الحياة والمجتمع

الفرق بين تفكير الرجل والمرأة

الفرق بين تفكير الرجل والمرأة

تفكير الرجل والمرأة

إن العقل البشري يحتوي على الكثير من التعقيدات، فالعديد من الدراسات استغرقت من الإنسان الكثير من الأبحاث في مختلف الاتجاهات من ناحية الذاكرة والإدراك والمعرفة، وبالطبع الوظائف العصبية للعقل البشري وكل تلك الصفات تختلف في تفكير الرجل والمرأة، فلكل من الهرمونات والعوامل الوراثية وحتى بيئة النشأة لها تأثير كبير على اختلاف تفكير الرجل والمرأة واختلاف عقولهم، وهذا لا يعني أن هناك جنس يتفوق على الآخر في الذكاء أو المعرفة ولكن تختلف آلية عمل عقل كل منهم في أجزاء محددة مثل تشفير الذكريات والتعرف على الوجوه واستشعار العواطف، واختيار الحلول للمشكلات وطريقة اتخاذ القرارات، فكل هذا يختلف عند كل من النساء والرجال، مما يساهم في جعل كلا الجنسين تفكيرهم مختلف.

إقرا أيضا:  أسباب الانتحار الحقيقية

ما هو الفرق بين تفكير الرجل والمرأة

ما هو الفرق بين الرجل والمرأة في التفكير
ما هو الفرق بين تفكير الرجل والمرأة
  • مواجهة الضغوط

إن الرجل والمرأة يختلفان بشكل كبير في مواجهة الضغوط، فالرجل في مواجهة الضغوط يتعامل بالهروب حتى يستطيع حل المشكلة أو عند عجزه تمامًا عن حلها ومنعًا لطلب المساعدة من الآخرين، أو استراتيجية القتال، وهذا ما يختلف عن المرأة التي تستخدم استراتيجية الصدق الذي يجعلها تقوي العلاقات الاجتماعية والصداقة في حياتها.
ويعود هذا الاختلاف إلى الهرمونات التي تسيطر على الرجل والمرأة على حد سواء، فالجسم يفرز هرمون الأوكسيتوسين الذي يخفف من الشعور بالضغط النفسي، وهو ذات الهرمون الذي يعمل على تعزيز وجود هرمون الأستروجين لدى المرأة فذلك يساعد على شعورها بالهدوء بصورة أكبر من الرجل.

-
  • القدرات الجسدية
إقرا أيضا:  اثار العنف وأسبابه وأنواعه

للدماغ عدة وظائف، ومن ضمنها دراسة المعلومات الحسية ومعالجتها، وكذلك المعلومات الرياضية، ويتميز الرجال في هذا الجزء عن النساء، وذلك لأن الفص السفلي الجداري الموجود في الدماغ عند الرجال أكبر منه عند النساء، فتكون قدرات الرجل الرياضية والذهنية والتحليلية أكبر من تلك الموجودة عند النساء، غير أن النساء تجذبها المثيرات التي تحتاج إلى الانتباه بدرجة دقيقة مثل صوت بعيد في منتصف الليل، وهو ما يعمل عليه الفص الأيمن من الدماغ عند الأنثى.

  • المعالجة

يختلف تفكير الرجل والمرأة في معالجة الأمور، فمعالجة الأمور والمشكلات المختلفة عند الرجال تكون أفضل في الجزء الأيسر من الدماغ، ولكن النساء تحتاج لمعالجة المشكلات ومختلف الأمور إلى جزئي الدماغ معًا، وهذا يجعل معالجة المشكلات لكل منهما متخلفة تمامًا، فالأنثى يمكنها معالجة أكثر من مشكلة معًا، وتتميز بحلول إبداعية أكثر من الرجل وتراعي مشاعر الآخرين، ولكن تفكير الرجل يتركز في مشكلة واحدة فقط.

  • اللغة
إقرا أيضا:  اسباب العنوسة المتعددة

تتفوق الأنثى على الرجل فيما يتعلق بالجزء الخاص باللغة والتفكير المتعلق بها، فيوجد في دماغ المرأة قسمين مسؤولين عن اللغة. 

المصادر والمراجع 

إسمي اسماء السيد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
ما اسباب نقص صبغة الجلد عند الأطفال
التالي
طريقة عمل التمر الهندي