الشعر الدهني وطرق التخلص من زيوت الشعر

كتابة: أحمد الشخشير - آخر تحديث: 19 سبتمبر 2019
الشعر الدهني وطرق التخلص من زيوت الشعر

الشعر الدهني

يتصف الشعر الدهني بكثرة إفرازه للزيوت لنشاط الغدد الزيتية الموجودة بفروة الرأس، وتعرف هذه الزيوت بأنّها زيوتاً طبيعية تحافظ على ترطيب الشعر، وتحميه من العوامل البيئية المحيطة والخارجية، وقد تنشط الغدد الزيتية نتيجة بعض التصرفات الخاطئة ككثرة غسل الشعر، والاستمرار بتمشيطه واللعب به، وقد يجد البعض بأنّ الشعر الزيتي يخلو من الجمال والحيوية لما يبدو عليه من مظهرٍ ثقيل دهني خالي من أيّ حراكٍ أو حيوية.

نصائح للتخلص من الشعر الدهني

  • يفيد تطبيق النصائح التالية بالتخلص من دهون الشعر الزائدة:
  • غسل الشعر مرتين أسبوعياً دون المبالغة والإفراط بغسله .
  • اختيار نوعاً من الشامبو الغير دهني حتى لا يضفي على الشعر مظهراً ملبداً.
  • تجنب اللعب بالشعر وتمشيطه باستمرار.
  • تجنب استخدام مكيف الشعر على كامل الشعر الدهني، والاكتفاء بوضعه على النهايات الضعيفة .
  • اختيار منتجات العناية بالشعر الطبيعية والخالية من أيّ مكوناتٍ قاسية على الشعر.
  • شطف الشعر جيداً لتفادي بقاء أيّ آثارٍ للشامبو أو بلسم الشعر.
  • محاولة الاسترخاء، وتجنب الإجهاد، والضغط النفسي الذي يزيد من إفراز زيوت الشعر.
إقرا أيضا :  علاج جفاف الانف بعد الزكام بطرق طبيعية

طرق التخلص من الشعر الدهني

الشامبو الجاف

يفيد الشامبو الجاف بالتخلص من دهون الشعر سريعاً، وهو مناسبٌ للأوقات الحرجة التي يكون فيها غسل الشعر صعباً، يمكن استخدام الشامبو الجاف، أو استبداله ببيكربونات الصوديوم في حالة عدم توفره أو نشا الذرة، يُرش القليل من الشامبو الجاف على منابت الشعر والجذور، ثم ينفض بفرشاة ناعمة الشعيرات، وينصح بغسل الشعر بعدها حالما تصبح الظروف ملائمة.

إقرا أيضا :  القمل: أسباب ظهور القمل و علاجه

جل الألوة فيرا

يطهر جل الصبار الشعر بعمق ويغذيه، ويطهر المسام ويعيد موازنة درجة حموضة الشعر والرقم الهيدروجيني لفروة الرأس، كما يغذي الشعر بمضادات الأكسدة القوية، لتخفيف مظهر زيوت الشعر يخلط جل الصبار مع الشامبو المستخدم، أو يمكن استخدامه منفصلا لمدة خمسة عشرة دقيفة ثم يشطف بالماء.

غسول الخل

يخفف الخل الطبعيي المخفف بالماء من زيوت الشعر، ويكسبه الصحة، والحيوية، والنضارة ، كما أنّه يطهر فروة الرأس، ويساعد بشفاء عديدٍ من الأمراض الجلدية التي قد تصيبها، تضاف ملعقتين أو ثلاث إلى مقدار كوب من الماء ويشطف به الشعر ثم يغسل.

عصير الليمون الطبيعي

يعتبر عصير الليمون فعالاً في التخلص من زيوت الشعر الدهني؛ لاحتوائه على حمض الستريك، ولقدرته على تطهير فروة الرأس ومسام الشعر، يخفف عصير ليمونة في كوب من الماء، ويوضع على الشعر لدقائق ثم يغسل .

منقوع الشاي

يحتوي الشاي على حمض التانيك، والذي يعرف بدوره في تخفيف زيوت الشعر، يمكن استخدام الشاي الأخضر أو الأسود يحيث ينقع مقدار ملعقتين من الشاي في كوب من الماء، ويصفى، ويشطف به الشعر ويترك لأربعة أو خمسة دقائق ثم يغسل.

ملح إبسوم

يعرف الملح الإنجليزي بقدرته على تخفيف زيوت الشعر، وتسكين فرة الرأس الملتهبة ، للاستفادة منه تخلط ملعقة أو ملعقتين في عبوة الشامبو المستخدم لغسل الشعر الدهني.

إقرا أيضا :  التخلص من الكدمات الجلدية بطرق طبيعية

15 مشاهدة