مقالات عامة

التخلص من الشعور بالغثيان

التخلص من الشعور بالغثيان

الشعور بالغثيان

الشعور بالغثيان من أكثر الأمور إزعاجا للشخص، و لا يعتبر الشعور بالغثيان مرضا، و لكنه يجعل الشخص يقوم بالتقيؤ، و غالبا ما ينم عن وجود اضطراب في المعدة، كما و يعد عرض لمرض آخر مثل التسمم الغذائي وأمراض الجهاز الهضمي وفي حالات الحمل ويمكن أن يحدث الغثيان أيضًا كنوع من الآثار الجانبية لبعض الأدوية، و المشكلة في الغَثيان أنه في أغلب الأوقات يأتي معه أعراض أخرى كالشعور بالدوار وألم في المعدة وقد يحدث للمصاب إسهال.

طرق التخلص من الشعور بالغثيان

طرق التخلص من الشعور بالغثيان

-
  • استنشاق الهواء النقي: التنفس المنتظم والحصول على كمية كافية من الأكسجين من شأنه أن يخفف من حدة حالة الغثيان فإذا أصابك هذا العرض المزعج وجعل تسأل كيف أبعد الغثيان ما عليك سوى أن تفتح النوافذ أو تجلس في أي مكان تهويته جيدة وتقوم بعمل شهيق وزفير عدة مرات حتى تشعر بتحسن.
  • كمادات باردة للرقبة: إذا صاحب الغثيان سخونة في الجسم وارتفاع في درجة الحرارة فإن عمل كمادات باردة على الرقبة يعمل على خفض درجة الحرارة مما يؤدي إلى تقليل الشعور بالغثيان.
  • جعل الجسم رطب: مشكلة الشعور بالغثيان هي أنها تجعل الشخص المريض يفقد الرغبة في الطعام أو الشراب مما يعمل على وصول الجسم إلى حالة الجفاف من الداخل وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة الشعور بالغثيان ويجعل الشخص المصاب يسأل كيف أبعد الغثيان ولذلك يجب الحرص على شرب كميات كافية من السوائل على دفعات لأنه إذا شرب المصاب بالغثيان كمية كبيرة من الماء على مرة واحدة سوف يعاني من امتلاء المعدة ويزيد شعوره في الرغبة بالقيء.
  • الأعشاب لعلاج الغثيان: توجد دراسة تثبت أن شرب كوب من القرفة يساهم بشكل كبير في تخفيف الغثيان وخصوصا القيء المصاحب لفترة الحيض كما أن النعناع إذا تم غليه وشربه كالشاي الدافئ فهو يعمل على راحة المعدة ويقلل من الشعور بالقيء وشرب الشاي أيضًا المعصور عليه بضع قطرات من الليمون مفيدا أيضًا كما أن عشب الزنجبيل المقطع إلى شرائح أو المضاف إليه الماء الساخن يقلل أيضًا من أعراض الغثيان.
  • أكل كميات طعام قليلة: لكل من يعاني ويسأل كيف أبعد الغثيان فإن تناول الطعام بكميات قليلة وتقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة من شأنه أن يعمل على تهدئة الجهاز الهضمي ومحاولة البعد عن التوابل أو الأكلات التي بها دهون كثيرة والاعتماد في أغلب الأوقات على الفاكهة مثل الموز والتفاح والنشويات البسيطة مثل الأرز والخبز المحمص.
إقرا أيضا:  أكثر أمراض الصيف انتشاراً

المصادر و المراجع

What are the best ways to get rid of nausea?

السابق
ما هي شروط الطعام الصحي
التالي
أسباب الأنيميا عند الأطفال وأعراضها