الصحة

الختان و فوائدها وما بين الخصوصية الثقافية و بين الحقيقة الطبية

الختان و فوائدها وما بين الخصوصية الثقافية و بين الحقيقة الطبية

عملية الختان بين الخصوصية الثقافية و الحقيقة الطبية

تعتبر عملية الختان عادة قديمة قدم الإنسانية و توارثتها الأجيال تحت شعار العادات والتقاليد والأعراف المتعارف عليها تاريخياً والتى ترتبط بخصوصية مجتمعاتنا العربية، والتي ترجع جذورها إلى الحضارة الفرعونية، والمستكشف للأسباب وراء تلك الظاهرة وانتشارها يتضح الأمر أنه يكمن في أسباب ذات الصلة بالدين وربما الفهم الخاطىء للخطاب الديني، فضلا عن أسباب متصلة بالخصوصية العرقية، فضلاً عن أنه بمثابة طريقة بدائية للوقاية من الأمراض كما كان يعتقد قديماً.

فوائد عملية الختان منذ الصغر؟

  • خفض الإصابة ببعض الأمراض التناسلية مثل الانتانات التناسلية وهذا وفقا لدراسة أجريت على عينة عددها 400000 فردا من جنس الذكور فى الفئة العمرية أقل من سنة.
  • الوقاية من سرطان القضيب ورغم أنه نوع من أنواع السرطان النادرة الحدوث إلا أنه أي الختان يقلل من خطر الإصابة به خاصة عند ممارسة العلاقة الجنسية الحميمية بين الزوجين.
  • الوقاية من الإصابة  بالأمراض الجنسية ومنها فيروس الإيدز hiv  وكذلك الحليمى البشرى،والحل البسيط،ولكن هذا لا يمنع من أنه ليس له أدنى دور في الوقاية بالأمراض الأخرى المتنقلة عن طريق الأعضاء التناسلية مثل السيلان البني والكلاميديا.
  • رغم ذلك إلا أن ممارسة بعض السلوكيات كي تفي للقيام بدور الوقاية من تلك الأمراض مثل استخدام الواقي الذكري وعدم الإفراط في الممارسات الجنسية أو عدم الممارسة الغير شرعية لعدم انتقال الأمراض.
  • وقد أوضحت الدراسات انعدام وجود علاقة بين عملية الختان وبين انتشار فيروس الإيدز ولكن ربما بديهياً يقلل من الإصابة بهذا الفيروس.
ما هي الأفكار متعلقة بفوائد عملية الختان منذ الصغر؟
ما هي الأفكار متعلقة بفوائد عملية الختان منذ الصغر؟

ما هي مخاطر إجراء عملية الختان ؟

  • حدوث نزيف بعد إجراء عملية الختان بل إن هذا اسفر عن وجود بعض حالات الوفاة بالإضافة إلى حدوث تشوهات القضيب بما يؤثر على العلاقات الجنسية.
  • ومن المخاطر التى يتعرض لها المختونون أيضا هو اجراء الجراحة لهم من قبل أناس غير مؤهلين وغير مدربون فيستخدمون أدوات غير معقمة وغير صحية ففي الغالب يكونون افراداً ليس لهم علاقة بمهنة الطب تماماً.
  • تؤدى عملية الختان الى انخفاض الإحساس الجنسي عند ممارسة العلاقة الحميمية بين الزوجين بل ان أغلب الرجال وقت إتمام العلاقة يتهمون زوجاتهم بأنهن باردات عديمات الإحساس والشعور بالنشوة.

وبناءاً على ما سبق يمكن القول ان عملية الختان ليست مفروضة أو أنها تمثل حاجة اجبارية على جميع افراد المجتمع اتباعها وإنما هي نتاج ثقافي أو أفكار دينية لذا لا وجود للداعي الطبي لإتمام هذه العملية.

المصادر و المراجع

Circumcision

السابق
طب الأسنان و أهم الشائعات حوله
التالي
ساركوما كابوزي و أهم المعلومات حولها و الأعراض المصاحبة لها