التغذية

الغذاء وعلاقته بصحة جسم الإنسان

الغذاء وعلاقته بصحة جسم الإنسان

الغذاء وصحة الجسم

الغذاء شيء هام وضروري لجميع الأفراد الذين يتمنون الحفاظ على الجمال والصحة، فقد أجمع خبراء الصحة العامة أن الغذاء الصحي المتوازن يجب أن يحتوي على قواعد التغذية السليمة.

لأن أعضاء الجسم بأكملها تعتمد على العناصر الأساسية الصادرة له عن طريق تناول الطعام. بالإضافة إلى أن الغذاء وصحة أجسامنا يجب أن يشمل على جميع العناصر الغذائية.

في الغالب معظم الأطعمة تحتوي على عناصر غذائية مختلفة ولكن حتى الآن لا يوجد عنصر غذائي واحدا يمكن أن يحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية للجسم، لذلك أجمع الكثير من أخصائي التغذية والصحة العامة بأهمية تناول أصناف مختلفة من الطعام المتوازن وليس نوع واحد فقط.

إقرا أيضا:  فوائد بيض البط وأهم خصائصه

ما هي العناصر الغذائية للإنسان؟

أولا من أهم العناصر الغذائية المفيدة للإنسان هي:

إقرأ أيضا:اكتشف 10 فوائد للبن الصويا

المواد البروتينية

التي تعمل على إدخال هذه المواد في تركيب كريات الدم الحمراء، وأيضًا في تقوية الأجسام المضادة التي تقوم بدور أساسي في مقاومة الأمراض، بالإضافة إلى ذلك فهي تعمل على زيادة إفراز الهرمونات، وتكوين عوامل التخثر في الدم، وهي تمنح الجسم بالطاقة الإيجابية.

فهناك عدة أنواع من المواد البروتينية مثل اللحوم، البقول، البيض، الحليب والمكسرات فهم يمنحون الجسم طاقة إيجابية وتنشيط في الدورة الدموية.

المواد الدسمة

يعتقد الكثير من الأشخاص أن المواد الدسمة هي مواد ضارة للجسم، ولذلك يبتعدوا عن تناول الأطعمة الدسمة، بالإضافة إلى أن هذه المواد الدسمة لها أهمية كبيرة لجسم الإنسان، فهي تنقل بعض الفيتامينات إلى أماكن امتصاصها في الجسم حتى يستفيد منها بشكل إيجابي.

إقرا أيضا:  ما هي فوائد البصل الأخضر

والمواد الدسمة نوعين نوع يحتوي على المواد الدسمة المشبعة، وهي السبب الرئيسي بإصابة أمراض القلب والأوعية الدموية، أما النوع الأخر يحتوي على المواد الدسمة غير المشبعة و لها أهمية كبرى، ومن أمثلتها زيت الزيتون، زيت بذرة الكتان، زيت بذرة دوار الشمس وزيت الذرة.
بالإضافة إلى تناول الأسماك التي تحتوي لحومها على دهون طيبة مثل الأوميجا 3.

إقرأ أيضا:فوائد وأضرار شجر الكينا

المواد التي تحتوي على السكريات

السكريات من المواد المهمة لصحة الإنسان لذلك يجب أن يكون الغذاء وصحة أجسامنا يحتوي على كميات كافية من الخضار، الفواكه، الحبوب واللبن فهي تعمل على بناء الأسنان والعظام وجميع أعضاء الجسم.

إقرا أيضا:  فوائد الجرجير وأضراره

الماء

يجب على الإنسان أن يتناول من ست إلى ثمانية أكواب من الماء يوميا حتى لا يصاب باضطراب في الهضم، بالإضافة إلى تناول العديد من العصائر الطازجة مثل عصير البرتقال وأيضًا يجب استخدام النباتات الطبيعية مع العصائر مثل خليط النعناع مع الليمون حتى يحصل الإنسان على جسم غذائي وصحي جيد.

ما هي العناصر الغذائية للإنسان؟
ما هي العناصر الغذائية للإنسان؟

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:ما هي فوائد نبات الثوم
السابق
مستحضرات العناية بالجسم والبشرة من بودي شوب
التالي
تعرف على أجمل الأماكن السياحية في فيينا