الحمل والولادة

الجدول الصيني للحمل وتحديد نوع الجنين

الجدول الصيني للحمل وتحديد نوع الجنين
761views

الجدول الصيني

يعد الجدول الصيني للحمل أحد الطرق الصينية التي استخدمت منذ القدم لتحديد نوع الجنين، حيث يوضح الجدول الصيني للحمل نوع الجنين والكثير من المعلومات المتعلقة بالحمل، كما يمكن استخدام الجدول الصيني لتحديد نوع الجنين وذلك عند التحضير للحمل، ويعتمد الجدول الصيني على التقويم القمري الذي حددته الصين وذلك من خلال تحديد الشهر الذي حدث فيه الحمل وعمر الأم الحامل عند حملها، وعند مطابقة شهر الحمل مع العمر يظهر من خلال الأعمدة التي يحتويها الجدول نوع الجنين.

ما هو التقويم الصيني

يتكون العام الصيني من اثنا عشر أو ثلاثة عشر شهر قمري، حيث تتوافق مع  الانقلابات الشتوية المتعاقبة، ويبدأ الشهر الأول في الصين في يوم القمر الجديد وينتهي في اليوم السابق للقمر الجديد التالي، والقمر الكامل يكون إما في 15 أو 16 من الشهر، لذلك فإن التاريخ الذي يوافق بداية السنة الصينية الجديدة في التقويم الميلادي يكون متفاوتا بين شهر يناير وشهر مارس وفقا للموقف النسبي للشمس والقمر.

تاريخ الجدول الصيني للحمل

تم اكتشاف الجَدول الصيني منذ آلاف السنين حيث استخدمه الصينين منذ القدم، حيث أكدت دراسات أنه يعود الى ما يقارب عام 799 مـ، وقد عثر على الجدول في أحد المقابر الصينية التي تعود الى العائلة المالكة، ويقال أن الامبراطور الأخير من عائلة تشينغ في السلالة الحاكمة للصين قد اخترعه ليتمكن الملوك من انجاب الذكور لإدامة السلالة الحاكمة، وقد تم اتاحة الجدول الى عامة الناس عام 1972 مـ.

إقرا أيضا:  أسباب الاسهال في الحمل وأعراضه

طريقة استخدام الجدول الصيني للحمل

يمكن استخدام الجدول الصيني من خلال تحديد ما يلي :

إقرأ أيضا:أعراض الحمل في الشهر الثاني
  • تحديد العمر

تعتمد طريقة حساب عمر السيدة في الجدول الصيني عند تخصيب البويضة حيث يحسب شهر من شهور الحمل، أي يولد المولود وهو عمره تسعة أشهر، وهذا يعني أنه إذا كان عمر الأم الآن هو 25 سنة فبحسب التقويم القمري الخاص بالصين، فإن عمر السيدة هو 26 أو 27 سنة، وذلك بحسب شهر الميلاد الخاص بها، حيث اذا كانت المرأة من مواليد شهر فبراير أو يناير أي قبل بداية السنة الصينية الجديدة والتي تبدأ في 22 فبراير من كل عام، يكون عيد الميلاد قبل بداية السنة الصينية وبذلك يضاف الى العمر سنتين وليس سنة واحدة، أما اذا كانت المرأة من مواليد الأشهر الميلادية الأخرى فإنها نزيد سنة واحدة فقط.

  • تحديد شهر الحمل
إقرا أيضا:  أسباب سقوط الشعر في الحمل وطرق الوقاية

عند تحديد عمر السيدة بالتقويم القمري الخاص بالصين، يتم تحديد الشهر الصيني الذي تم فيه الحمل، أي الشهر الذي حدث فيه تخصيب الطفل، وهو الشهر الأول في الحمل.

  • تحديد نوع الجنين

عند بيان عمر السيدة بالتقويم الصيني، وتحديد شهر التخصيب، يتم موافقة العمود الرأسي وهو عمر السيدة مع العمود الأفقي وهو شهر التخصيب (الشهر الأول من الحمل)، ثم تحديد الخانة التي تجمع العمود الأفقي مع الرأسي، فإذا كانت الخانة ذات لون أزرق أو تحتوي على حرف B أو كلمة Boy، فذلك يعني الحمل بولد، أما اذا الخانة ذات لون زهري أو تحتوي على حرف G أو كلمة Girl، فذلك يعني الحمل ببنت.

إقرأ أيضا:أعراض الحمل بتوأم

صحة الجدول الصيني للحمل

الجدول الصيني للحمل وتحديد نوع الجنين
الجدول الصيني للحمل وتحديد نوع الجنين

قام الكثير من العلماء بدراسة الجدول الصيني لتحديد مدى صحته، وقد أفادت دراسة أن نسبة صحة الجدول الصيني تبلغ ما يقارب 93%، أما في دراسة أخرى فقد أفادت أن نسبة صحته تقارب 50% وهي نسبة جيدة نوعا ما، ومن هنا نبين أن هناك الكثير من العلماء الذي أكدوا فعالية الجدول الصيني، بينما نفى بعض العلماء صحته، ومنا هنا يمكن أن ننصحكم باجراء التجارب على الأصدقاء والأهل عند التأكد من العمر وشهر التخصيب لمعرفة صحة الجدول الصيني، إلا أنه لا يجب الاعتماد عليه كليا، حيث أن هناك الكثير من الطرق الطبية التي تبين جنس الجنين بشكل دقيق.

إقرا أيضا:  معرفة نوع الجنين عن طريق الحليب

نصائح عند استخدام الجدول الصيني للحمل

هناك الكثير من النصائح التي يجب اتخاذها عند استخدام الجدول لتحديد نوع الجنين، وفيما يلي بعض النصائح التي يجب اتباعها.

  • يجب أن يحتوي الجدول الصيني على التقويم القمري الصيني، مع عمر الأم عند حدوث الحمل.
  • يجدر الاشارة الى أن الجدول الصيني المحول الى التقويم الميلادي غير دقيق أبدا، لذلك يفضل أن تستخدم الجداول التي تحتوي التقويم الصيني.
  • ضرورة التأكد من صحة شهر حدوث الحمل أي شهر التخصيب، بالاضافة الى أهمية تحديد عمر المرأة الحامل على التقويم الصيني بشكل صحيح ثم تتبع الجدول لمعرفة جنس الجنين.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

فريق التحرير

نحن في ويكي عرب ، ننظر الى مستقبل كبير للمحتوى العربي على شبكة الانترنت . مازلنا في البداية ، والبداية كانت جميلة . هدفنا : المحتوى الخدمي النظيف ، لنثري محتوى لغتنا في العالم الرقمي . فريق التحرير في موسوعة ويكي عرب

السابق
تفسير حلم الغضب والصراخ لابن سيرين
التالي
أين تذهب في مدينة القاهرة