العوامل المسببة للعقم

كتابة: إسراء أحمد - آخر تحديث: 5 ديسمبر 2019
العوامل المسببة للعقم

عن العوامل المسببة للعقم

يوجد فرق بين العوامل المسببة للعقم وبين أسباب العقٌم، ولكن عوامل الخطر عند كلا الجنسين هي ذاتها،و بشكل عام فإن عوامل الخطر تعرف على أنها سمات الشخص، مثل (الوراثة العمر الجنس الحالة الاجتماعية وغيرها) ومدى تعرض الشخص لحالة ما أو لمادة ما  والتي تعد عوامل مساعدة في تطوير المرض او الاصابة.    

العوامل المسببة للعقم للرجل و النساء

  • العمر
  • تنخفض الخصوبة كلما تقدم العمر للرجل والمرأة
  • الوضع الصحي
  • اذا كنت مصاب بأحد أنواع السرطانات وتتعرض للعلاج  فذلك عامل مساعد في حدوث عقم. 
  • كما ان الاجهاض المتكرر عامل من العوامل التي  تسبب العقم وإن كان بعد إنجاب طفل.

كيفية تجنب العوامل المسببة للعقم

كيفية تجنب العوامل المسببة للعقم
كيفية تجنب العوامل المسببة للعقم

نمط الحياة الصحي

  • التدخين يقلل من فعالية علاج العقم وقد يؤدى الى الاجهاض للنساء المدخنات وكذلك الحال للرجال مدمني المخدرات حيث تقلل المخدرات عدد الحيوانات المنوية للرجل وتقليل فرصة الانتصاب.
  • نقص الوزن
  • الوزن الزائد
  • السمنة المفرطة

ممارسة الجنس وتأخر الإنجاب
فرصة حدوث الحمل تتأثر بعدد الأيام التي يمارس فيها الازواج الجنس وذلك يرتبط بالمشاكل الجنسية والضغوطات النفسية التي تؤثر على وتيرة ممارسة الجنس. ويتأثر بهذا المصابين بالأمراض المنقولة جنسيا  وفي هذه الحالة يتمكن الاشخاص من استشارة الطبيب دون خجل وبكل وضوح لتلقي النصيحة والعلاج المناسبين، و الأزواج الشابة والاصحاء لا يقلقوا من عدم حدوث الحمل حتى بعد المحاولات لفترة سنة أو سنتين على عكس الزواج في سن متأخرة حيث يزيد القلق لديهم اذا لم يحصل الحمل بعد سنة أو سنتين من الزواج.

استخدام وسائل منع الحمل
في بعض الاحيان تؤثر وسيلة منع الحمل على اصابة احد الازواج بالعقم   ولكن لابد ان ننتبه ان موانع الحمل تبقى فعاليتها لفترة حتى بعد التوقف عن استخدامها  لذلك يجب استشارة الطبيب قبل الحكم على أن أحدكما عقيم.

 التاريخ الطبي العائلي من أهم العوامل المسببة للعقم
بعض الآثار الجانبية للأدوية يمكن أن تؤثر على الخصوبة وتسبب العقم في هذه الحالة ينبغي على  الأزواج استشارة الطبيب حيث يطلب ما يلي: تزويد الطبيب بأنواع الادوية التي يستخدمها احد الازواج او كلاهما او اخبار الطبيب عن ادوية تستخدم بدون وصفة طبية   وكذلك الأعشاب الطبية، و من الممكن  ان يكون العقم خلقية يصعب علاجها  ولأسباب اخرى تصيب الرجال والنساء على حد سواء ويمكن علاجها.  في مثل هذه الحالة فإن شعور الازواج او احدهما على عدم القدرة على الانجاب تدفع بهما  لضغوطات وآثار نفسية صعبة وايضا لضغوطات في مواجهة ضغط العائلة او الاصدقاء.

المصادر و المراجع

Female infertility

إقرا أيضا :  مرض عسر الهضم الوظيفي

15 مشاهدة