الزواج والحياة العاطفية

العلاقة الناجحة بين الزوجين

العلاقة الناجحة بين الزوجين

نصائح هامة للحياة بين الزوجين

إن العلاقة الناجحة بين الزوجين تعتمد على التفاهم بينهما، كما أن هناك نصائح لـ العلاقة الناجحة بين الزوجين القائمة على الحب و الاحترام المتبادل

هناك الكثير من النصائح التي تجعل الحياة الزوجية و العلاقه بين الزوجين ناجحة، بالرغم من وجود الاختلافات الكثيرة بينهم، والذي هو امر لا نستطيع الفرار منه، وذلك لأن حدوث الخلاف هو شيء وارد بين اي من الاشخاص، وليس بين الزوجين فقط، ولكن على الزوجين ان يقوما بالتعاون مع المشكلات المختلفة، وذلك بتحديدها بوضوح، ومحاولة التعبير عن مشاعرهم، والحرص على عدم توجيه الاهانات لبعضهم البعض، وكذلك عدم توجيه الانتقادات للآخر، ولا يجب أن يبتعد عن بعضهما لفترة طويلة، حتى لا تتفاقم المشكلات، وانما يقومون بحل مشكلتهم اول باول حتى لا تتفاقم.

العلاقة الناجحة بين الزوجين

  • محاربة الملل فيجب على الزوجين أن يحارب الملل الذي يحدث مع مرور الوقت في حياتهم الزوجيه، والذي قد ينقص من رضا الطرفين على علاقتهما، حيث ان التخلص من هذا الملل يؤدي الى الحفاظ على السعادة بينهما، وتجديد للروتين بينهما، ويمكن تجنبه وذلك من خلال ممارسه انشطه جديده يقومان بها معا، وذلك من اجل استمرار نجاح حياتهم الزوجيه طويلا.
  • وضع حدود عائليه يجب على كل من الطرفين أن يضع وقت محدد لعائلته، والحرص على التواصل بينهما، وأن ذلك يكون قائم على الاهتمام بالعلاقة بين الأسرة، وبين شريك الحياة، كما يمكنهم الحرص على قضاء بعض الوقت مع الوالدين، وأفراد عائلته ولكن بشكل خاص.
  • الحرص على مهارات الاستماع، فيجب على الزوجين أن يكتسب مهارات الاستماع، وأن يتعامل بها مع بعضهم البعض من أجل تحقيق حياة سعيدة بينهما ومن هذه المهارات:
  • الحرص على أن يضع كل منهما نفسه مكان شريكه، عندما يستمع اليه، من اجل ان يشعر بما يشعر به، وأن يركز على شريكه، وليس على كلماته.
  • قبول أفكار الشريك المختلفة ومشاعره كما هي دون تغيير، من خلال اظهار رد الفعل المناسب من خلال تعبيرات الوجه، ونبرة الصوت.
  • ويجب عند الاستماع للشريك تجنب طرح الأسئلة، أو التعبير عن الآراء الخاصة.
العلاقة الناجحة بين الزوجين
العلاقة الناجحة بين الزوجين
  • وكذلك يجب ألا يقدم حلولا أو طرح احكامه الا بعد الانتهاء من الاستماع الى شريك الحياة.
  • يتم تلخيص، وإعادة صياغة مشاعر الشريك، وأفكاره المختلفة.
  • ويجب على الزوجة أن تراعي الضغوط والمشكلات التي يمر بها زوجها في مختلف أمور حياته، مثل أمور العمل، والتي هي تمثل ضغط كبير عليه، وقد تجعله غير طبيعي، يجب عليها وعلى الزوج أيضا أن يقدر كل منهما الآخر، وامور حياته في العمل.

المصادر والمراجع

السابق
كيفية تنمية مهارات الاطفال
التالي
سمنة الأطفال وكيفية التعامل معها