مقالات عامة

الخلايا العصبية من الحياة إلى الموت

الخلايا العصبية من الحياة إلى الموت

الخلايا العصبية

سوف نتحدث الآن عن دورة حياة أحد أنواع خلايا المخ، وهي الخَلايا العَصبية ، كان يري أحد العلماء أن الخلايا العصبية في البداية كانت تتواجد في منطقة الحصين ثم انتقلت بعد ذلك إلى بعض الأجزاء الأخرى في الدماغ.

وعلى الرغم من اختلافات وجهات النظر حول كيفية نمو الخَلايا العَصبية ومكان نموها، وعلى الرغم من أن عدد الخَلايا الدبقية المتواجدة في الدماغ أكثر من عدد الخَلايا العَصبية إلا أن الخَلايا العَصبية دورها أساسي.

الخلايا العصبية من الحياة إلى الموت

أن الخَلايا العصبية تلعب دور المرسل حيث تقوم بإرسال المعلومات باستخدام بعض النبضات الكهربائية وأيضاً بعض الإشارات الكيميائية، وحيث تقوم بإرسال تلك المعلومات إلى مناطق مختلفة داخل الدماغ.

بداية تكوين الخلايا العصبية وانقساماتها

وخلال حديثنا الخَلايا العصبية لابد لنا من معرفة كيفية تكون هذه الخلايا، يبدأ نمو الخَلايا العصبية في منطقة معينة في الدماغ، حيث تحتوي على عدد كبير من الخلايا الجذعية العصبية والتي تعمل على توليد معظم الخَلايا العصبية وأي نوع من الخلايا الموجودة في الدماغ.

يتم ذلك عن طريق انقسام الخلايا الجذعية والذي ينتج عنه خلايا أخرى ذات وظيفة محددة أكثر من الخلايا الجذعية.

يمكننا القول أن الخلايا الجذعية عندما تنقسم تعمل على إنتاج عدد من الخلايا المتعددة الأنواع، وهكذا يتم إنتاج الخلايا العصبية.

"بداية

بداية انتقال الخلية العصبية الموجودة بالمخ

وهنا تبدأ خلايا المخ العصبية في الانتقال من المكان التي تنمو فيه إلى أماكن مختلفة في الدماغ، فعندما تقرر الخَلايا العصبية الانتقال لابد أن تحدد المكان الذي ترغب في التوجه إليه وتحدد أيضاً وسيلة انتقالها، فقد تنتقل الخَلايا العصبية عن طريق بعض الألياف التي يطلق عليها الدبق الإشعاعي.

إقرا أيضا:  ما هي الزوفيليا

وقد تنتقل عن طريق بعض الإشارات الكيميائية التي تساعدها على التوجه إلى المكان الذي يجب التوجه إليه، ولكن أثناء الانتقال لا تصل كل الخلايا بل يقول معظم العلماء أن ثلث كمية الخَلايا العصبية فقط هم الذين ينجحون في الوصول.

موت الخلايا العصبية ومدى خطورة ذلك الأمر

وتعد الخَلايا العصبية هي أهم خلايا المخ لأنها هي المسئولة عن نقل المعلومات، أي هي التي تستقبل المعلومات سواء من الجهاز العصبي أو من الحواس وتنقلها إلى المخ مباشرة عن طريق الناقلات العصبية، وعلى الرغم من مميزات الخَلايا العصبية الكثيرة ، إلا أنها تفقد عدداً كبيراً منها ما بين تالف وميت، وهذا شيء فيه بعض الخطورة.

فكثير من الأمراض تحدث نتيجة موت الخَلايا العصبية أو حدوث خلل في الخَلايا العصبية، فعلى سبيل المثال مرض باركنسون، يحدث هذا المرض عندما تموت الخَلايا العصبية المتواجدة في منطقة معينة في الدماغ تتحكم في حركة الجسم، وهنا يجد المريض صعوبة في الحركة.

هنا تنتهي رحلتنا مع الخَلايا العصبية من الحياة إلى الموت، كم أتمنى أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم وزاد من معلوماتكم حول أهم أنواع خلايا المخ، وهي الخَلايا العَصبية، وإلى اللقاء في مقال جديد.

المصادر و المراجع

Neuron

السابق
البرص أسبابه و أعراضه و طرق علاجه
التالي
أبرز و أهم طرق تنمية مهارات الذكاء