العوامل التي تؤثر في نمو الطفل

كتابة: اسراء هشام - آخر تحديث: 5 ديسمبر 2019
العوامل التي تؤثر في نمو الطفل

العوامل التي تؤثر في نمو الطفل

هناك الكثير من العوامل التي لها تأثير كبير جدا في مختلف الجوانب لـ نمو الطفل ومن المعروف بأن نمو الطفل يحدث في خلال هذه المرحلة المبكرة من الطفولة يتأثر بتلك العوامل، والتي سنذكرها في هذا المقال.

  • العوامل الوراثية لدى الطفل 

الوراثة هي انتقال السمات، والخصائص من الوالدين إلى الأبناء من خلال الجينات الوراثية، وكما نعني بها جميع العوامل الداخلية التي يكون لها تأثير كبير دائما في نمو الأطفال، والطفل يمكنه اكتساب الكثير من الصفات الخاصة بالوالدين سواء كان الصفات الجسدية، او العقلية في هذه المرحلة، ولهذا تعد من العوامل التي لها دور كبير في نمو الطفل في هذه المرحلة.

  • البيئة المحيطة به 
إقرا أيضا :  أعراض وعلاج المغص عند الرضع

وهي التي يكون لها دور كبير في تشكيل الشخصية العامة للطفل خلال هذه المرحلة، و حيث تساهم البيئة المحيطة في تعيين أنماط السلوك التي يتبعها الطفل، والأساليب المتنوعة التي تواجهه في مواقف الحياة، وهذه البيئة التي نتحدث عنها ربما تكون الأسرة التي يعيش فيها، أو الروضة او البيئة الجغرافية التي يسكن بها.

  • الغذاء

المواد الغذائية التي يعتمد عليها الطفل، و يتناولها تلعب دورا هاما في نمو الطفل، فنجد أن التغذية الصحية تعد العامل الأساسي في نمو الطفل، وحصوله على الطاقة اللازم للقيام بالأنشطة المتنوعة، ونمو الجسم وبناء العضلات، كما أن الغذاء يكون له دور كبير أيضا في تشكيل الفكر في حالة عدم وجود الغذاء الكافي للطفل، أو غير الكامل له نجد أن جسم الطفل يحدث به الكثير من الإخفاق في تحقيق مطالب النمو المتنوعة.

العوامل التي تؤثر في نمو الطفل
العوامل التي تؤثر في نمو الطفل
  • النضج والتعليم
إقرا أيضا :  احتباس البول عند الأطفال

هذان العاملان يشكلان تأثيرا كبيرا في نمو الأطفال في هذه المرحلة العمرية الأولى ( الطفولة المبكرة )، لأن هذان العاملان يساهمان كثيرا في التطور والنمو لجميع الأنماط السلوكية للطفل، ولابد من مساعدة الطفل على اجتياز هذه المرحلة، و النمو الصحيح.

جوانب النمو في مرحلة الطفولة المُبكِّرة

ينمو الطفل، ويتطور كثيرا في مرحلة الطفولة المبكرة، حيث تتغير الكثير من الصفات التي يمتلكها، والتي منها الصفات النفسية، والجسدية، واللغوية، والاجتماعية، والخلقية، والعقلية فجميع هذه الصفات تكون في تغير دائم، ومستمر حتى يصل إلى مرحلة النضج، ولابد من مراعاة جوانب النمو المتنوعة خلال هذه المرحلة العمرية، ولانها تعرف بالمرحلة الغير متزنة بسبب تذبذب السلوك لدى الأطفال الصغار.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا :  أهمية وجبة الافطار للأطفال

29 مشاهدة