الحمل والولادة

العلاقة بين الأنيميا والحمل

العلاقة بين الأنيميا والحمل

سوء التغذية عند الحامل

العلاقة بين الأنيميا والحمل قد تكون ناتجة عن إصابة المرأة الحامل بفقر الدم، كما أن العلاقة بين الأنيميا والحمل قد تؤدي إلى الشعور بالصداع و الغثيان

الأنيميا أو ما تسمى بفقر الدم وهى عبارة عن نقص كرات الدم الحمراء وبالتالي نقص الهيموجلوبين وهو يعد البروتين الأساسي لخلايا الدم الحمراء ويحمل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أعضاء الجسم ويتخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون، وقد تكون الأنيميا طبيعية وتكون أنيميا فسيولوجية في بداية الحمل ولكنها ناتجة عن زيادة بلازما الدم.

-
  • ولا تقل نسبة الهيموجلوبين عن 10 ،وقد تكون أنيميا مرضيه إذا قلت نسبة الهيموجلوبين إلى 6 أو 7 مما يؤثر على مستوى الدم الواصل للجنين وسيؤدي ذلك إلى موت الجنين و بالتالي إجهاض الحامل بالإضافة إلى زيادة تعرضها للإصابة بأمراض القلب لذلك يجب معرفة أسباب الأنيميا وعلاجها.
  • قد ينتج عن سوء التغذية الأنيميا مرضية ناتجة عن تناول أطعمة غير غنية بالعناصر المتوازنة اللازمة للنمو الصحيح للجنين كنقص الحديد اللازم لإمداد الجنين ببلازما الدم حيث أن كمية الحديد المطلوبة خلال فترة الحمل تكون أكبر من الكمية المطلوبة في النظام الغذائيالعادي.
  • الحمل بتوأم، قد يزيد ذلك من نسبه الأنيميا نظراً لما يتطلبه التوأم من عناصر غذائية بشكل أكبر وبالتالي كمية البلازما الواصل إليهما مما قد يؤثر على الحامل ويجعلها تشعر بالتعب والإرهاق.
إقرا أيضا:  اعراض الشهر الخامس من الحمل

الأنيميا والحمل

  • حيث أن وجود تاريخ مرضى للإصابة بالأنيميا قبل الحمل وعدم معالجتها قد يؤثر ذلك خلال فترة الحمل بالسلب ويؤدي إلى الشعور بالصداع والغثيان وبعض الأحيان الإغماء.
  • وكل هذه الأسباب يجب معالجتها لإتمام الحمل بشكل سليم دون إجهاض أو ضرر بالجنين لذا يجب إتباع التعليمات الآتية لتجنب الأنيميا المرضية، فيجب تناول مكملات الحديد خاصةً في أشهر الحمل الأولى.
  • ويمكن تناولها خلال اليوم عدة مرات ويعتبر هذا صحياً خلال فترة الحمل، ويجب تناوله تحت إشراف الطبيب، لأنه في بعض الأحيان قد يكون لهذه المكملات آثار جانبية كالغثيان والإمساك.
إقرا أيضا:  اعراض الحمل بعد تاخر الدورة بيومين

العناصر الغذائية الهامة للحامل

  • حمض الفوليك، ويعد فيتامين ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء وبالتالي زيادة نسبة الهيموجلوبين ونستطيع الحصول عليه من الخضراوات الورقية والفستق والكبد، لذا يجب تناوله قبل ثلاث أشهر من الحمل إذا كان مخططاً له.
  • حيث أن وجوده في الدم يقلل من تشوهات الجنين مثل تشوهات الجهاز العصبي، كما يلزم إتباع نظام غذائي متوازن، فيجب أن يحتوي على عناصر غذائية متوازنة.
  • مثل الحديد والفوسفور والكالسيوم مثل الأسماك والبروكلي والبقوليات وذلك قبل وأثناء الحمل والرضاعة فإن ذلك يقلل من الإصابة بمرض فقر الدم كما يساعد ذلك إلى زيادة مخزون الحديد في الجسم.
إقرا أيضا:  فوائد الرمان للمرأة الحامل
الأنيميا والحمل
الأنيميا والحمل

المصادر والمراجع

السابق
فائدة زيت الزيتون للشعر
التالي
حلول مشكلة شاشة اللاب توب