الحمل والولادة

العناية بجرح الولادة الطبيعية

العناية بجرح الولادة الطبيعية

طريق العناية بجرح الولادة الطبيعية

جرح الولادة الطبيعية قد يسبب بعض المتاعب وعدم الراحة للأم بالأخص عند الجلوس، ومثل أي جرح آخر، فإنه يجب العناية بجرح الولادة الطبيعية حتى لا يلتهب بعدوى ويؤدي إلى المزيد من عدم الراحة والآلام والمضاعفات التي يمكن الاستغناء عنها، ولكي تتمكن الأم من العناية بجرح الولادة الطبيعية بطريقة صحيحة فإنه ينصح باتباع الخطوات التالية.

كيفية التسريع من عملية التئام الجرح

كيفية التسريع من عملية التئام الجرح
كيفية التسريع من عملية التئام الجرح
  • عادة ما يأخذ الجرح ما بين 7 إلى 10 أيام للالتئام بشكل كامل، وقد تستغرق الغرز فترة أطول حتى تسقط جميعها في تلك الفترة حاولي أن تأخذي القسط الكافي من الراحة والاستلقاء أينما سنحت لك الفرصة، لأن الراحة الكافية تساعد بشكل كبير في تمام التئام الجرح بالطريقة الصحيحة، وفي أقصر وقت.
  • تجنبي رفع أشياء ثقيلة خلال فترة التئام الجرح أي خلال العشرة أيام الأولى ما بعد الولادة تجنبي رفع الأشياء الثقيلة والقيام بالأعمال المنزلية مما قد يسبب تمزق في بعض غرز الجرح وحدوث نزيف وزيادة فرصة حدوث التهابات في الجرح.
  • تجنبي الإصابة بالإمساك، قد يسبب الإمساك بعض الضغط على منطقة العجان مما يؤدي إلى تمزق الجرح لذا حاولي تجنب الإصابة بالإمساك عن طريق تناول العديد من الأطعمة الصحية التي تحتوي على الكثير من الألياف الطبيعية مثل الفاكهة والخضروات والبذور الكاملة والبقوليات والمكسرات.
  • اهتمي بالتغذية السليمة أثناء فترة الشفاء حيث يحتاج جسمك إلى كمية مناسبة من العناصر الغذائية الهامة في تلك الفترة لتوفير الطاقة التي تحتاجها لرعاية جنينك.
  • تجنبي التسبب في ضغط على منطقة الجرح أحياناً الجلوس في أوضاع خاطئة مثل وضعية القرفصاء أو القيام بأمور بشكل مفاجئ مثل الكحة والعطس والضحك الشديد قد يسبب بعض الضغط على منطقة الجرح مما يصعب من عملية الشفاء والتئام الجرح لذا تجنبي فعل تلك الأشياء حتى تنتهي فترة الشفاء.
  • احرصي على تناول الأدوية الموصوفة لك من قبل الطبيب بانتظام واستخدام الغسول المهبلي الموصوف لتطهير الجرح والحفاظ عليه نظيفاً لتجنب فرص الإصابة بالتهابات.
إقرا أيضا:  هل الحرقة في البول من أعراض الدورة

خطوات العناية بجرح الولادة الطبيعية

  • حافظي على تغيير الفوط الصحية بشكل منتظم حتى لا تفتحي الفرصة لأي عدوى بكتيرية من التمكن من الجرح.
  • اجلسي في حمام ماء دافئ أو استحمي مرتين يومياً بالماء الدافئ للتخلص من الشعور بعدم الراحة والحفاظ على نظافة الجرح.
  • بعد الدخول إلى الحمام اغسلي منطقة الجرح بماء فاتر مع المسح بلطف حتى تتخلصي من أي أوساخ في منطقة الجرح.
  • قومي بوضع الكمادات الباردة على الجرح بشكل دوري لتقليل الاحتقان وتسهيل عملية الشفاء.
إقرا أيضا:  ما هي الاثار الجانبية لحبوب منع الحمل

المصادر والمراجع

-

إسراء أحمد

إسمي إسراء أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
مجموعة نصائح للحمل بتوأم
التالي
ما هي اسباب حالة القولون العصبي