شخصيات

الروائي الأردني أيمن العتوم و أشهر مؤلفاته

الشاعر أيمن العتوم و مؤلفاته

أيمن العتوم هو شاعر و كاتب أردني الجنسية، و لد في عام 1972م، في جرش/الأردن، درس في الجامعة الأردنية و جامعة اليرموك و جامعة العلوم و التكنولوجيا.

نشأة أيمَن علي العتوم

هو أيمن علي حسين العتوم ولد في مدينة سوف في محافظة جرش، كان والده من القياديين في جماعة الإخوان المسلمين في الأردن، درس المرحلة الثانوية في إمارة عجمان في الإمارات، و درس المرحلة الجامعية في جامعة العلوم و التكنولوجيا الأردنية، و نال درجة البكالوريوس في الهندسة عام 1997م.

و بسبب حبه الشديد للغة العربية و حبه لإلقاء الشعر درس اللغة العربية في جامعة اليرموك وحصل على درجة البكالوريوس فيها عام 1999م، و في عام 2004م حصل على درجة الماجستير في اللغة العربية من الجامعة الأردنية، أما في عام 2007م فقد نال درجة الدكتوراه في نفس التخصص و نفس الجامعة.

عمل كمهندس تنفيذي في العديد من المواقع الإنشائية، ثم اتجه إلى التعليم، فعمل كأستاذ للغة العربية في العديد من المدارس كأديمية عمان و الرضوان و اليوبيل و الرائد العربي.

في عام 1996م تم إلقاء القبض عليه بسبب حبه الشديد للشعر و الهجاء، حيث قام بهجاء النظام فدخل إلى السجن، و بقي عاماً كاملاً داخل السجن كمعتقل سياسي.

نشأة أيمن علي العتوم
نشأة أيمن علي العتوم

إنجازات أيمن العتوم و مؤلفاته

كان أسلوب أيمن العتوم في كتابته للشعر أو الروايات سهل جداً و ممتع للغاية، و كان وصفه شديد البراعة حيث أن المشاعر تصل إليك و كأنك تعيش اللحظة بنفسك.

كما أنه سلك العديد من الاتجاهات في كتاباته حيث كتب المسرحيات و الدواوين الشعرية و الروايات و المقالات. و من بعض مؤلفاته :-

  • مسرحية المشردون كتبها في عام1989م، و لم يتم نشرها إلى الآن.
  • مسرحية مملكة الشعر كتبها في سنة 2002م، و لم يتم نشرها أيضاً.
  • رواية يا وجه ميسون كتبها في سنة 1999م، و تتحدث عن فلسفة الحب
  • رواية يا صاحبي السجن كتبها خلال وجوده في السجن في سنة 1996م و سنة 1997م، و تم نشرها في عام 2012م من قبل المؤسسة العربية للدراسات و النشر في بيروت
  • رواية يسمعون حسيسها و تم نشرها في عام 2012م من قبل المؤسسة العربية أيضاً و تحدث فيها عن أدب السجون، لكنه تناول فيها السجون السورية، و حالات الرعب و الجنون و الموت و العذاب.
إقرا أيضا:  عن الجنرال والرئييس الأمريكي آيزنهاور و أشهر أقواله

و غيرها من الروايات الأخرى، كرواية ذائقة الموت و رواية حديث الجنود، و نفر من الجن و خاوية.

المصادر والمراجع

أيمن العتوم

السابق
ما هي فوائد وجبة الفطور للأطفال؟
التالي
أهم وأجمل الأماكن السياحية في مراكش