الصحة

الجدري المائي أعراضه و الأشخاص الذي يصيبهم

الجدري المائي أعراضه و الأشخاص الذي يصيبهم

أعراض الجدري المائي

  • وجود بقع على الجلد أو ما يسمى بالطفح الجلدي،ويصاحبه حكة،وألم.
  • تلك البقع تكون محتوية على سائل مصلي.
  • تكون البقع منتشرة في كامل الجسم.

وتلك هي أعراض الجدري المائي.

الأشخاص التي يصيبها الجدري المائي 

إن مرض الجَدري المَائي يكون الاطفال هم أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض،وفي حالة إن الإنسان لم يصاب بهذا المرض في الطفولة، ولم يحصن نفسه من هذا المرض عن طريق أخذ لقاح الجدري فإنه سوف يكون معرض للإصابة به في أي فترة من فترات حياته.

الاشخاص التي يسبب لهم هذا المرض مشاكل 

يعتبر البالغين الذين لديهم خلل في الجهاز المناعي،(ووظيفة الجهاز المناعي هو الذي يجعل جسمهم قادرًا على مواجهة ومقاومة هذا المرض) من الأشخاص الذي يسبب لهم هذا المرض مشاكل، وكذلك الحوامل،والمراهقين،والأطفال حديثي الولادة كل هؤلاء يسبب لهم الجدري المائي مشاكل.

الاشخاص التي يسبب لهم هذا المرض مشاكل 
الاشخاص التي يسبب لهم هذا المرض مشاكل

الإجراء الواجب اتخاذه في حالة الإصابة بـ الجدري المائي

عند إصابة الأطفال بهذا المرض يجب على الأم ان تجعل الطفل المصاب لا يذهب إلى المدرسة حتى لا يتسبب لغيره من الأطفال بالإصابة بهذا المرض، وأن الاطفال الأصحاء في الغالب لا يسبب لهم هذا المرض مشاكل صحية. 

آلية الجدري في جسم الإنسان

في حالة إصابة الشخص بـ الجدري المائي لأول مرة فإن الإصابة به مره ثانية لن تحدث لهذا الشخص،ولكن الفيروس الناتج عن هذا المرض سيبقى في جسم هذا الشخص حتى إذا تم التعافي من هذا المرض بالكامل،ولكن إذا تم تنشيط هذا الفيروس مرة ثانية فهذا سينتج عنه حدوث إنتان فيروسي يسمي بالحلا Herpes Zoster Shingles  (داء المنطقة)،ويسمي هذا الفيروس باللغة العامية (زنار النار)،وترجع هذه التسمية إلى أن مكان الإصابة يكون الخصر وتكون إصابته تشبه الحرق بالنار. 

الفيروس المسبب لـ الجدري المائي 

إن فيروس النطاق الحماق Varicella-Zoster  يكون هو هذا الفيروس المسبب لهذا المرض،وهذا الفيروس ينتقل من شخص إلي أخر بسهولة فهو يكون سريع الانتقال.

الطرق التي يمكن أن ينتقل بها هذا الفيروس 

يمكن أن ينتقل هذا الفيروس من شخص إلي أخر عن طريق

  • العطس 
  • السعال 
  • يمكن أن ينتقل الجدري المائي من خلال مشاركة الطعام والشراب 
  • وكذلك ملامسة السائل الذي يملأ الطفح الجلدي  الذي يكون موجود على سطح جلد المصاب .
  • مع ملاحظة أن الشخص الذي اصيب بهذا المرض يمكن أن ينقله حتى قبل وضوح أعراضه حيث يمكن أن ينتقل هذا المرض قبل ٢-٣ أيام من وضوح  الطفح الجلدي 
  • وفي حالة كون الشخص لم يتعرض للإصابة بهذا المرض أو لم يحصن نفسه بأخذ اللقاح فإنه يكون معرض للإصابة إليه و بالأخص  في حالة وجود شخص يسكن معه مصاب بالجدري .

المصادر و المراجع

 Smallpox

السابق
كيف تكون شخص صحي
التالي
ما هي فوائد كريم بيبانثين المتعددة للبشرة وما هي أنواعه