الصحة

الرطوبه وتأثيرها على صحة الإنسان

الرطوبه و تأثيرها على صحة الإنسان

تأثير رطوبة الطقس على صحة الإنسان

إن الرطوبه هي كمية بخار الماء الموجود في الهواء ودائما يتم التعبير عنها  كنسبة مئوية تدل على كمية قرب الهواء من التشبع وهذا ما يسمي بالرطوبة النسبية و إذا زاد بخار الماء في الهواء زادت الرطوبة النسبية وإذا انخفضت كمية بخار الماء في الهواء تنخفض الرطوبه النسبية و تؤثر الرطوبة على الطقس والمناخ والبيئات الداخلية. 

تأثيرات الرطوبة على الطقس عدة أشكال من أبرزها

  • تكوين السحب

و تتكون السحب نتيجة ارتفاع الهواء الساخن فوق الهواء البارد و يؤدي إلى تكاثف بخار الماء على شكل قطرات أو على شكل ثلج إذا كانت درجة الحرارة قليلة.

-
  • تكوين العواصف الرعدية والأعاصير

ان الهواء الدافئ الذي يحتوي كمية كبيرة من الرطوبه يرتفع إلى أعلى مما يؤدي إلى تبريده مكوناً سحب كبيرة تنتشر في الضغط المنخفضة كما أن صعود الهواء للأعلى يؤدي إلى تكوين مناطق منخفضة الضغط بالقرب من الأرض ويتدفق الهواء البارد لملء هذه المناطق ونتيجة لذلك تتكون السحب المظلمة والرياح والأمطار والعواصف الرعدية. وتنتج الأعاصير في الرطوبة الشديدة ودرجات الحرارة المرتفعة فوق المحيطات في فصل الصيف.

تأثيرات الرطوبة على الطقس عدة أشكال من أبرزها
تأثيرات الرطوبة على الطقس عدة أشكال من أبرزها

تأثير الرطوبه على صحة الإنسان

عند ارتفاع درجة الحرارة يبدأ الجسم بالتعرق لتقليل درجة حرارة الجسم ولكن عند ارتفاع نسبة الرطوبة في الهواء لا يمكن لهذا العرق أن يتبخر و يؤدي إلى الشعور بالحرارة واللزوجة وتزيد عملية التعرق وتزيد معدل وعمق الدورة الدموية ويزيد التنفس ويمكن أن يؤدي التعرق الشديد إلى فقدان الماء والمواد الكيميائية التي يحتاجها الجسم من أجل العمل بشكل طبيعي وهذا يعرض صحة الإنسان للخطر. وتساهم الرطوبه بشعور الإنسان بانخفاض الطاقة والخمول.

إقرا أيضا:  معلومات عن عضة الصقيع

المخاطر التي قد تصيب الإنسان عند التعرض المفرط لـ الرطوبه

  1. الجفاف أن ارتفاع درجة الحرارة يؤدي الى الإصابة بالجفاف.
  2. زيادة التعب والإرهاق.
  3. التشنجات العضلية.
  4. حدوث الإنهاك الحراري بسبب تعرض الجسم لدرجات حرارة مرتفعة مصحوبة بالجفاف.
  5. الإغماء من مخاطر الرطوبه
  6. زيادة أمراض القلب والأوعية الدموية إثبات الأبحاث أن انخفاض الحرارة مع ارتفاع الرطوبة يؤدي إلى زيادة نسبة الوفيات و خصوصاً في المناطق الساحلية.
  7. ضربة الشمس يسبب التعرض لأشعة الشمس بشكل مفرط إلى تعرض الجسم للجفاف. وتعتبر ضربة الشمس مشكلة خطيرة  تهدد حياة الإنسان لأنه يتعذر على الجسم أن يبرد نفسه بشكل كافي مما يمكن أن يؤدي إلى إصابة الجسم بتشنجات حرارية.
  8. النوبات القلبية اوضحت بعض الابحاث أن ارتفاع الرطوبه تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية عند كبار السن.

المصادر و المراجع

Humidity

إقرا أيضا:  معلومات عن مشكلة الاسهال

السابق
علامات حب الرجل لزوجته
التالي
طريقة عمل كنافة بالقشطة