مقالات عامة

الدول الأكثر انتاجا لـ النفط في عام 2017

الدول الأكثر انتاجا لـ النفط في عام 2017

إن ترتيب الدول المنتجة للنفط والمعروف باسم الذهب الأسود يتغير دائمًا تقريبًا، تصدرت المملكة العربية السعودية قائمة منتجي النفط في عامي 2015 و 2016 وفازت على روسيا، التي احتلت مركز الصدارة في إنتاج النّفط من 2004 إلى 2014.

الدول الأكثر انتاجا لـ النفط في عام 2017

شهد عام 2017 أيضًا تغييرات في تصنيف الدول المنتجة للنفط، على النحو التالي:

-

الولايات المتحدة

إنها أكبر منتج للنفط في العالم بمتوسط ​​إنتاج يومي يبلغ 14.86 مليون برميل، وهو ما يمثل 15.3 ٪ من الإنتاج العالمي، ويتم تحديد الزيادة في الإنتاج الأمريكي إلى حد كبير من خلال تمزق التكوينات الصخرية في تكساس وداكوتا الشمالية، ومنذ بداية عام 2011  تجاوزت الصادرات واردات النفط.

إقرا أيضا:  كيف صنعت إشارات المرور الضوئية

السعودية

المملكة العربية السعودية هي مملكة إنتاج النفط بمتوسط ​​إنتاج يبلغ 12.39 مليون برميل يوميًا، أي ما يعادل 12.7٪ من إجمالي الإنتاج العالمي.

ووفقا لكتاب الحقائق العالمي، يمثل قطاع النّفط حوالي 42 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، و 87 ٪ من إيرادات الميزانية و 90 ٪ من إيرادات الصادرات.

حقول النفط الرئيسية في المملكة العربية السعودية هي: الغوار، السفانية، خريص، المنيفة، الشيبة، القطيف، الخراسانية، الزلف و بقيق.

روسيا

تراجعت روسيا في المرتبة الأولى، لكنها لا تزال واحدة من أكبر منتجي النفط في العالم، بمتوسط ​​إنتاج يبلغ 11.24 مليون برميل يوميًا، وهو ما يمثل 11.6٪ من إجمالي الإنتاج العالمي.

المناطق الرئيسية لإنتاج النّفط في روسيا: سيبيريا الغربية، فولغا أورال، كراسنويارسك، سخالين، جمهورية كومي، أرخانجيلسك، إيركوتسكوياكوتيا.

الشركات الشهيرة العاملة في إنتاج النفط في روسيا: روسنفت، لوك أويل، سورجوتنفتغاز، غازبروم نيفت وتاتنفت.

إقرا أيضا:  ما هو يوم عرفة

الصين

تنتج الصين في المتوسط ​​4.87 مليون برميل من النفط في اليوم، أي ما يعادل 5 ٪ من الإنتاج العالمي، ووفقًا لأحدث بيانات تقييم الأثر البيئي، يوجد حوالي 80٪ من الطاقة الإنتاجية الصينية على الأرض، في حين أن 20٪ المتبقية تأتي من الاحتياطيات البحرية الضحلة.

المناطق الرئيسية المنتجة للنفط في الصين: تمثل المناطق الشمالية الشرقية والشمالية الوسطى في الصين الغالبية العظمى من إنتاج النفط المحلي ، حيث أن هذه المناطق بها حقول نفط ناضجة، مثل حقل داتشينغ للنفط الذي تم استخراجه منذ عام 1960.

دول أخرى منتجة للنفط

كندا

تحتل كندا، التي يبلغ متوسط ​​إنتاجها 4.59 مليون برميل يوميًا، المرتبة الخامسة بين أكبر منتجي النفط في العالم، حيث تمثل 4.7٪ من الإنتاج العالمي.

إقرا أيضا:  منظمة الصحة العالمية

ووفقًا لتوقعات الطاقة الدولية لعام 2017 قد ينمو الإنتاج الكندي بمقدار 1.6 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2040.

المصادر الرئيسية للتنقيب عن النفط في كندا هي الرمال النفطية في ألبرتا، والأحواض الرسوبية في غرب كندا وحقول المحيط الأطلسي.

تمت خصخصة قطاع النفط الكندي وهناك العديد من الشركات المحلية والأجنبية العاملة في البلاد.

العراق:

يبلغ متوسط ​​إنتاجها 4.48 مليون برميل يومياً.

إيران

يبلغ متوسط ​​إنتاجها 4 ملايين برميل يوميًا.

الإمارات

يبلغ متوسط ​​إنتاجها 3.75 مليون برميل يومياً.

الكويت:

بلغ متوسط ​​إنتاجها 3 مليون برميل يومياً، ويمثل قطاع النفط والغاز في الكويت حوالي 60 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد وحوالي 95 ٪ من عائدات التصدير.

البرازيل:

يبلغ متوسط ​​إنتاجها 2.16 مليون برميل يومياً.

 

المصادر والمراجع

السابق
من هو نيلسون مانديلا
التالي
كلمات أغنية فارقوني لناصيف زيتون