مقالات عامة

الصيام و فوائده المتعددة

الصيام و فوائده المتعددة

 الصيام

فوائد الصيام كثيرة و هي التي يرغب الكثير من المسلمين التعرف عليها فهناك فوائد مختلفة منها العلمي والديني وأيضا الفوائد المتعددة لجسم الإنسان، فبعد عمل الكثير على الأبحاث والدراسات ظهرت الكثير من المميزات والفوائد التي تعود على جسم الإنسان بالصيام.

أهم فوائد الصيام

مضاد للالتهاب

يعتبر الصيام من أفضل الطرق التي قد تم اكتشافها من قبل العملاء والدارسين في قدرته على حماية جسم الإنسان من الإصابة بالكثير من الأمراض ودعمه وتقويته، كما أن للصيام القدرة على حماية الإنسان من كثرة الالتهابات التي تظهر بالجسم إن واجه بعض البكتيريا ويقاومها الجهاز المناعي.
من فوائد الصِيام التخلص من تلك الالتهابات حتى لا يصاب الإنسان بالكثير من النتائج السلبية التي تظهر بعد ظهور الالتهابات مثل الإصابة بأمراض القلب والأورام السرطانية المختلفة وأيضًا حماية الجسم من الإصابة بالتهابات المفاصل.

تحفيز الدماغ على أداء وظائفه

من خلال الامتناع عن تناول الطعام والشراب عن طريق الصيام بمجموعة من التجارب على بعض الحيوانات أنه يمكن للجسم أن يقوم بتكوين مجموعة من الخلايا العصبية الجديدة القوية، كما أن للصيام القدرة على حماية الجسم من الإصابة ببعض الاضطرابات التي تصيب الأعصاب وتسمى بالتنكسية.
كما أن للصيام تأثير إيجابي ملحوظ على مساعدة الجسم بالتخلص من الالتهابات التي يصاب بها، بالإضافة إلى أن من فوائد الصيام تحسين الحالة الصحية للمرضى المصابين بمشكلة الباركنسون، وأيضا المصابين بمشكلة الزهايمر.

تقليل الوزن من فوائد الصيام

يعتبر الصيام من أفضل الطرق التي يمكنك إتباعها من أجل التخلص من الوزن الزائد حيث يبتعد الإنسان عن تناول الأطعمة والمياه ويبدأ باستهلاك السعرات الموجودة في الجسم على هيئة تراكم للدهون بالإضافة إلى أن الصيام يعمل على حماية الأنسجة العضلية من الإجهاد بعد فقدها التكتلات الدهنية الموجودة بها.
كما أنه عندما يبدأ الإنسان في الصِيام فإنه يساعد في زيادة نوع معين من البروتين الموجود في الجسم ويكون لهذا النوع من القدرة على حماية جسم الإنسان من المشكلة المسماة بمتلازمة الأيض بالإضافة لحمايته من مشكلة زيادة نسبة السكر في الدم والكثير من المشكلات والأمراض التي تصيب الكبد.

إقرا أيضا:  مصادر عنصر السيلينيوم و فوائده

تقليل الكوليسترول

بعد العمل على مجموعة من الدراسات فقد تم التأكد من أن الصيام له دور ملحوظ في تقليل درجة البروتين الدهني الموجود لدى الإنسان ذو الكثافة المنخفضة، وهنا ترتفع نسبة الكوليسترول النافع للجسم، فإن كنت تعاني من مشكلة الكوليسترول المرتفع فيمكن الاستعانة بالصيام.

المصادر و المراجع

 Fasting

السابق
البيض و عدد السعرات الحرارية فيه و أهم فوائده و مكوناته
التالي
نبذة عن رواية في قلبي أنثى عبرية