الصحة

العلاقة بين الجرثومة المعوية والاصابة بالاكتئاب

العلاقة بين الجرثومة المعوية والاكتئاب

نبذة عامة

اكتشف علماء معهد الأبحاث الصحية بجامعة ماكماستر أن لـ البكتيريا المعوية دورا هاما في تحفيز الاكتئاب والقلق، وتعد الدراسة التى نشرت فى مجلة Nature هى الاولى من نوعها وتكشف لنا دور الجرثومة المعوية فى تغيير السلوكيات التى تنتج عن التعرض للضغوط فى مراحل أولية من حياتنا.

دور الجرثومة المعوية فى تغيير السلوك

الجرثومة المعوية والاكتئاب
الجرثومة المعوية والاكتئاب

يذكر البروفيسور بيرسيك من دراسة  على فئران مصابة بالقلق والاكتئاب، أن النبيت الجرثومي له يد فى تحفيز هذا السلوك الغير عادى، وليست الجراثيم هى المسئولة وحدها فهناك تفاعلات ذات حدين بين المضيف المضغوط الفئران وبين النبيت الجرثومي من هذه التفاعلات والتي تؤدي للاكتئاب والقلق، وقد أوضح البروفيسور أنه اصبح من المعروف امكانية الجرثومة المعوية تغيير السلوك ولكن الدراسات السابقة تمت على فئران أصحاء.

النشاط الاستقلابي للنبيت الجرثومي

  • تم عزل فئران حديثي الولادة عن أمهاتهم ابتداء من اليوم الثالث للولادة حتى اليوم ال٢١ وتم عزلهم يوميا لمدة ٣ساعات ثم إرجاعهم لوالدتهم 
  • أكدت تلك الدراسة أن الفئران الحاملة للجرثومة التى عزلت عانت من اضطراب سلوكي وميل للاكتئاب وإفراز هرمون الشدة “الكورتيكوستيرون” بمعدلات عالية واضطرابات معوية نتيجة إفراز الناقل العصبي “الأسيتيل كولين”.
  • عند إجراء نفس التجربة على فئران أصحاء لوحظ تغير فى هرمون الشدة وحدث لها اضطراب معدي معوي ولكنها اتبعت نفس المنهاج ولم تظهر عليها أى أعراض للاكتئاب أو القلق .
  • فى مرحلة أخرى من التجربة حقنت الفئران الأصحاء بنبيت جرثومي ولم يلبث أن تغير النشاط الاستقلابي والتكوين الجرثومى له عند الفئران وتم ذلك على مدى أسابيع وبدأ يظهر على الفئران سلوك اكتئابى وقلق.
  • أوضح البروفيسور بيرسيك : عندما حقنا الجرثومة من الفئران المضغوطة نفسيا الى فئران طبيعية ليس بها جرثومة لم يحدث اى تغيير ويدل ذلك على أنه يجب توفر عاملان لكى يطور الفأر سلوكه ليصل للاكتئاب وهما المضيف والجرثومة المناسبة لأن الشدة تغير من النشاط المعوى و النبيت الجرثومي ويقوم الأخير بتغيير نشاط الدماغ .

نتائج التجربة 

أظهرت الدراسة أن أي تغييرات فى النبيت الجرثومى أو في نشاطه الإستقلابى تُحَّفزُ بحدوث شدة ما على حديثى الولادة التي يمكن أن تؤثر على سلوك المضيف في سن الرشد.

الجرثومة المعوية والاكتئاب

ويضيف البروفيسور بيرسيك أن هذه خطوة هامة لمساعدتنا على معرفة كيفية تشكيل سلوك المضيف من قِبَلْ النبيت الجرثومي مما يساعدنا فى مجال الاضطرابات النفسية ، ومن الضرورى معرفة نتيجة ذلك على الإنسان أيضا ومثال على ذلك :إذا كشفنا عن وجود أنشطة استقلابية مختلفة للنبيت الجرثومي عند أولئك الذين يعانون من اضطرابات نفسية مثل القلق والاكتئاب. 

المصادر والمراجع

Gut bacteria might influence depression

السابق
ما هو مرض الدرن و هل هو خطير
التالي
ما هي الطرق التي يجب اتباعها في تنظيف الأذن من الشمع