في تكوين مادة الهيموغلوبين في كرات الدم الحمراء، أيضا يتواجد الهيموغلوبين في العضلات للطاقة، كما أنه يعمل على توزيع الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم واخذ ثاني أكسيد الكربون من جميع أجزاء الجسم.

إقرا أيضا:  طريقة حفظ الثوم في الفريزر

إن في حالة عدم توزيع الأكسجين بشكل جيدا يؤثر على الإنسان، حيث من الممكن أن يسبب الغيبوبة، ولذا يعد الحديد ضروري جداً ويستخدم لعلاج فقر الدم.

نقص الحديد في الجسم يسبب العديد من الأمراض أهمها الأنيميا التي في حالة شدتها قد تؤدي إلى السرطان، كما يسبب العديد من الأعراض الأخرى مثل الشعور بصعوبة بالغة في التنفس.

المصادر والمراجع

إسمي ايناس خليل كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت من خلال موقع ويكي عرب

السابق
أعراض نقص الحديد في الدم
التالي
فوائد الكركم الطازج لصحة البشرة