الطعام الصحي للحامل أثناء فترة الحمل

كتابة: ايناس خليل - آخر تحديث: 27 يناير 2020
الطعام الصحي للحامل أثناء فترة الحمل

الطعام الصحي للحامل

يكون الطعام الصحي للحامل أثناء فترة الحمل من خلال تناول كميات مناسبة من المواد الغذائية لمساعدة الخلايا في الانقسام السريع، وسنذكر الطعام الصحي للحامل والكميات الموصى بها يوميا والمصادر للحصول عليها:

البروتينات

يوصي الأطباء المرأة الحامل بتناول 70 جرام من البروتينات يوميا، ويمكن الحصول على هذه الكمية من خلال تناول اللحوم أو الأسماك أو الدواجن أو البيض أو اللبن ومنتجات الألبان أو البقول أو المكسرات أو البذور.

الكالسيوم

ينصح بحصول الأم خلال فترة الحمل على 1200 ملليجرام من الكالسيوم بشكل يومي، وبعض الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم اللبن والزبادي وعصير البرتقال واللوز والجبن والخضروات الورقية الخضراء والسلمون المعلب، لذا يجب على الأم الاهتمام بتناول هذه الأطعمة خلال فترة الحمل لتجنب حدوث بعض المشاكل للحمل والجنين.

الحديد

ضرورة الحصول على 30 ملليجرام من الحديد كل يوم خلال فترة الحمل، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول اللحوم أو الأسماك أو الدواجن أو البقول أو الخضروات ذات الأوراق الخضراء أو الحبوب أو الخبز من الحبوب الكاملة أو الخوخ المجفف أو المشمش أو الزبيب.

إقرا أيضا :  فيتامينات الحمل لتغذية الام والجنين

حمض الفوليك

يعتبر حمض الفوليك من الفيتامينات الضرورية أثناء الحمل لذا يجب على المرأة الحامل الحصول على 600 ميكروجرام يوميا، وذلك من خلال تناول الخضروات ذات الأوراق الخضراء أو البقول أو الحبوب الكاملة أو عصير البرتقال أو خضروات متنوعة (مثل الهليون).

إقرا أيضا :  الشهر الرابع وجنس الجنين

بيريدوكسين(ب6)

ينصح خلال الفترة الأولى من الحمل بالحصول على 1,9 ملليجرام يوميا من بيريدوكسين ب 6، وذلك عن طريق تناول جنين القمح أو اللحوم أو الحبوب الكاملة أو القنبيط أو الموز أو الأفوكادو أو الفول السوداني أو بذور عباد الشمس أو فول الصويا أو الذرة.

الزنك

يجب الحصول على الفيتامينات مثل الزنك بنسبة 15 ملليجرام يوميا، ويمكن الحصول على الزنك من خلال نفس المأكولات التي تحتوي على الحديد، بالإضافة إلى المحار أو جنين القمح أو الأرز البني.

الطعام الصحي للحامل
الطعام الصحي للحامل

التدخين أثناء فترة الحمل

  • من المشاكل التي تواجه الحمل التدخين إلا أن نسبة الحوامل اللواتي يدخن في انخفاض مستمر.
  • يؤدي التدخين خلال فترة الحمل إلى انخفاض الوزن عند الولادة بنصف رطل تقريباً.
  • يعتبر التدخين من العوامل التي تؤدي إلى تأخر نمو الجنين.
  • كما إن التدخين يزيد من خطر الولادة المبكرة.
إقرا أيضا :  أعراض الحمل وقت الدورة

تناول الكحول أثناءفترة الحمل

  • تصيب متلازمة الكحول طفلاً أو طفلين من كل 1000 طفل حي في الولايات المتحدة.
  • تم اكتشاف متلازمة الكحول في عام 1973.
  • تصيب هذه المتلازمة متعاطيات الكحول المزمنات فقط.
  • يؤدي تعاطي الكحول إلى تأخر نمو الجنين.
  • لذا يجب على المرأة الحامل التوقف عن تناول الكحول خلال فترة الحمل.

المصادر والمراجع

22 مشاهدة