التحكم بالذات

التحكم في النفس عند الغضب

التحكم في النفس عند الغضب

عن التحكّم فِي النّفس عِند الغَضب

يحدث وأن تتعرض إلى نوبة من الغضب الشديد، او يسيطر عليك شيء ما يغضبك يجعلك غير قادر على التحكم في النفس عند الغضب الشديد، وتصل لمرحلة تحتاج بها إلى بعض النصائح لتستطيع أن تتحكم في نفسك وتفادي غضبك، ولهذا نقدم لك جاوب على سؤالك وهو كيفية التحكم في النفس عند الغضب ، من خلال الكثير من الطرق.

خطوات وطرق التحكم في النفس عند الغضب

خطوات وطرق التحكم في النفس عند الغضب
خطوات وطرق التحكم في النفس عند الغضب
  • أولا: القيام بتحديد مجموعة من الحلول التى تكون متاحة
    يجب عليك أن تجلس مع ذاتك وتتحدث معها حول المشكلة التى قد وقعت بها، وترى الحلول التي قد تكون متاحة في وقت تلك المشكلة، فبدلا من أن تقوم بالتركيز على المشكلة ذاتها ويزداد غضبك، عليك أن تركز مع حلولها، فعلى سبيل المثال، ( أم تتعرض لنوبة من الغضب الشديد والسبب هو أن أطفالها قاموا بفوضى شديده في غرفتهم)، هنا تفكر الأم بحل بسيط جدا بدلا من الغضب وهو القيام بغلق الغرفه تماما إلى أن يستجيب الأولاد بترتيبها، فلا توجد مشكلة لا يوجد لديها بدائل أو الكثير من الحلول.
  • ثانيا: القيام بممارسة بعض التمرينات التى تساعدك على الإسترخاء
    عندما تتعرض إلى نوبة من الغضب فعليك أن تحاول القيام ببعض التمرينات التي تساعدك على الاسترخاء مثل (اليوغا)، تساعدك على هدوء الأعصاب بطريقة فعالة للغاية وتستطيع من خلالها أن تتحكم بذاتك، وهنام أيضا تمارين آخر بسيط للغاية تستطيع أن تقوم به وقت الغضب في اي زمان ومكان، وهو تمارين الشهيق والزفير، فهو سيساعدك كثيرا على تهدئة أعصابك، وتسترخي من خلاله تماما، وهناك الكثير من التمرينات الأخرى التى تستطيع من خلالها الحصول على الإسترخاء التام، يمكنك إختيار التمارين الذي يتناسب معك.
  • ثالثا: يجب عليك ان تقوم بالتعبير عن غضبك
    عندما تتعرض إلى الغضب يجب أن تقوم بالتنفيس عن هذا الغضب، ولا تكتمه بداخلك، ولكن عندما تقوم بذلك الفعل يجب أن تقوم به بطريقه تكون جيدة وتحقق الهدف الذي يراد تحقيقه وهو التحكم في الذات، ولهذا عندما تقوم بالتنفيس عن نفسك يجب أن يكون بشكل بعيد تماما عن الغضب و العصبية.

مجموعة من النصائح من أجل التحكم في النفس عند الغضب

نقدم من هذه الفقرة مجموعة من النصائح التى من خلالها تستطيع التحكم في ذاتك بشكل أكبر وهي كالآتى:

إقرأ أيضا:طريقة وكيفية محاسبة النفس
إقرا أيضا:  كيفية ضبط الذات عند الغضب
  • القيام بتحويل الموقف الذي يغضبك لشيء من المزاح، لكي يمر بدون نوبة غضب.
  • أن يكون هناك أحد بدعمك، ويعطيك مساحة كافية لكي تعبر عن ذاتك في أي موقف.
  • أن تضع نفسك في مكان الشخص الآخر وقت المشكلة وترى ماذا سيحدث من وجهة نظره.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  مراحل حب النفس

مقالات ذات صلة

إقرا أيضا:  طرق التحكم بالذات
إقرأ أيضا:ما سبب حزن الرجال وكيفية التعبير عنه
اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
كيف أتعامل مع حماتي
التالي
صفات يكرهها الزوج في زوجته