التعامل مع التحرش الجنسي بالاطفال

كتابة: اسراء هشام - آخر تحديث: 29 ديسمبر 2019
التعامل مع التحرش الجنسي بالاطفال

التحرش الجنسي بالاطفال

مشكلة التحرش الجنسي بالاطفال من المشكلات التي تعاني منها الكثير من الاسر، التحرش الجنسي بالاطفال بكل الفئات العمرية يكون بكل الفئات حيث أن البنات تتعرض اكثر من الاولاد الى التحرش الجنسي، كما ان الاطفال الكبار هم الأكثر عرضة من الاطفال الصغار الى هذه الازمة.

والمتحرش دائما يكون انسان معروف عنه سوء الخلق، كما انه يعاني من الكثير من المشاكل النفسية والزوجية، ويتصف بانه انسان متسلط قوي، ويكون في بعض الحالات ودود بشكل مبالغ فيه، و يشعر بالنقص، ويصاحب الاطفال.

إقرا أيضا :  أضرار التحرش الجنسي على الضحية

التعامل مع التحرش الجنسي بالأطفال

عندما يتكرر غياب الوالدين عن المكان بصفه دوريه، او تعرض الطفل الى الحرمان العاطفي، كما أن القسوة الزائدة مع في التعامل مع الأطفال تعد من أهم الأسباب، وكما أن تعدد القائمين على رعاية الاطفال، والاسر التى بها مصاب بالادمان، والمخدرات، وتعرض الاسر الى المشاكل الاسرية، والثقة المبالغ فيها من الآخرين.

علامات تعرض الطفل إلى التحرش الجنسي

الأطفال الذين يتعرضون للتحرش الجنسي يعانون من المشكلات في النوم، كما أنهم يميلون إلى العزلة، وتغير مفاجئ في جميع تصرفاتهم، ويصابون بالمخاوف المرضية، ويتصرف تصرفات لا تتناسب مع عمره، كما قد يؤذي الطفل نفسه بحركات معينة، والإصابة بالخمول العام، وإهمال النظافة، وكشف العورات.

التحرش الجنسي بالاطفال
التحرش الجنسي بالاطفال

عندما تشك الام في تعرض طفلها الى التحرش

لابد ان تحافظ على الهدوء في التعامل مع الطفل وتعالج الطفل طبيا، وتجعل الأم لطفلها أولوية من الرعاية والاهتمام، كما أنها تتجنب التفكير في الانتقام من الطفل، وتطلب المساعده من المتخصصين، والمهتمين بهذا الامر، حتى تتخطى هذه الازمه.

 التصرفات الواجبة من الأم مع الطفل الضحية 

إقرا أيضا :  ما هو التحرش الجنسي بالأطفال

التقليل من سؤاله عن حاله، حتى لا تثيره تلك المواضيع، ولا تحدث في مواضيع تتعلق بهذا الأمر، ولا تبالغ الأم في الانفعالات مع الطفل الضحية، ولا يتم الحديث مع الاخرين غير المتخصصين عن حالة الطفل أمامه.

علاج الطفل الذي تعرض للتحرش الجنسي

إقرا أيضا :  ظاهرة التحرش الجنسي الالكتروني

نعرضه على الأطباء المختصين النفسيين، كما تحاول الأسرة أن تساعده على بناء ثقته في نفسه، ولابد أن يشعر بالأمان، والاطمئنان، ويتقبله الوالدين كما هو، لأنه لا ذنب له في هذا الأمر، وتجنب تكرار الحديث عن هذا الموضوع أمام الطفل.

 طرق حماية الطفل من التحرش

لابد أن تنصح الأم الطفل من عدم تقبل الهدايا من الاشخاص الغرباء، وعدم السماح لاي شخص ان يصطحبه، أو ينفرد به، ولابد ان يقوم الطفل بالصراخ والجري إذا تحرش بها احد.

المصادر والمراجع

17 مشاهدة