الصحة

الصحة الجسدية والنفسية

الصحة بالمجمل

عليك ان تهتم بصحتك النفسيه والجسديه بشكل يومي بحيث يمكنك انجاز اعمالك او ممارسة حياتك بشكل طبيعي فاذا كنت تعاني من الامراض لا يمكنك اتمام مهامك بشكل يومي وعلك الا تسمح بالاشياء السلبيه ان تطغى على حياتك.

نصائح ستساعدك في المحافظة على صحتك

1.فكر بالاشياء الايجابيه

عندما تبدا يومك وعينيك على النهايه ستشعر اكثر مما تتوقعه, ضع في مخيلتك النتائج التي ستحصدها في نهاية يومك الرائع تخيل ما تريده وستحصل عليه.

وقبل ان تخلد للنوم اجلس مع نفسك لبضع دقائق فكر فيما انجزته خلال اليوم,ستجد الكثير مما خططت له وقد انجز, هذا سيعطيك حافزا للتفكير في اعمال اليوم التالي.

2. اهتم بنوعية الطعام الذي تتناوله

حاول قدر استطاعتك تجنب الاطعمه الغنيه بالدهون والمشبعه بالكوليسترولول,يكفي مره واحده بالاسبوع او بالاسبوعين بان تتناول طعام مشبع بالدهون, اهتم بنوعية الغذاء الذي يدخل الى بطنك.

اجعل طبق السلطه والخضراوات الغنيه بالفيتامينات والاملاح المعدنيه الهامه لنمو الجسم رفيقك الدائم  واحصل على زيت اوميجا3 المفيده لصحتك من السمك كل اسبوع.

3.مارس التمارين الرياضيه

لاتنتظر حتى يرغمك المرض للمشي ساعه يوميا افعل هذه العاده قبل ان تقع في فخ الامراض المزمنه حافظ على ممارسة الرياضه كنوع من اسلوب حياتك الجديد واهتمامك الكبير بصحتك,

لقد كشف العلماء بأن الممارسه اليوميه للرياضه او حتى ثلاثة ايام في الاسبوع يمكنها ان تدفع عنك امراضا كهشاشة العظام والضغط والسكري وغيرها,بقليل من التمارين بما يعادل15 دقيقه في اليوم يمكنها ان تجعل يومك في قمة الحماس.

4.تنفس جيدا

يقول الدكتور”ووبر” الحاصل على جائزة نوبل في علم وضائف الخلايا:(ان الاوكسجين ضروري لتكوين خلايا صحيه سليمه وان نوعية الحياه التي تعيشها يحددها نوعية خلايا جسمك). ويمكنك فعل ذلك بكل بساطه, اسنشاق الهواء من انفك حتى العد الى اربع ثوان ثم احبس النفس لمدة عشرة ثوان وبعد ذلك اطلقه بخمس ثوان وقس على ذلك اخرج الهواء من فمك بما يعادل نصف وقت الاحتفاظ به.

إقرا أيضا:  فوائد المشي للخلف الصحية والعقلية والنفسية

5.اشرب الماء بانتظام

يكفي ان تعلم بأن الماء يشكل80% من جسدنا لتحافظ على شرب الماء بانتظام, اذا شعرت بالعطش فيعني انك تشرب وقت الضروره, وهذا غير جيد لصحتك ضع بجانبك قارورة الماء واشرب من وقت لاخر بدون ان تشعر بالعطش.

6.استيقظ مبكرا

اذ كنت تستيقظ متأخرا قبل بدء العمل بنصف ساعه وتذهب الى وظيفتك وانت مرهق تماما لانك لم تأخذ قسطك الكافي من النوم فقد حان الوقت لتغيير هذه العاده السيئه الى عاده صحيه نم مبكرا واستيقظ في الخامسه صباحا ستجد ان يومك مفعم بالنشاط وان لديك طاقه لعمل اشياء تعود عليك وعلى حياتك بالخير هذه العاده من افضل العادات التي يمكنك اكتسابها.

7.احتفظ بابتسامه على وجهك

في دراه لاحدى الجامعات الامريكيه وجدوا ان الطفل يبتسم في اليوم بما يعادل 400-300 مره بينما الشخص البالغ يبتسم من 15-20 مره! هنالك فرق كبير في الحالتين حتى انك تجد البعض قد تيبست خدوده فلم يعد قادرا على تحريكها للتبسم كما ان هناك16 عضله تتحرك عند تبسمك كتمرين لعضلات الوجه اذا كانت الابتسامه ستحافظ على نضارة وجهك وتجعلك في افضل حالاتك الصحيه فلماذا لا تبتسم دائما؟.

8.فكر في حل المشكلات

لا يمكن حل المشكلات بالطريقه التي اوجدت بها المشكله ذاتها يجب ان تبتعد عن التفكير الذي لبذي ينتج تأزم للمشكله ويصعب حلها التفكير في المشكله بنفس الطريقه التي اوجدتها لن يحلها حاول ان تخرج منها لتنظر اليها بطريقه مختلفه وتبتكر حلولا تعمل لصالحك اذا كنت تعاني من وظيفتك التي لاتسمح بها وتزيد من حالة الاحباط لديك لن يجدي تبرمك اليومي بأنك غير سعيد بما تقوم به وانك غير راضي عن حياتك فكر في الحلول الممكنه حاول ان تسأل نفسك لماذا انت لا تحب وظيفتك؟ او صارح مديرك بحقيقة مشاعرك واطلب نصيحته او سأنصحك بأن تبحث لك عن عمل اخر تستمتع به.

إقرا أيضا:  مرض النقرس
السابق
الدورة الدموية في الأنف
التالي
تفسير اللبن في الحلم