مقالات عامة

الجوع الطبيعي و الفرق بينه و بين الجوع غير الطبيعي و أسباب ذلك

الجوع الطبيعي و الفرق بينه و بين الجوع غير الطبيعي و أسباب ذلك

ما سبب الجوع الدائم

هل تشعر برغبة ملحة في الجوع و تناول الطعام بصفة مستمرة ولا تملك أي سيطرة على شهيتك المفتوحة وتريد معرفة كيف يمكنك التصرف حيال تلك المشكلة حتى تتخلص من هذا الاحساس وتخسر الزائد من وزنك.

الفرق بين الشعور بـ الجوع الطبيعي والغير طبيعي

عندما تشعر بالجوع خلال اليوم وتكون قد تناولت آخر وجبة منذ فترة طويلة فهذا شعور طبيعي يشير إلى حاجة الجسم للطعام ليقوم بوظائفه الطبيعية.
ولكن عندما تشعر بالجوع عقب تناولك الوجبة الرئيسية مباشرة فهذا أمر غير طبيعي مطلقا فيجب الذهاب إلى الطبيب والخضوع لإجراء كافة التحاليل الطبية لمعرفة السبب في ذلك.

أسباب الجوع الدائم

أولًا: عدم الحصول على قسط كافي من النوم

فقد يكون السبب غير منطقي لدى البعض فان الجسم عندما لم يحصل على قسط كافي من النوم لا يقل عن ثمانية ساعات في هدوء تام وبكفاءة عالية وبعيدًا عن الأضواء والأجهزة الإلكترونية فذلك سيؤثر على حالته الصحية وجميع جوانب حياته من الصداع خلال اليوم وعدم القدرة على التركيز.
لقد أثبتت الدراسات أن قلة النوم يمكن تبقي الإنسان يشعر بـ الجوع باستمرار وذلك لأن النوم يؤثر على هرمونات مرتبطة بالشهية هما:
1. الهرمون المسمى اللبتين: هذا الهرمون هو المسؤول عن إعطاء الإنسان الإحساس بالشبع وعندما ينام الشخص عدد ساعات قليلة في الليل فهذا يؤدي إلى خفض مستوي هذا الهرمون.
2. الهرمون المسمى جريلين: وهذا الهرمون وظيفته في جسم الإنسان هو تحفيز الشهية فعند حصول الإنسان على قسط غير كافي من النوم هذا يتسبب في ارتفاع افراز الجسم لهرمون الجريلين بشكل كبير.

إقرا أيضا:  الخوف من المستقبل

ثانياً: اصابة الشخص بمرض السكري يؤدي إلى الشعور بالجوع الدائم

فان المصابين بمرض السكري سواء كانوا من النوع الأول أو الثاني فإنهم يعانون من الشعور بالجوع باستمرار وذلك لأن من الطبيعي الجسم يحول السكر الموجود بالطعام إلى مادة الجلوكوز ولكنه في حالة إصابة الشخص بمرض السكري فإن السكر الذي كان يوجد في الوجبة التي تناولها لا يستطيع الدخول إلى الخلايا لكي يمدها بالطاقة فإذا كنت تتساءل ما سبب الجوع الدائم وتؤرقك هذه المشكلة فعلًا فيجب عليك عمل تحليل سكر عشوائي في أقرب معمل تحاليل من منزلك.

ثالثاً: الشعور بالتوتر

عندما يشعر الإنسان بالتوتر يفرز الجسم كميات كبيرة من هرمون الكورتيزون وهذا الأمر يجعل عندك رغبة ملحة في تناول الأطعمة المشبعة بالسكريات والدهون.

المصادر و المراجع

ARE YOU HUNGRY?

السابق
طريقة إعداد العجة بالبيض و البقدونس
التالي
آلام كعب القدم و أسبابها و أعراض الإصابة بآلام كعب القدم