فوائد الاغذية

التحكم بارتفاع ضغط الدم بالطعام

التحكم بارتفاع ضغط الدم من أكثر الامر اهمية عند مرضى ارتفاع ضغط الدم، و يمكن التحكم بارتفاع ضغط الدم عن طريق الطعام بالاضافة إلى الادوية، وهو يحدث عندما يكون تدفق الدم ضد الشريان مرتفعًا بشكل غير طبيعي، وغالبا ما يؤثر النظام الغذائي في ارتفاع وانخفاض ضغط الدم، وإليك في ذلك المقال أفضل الأطعمة التي تساعد في التحكم في ارتفاع ضغط الدم.

النظام الغذائي وارتفاع ضغط الدم

  • غالبًا ما ينصح مرضى ارتفاع ضغط الدم بمراقبة نظامهم الغذائي والحفاظ على نمط حياة لائق ونشط، حيث أن النظام الغذائي الغير صحي يمكن أن يزيد من سوء الحالة.
  • يجب على مرضى الضغط الدم المرتفع الابتعاد عن تناول الأطعمة المالحة والزيتية بشكل مفرط في وجباتهم الغذائية، وذلك لأنها تميل إلى إجهاد الأوعية الدموية ومنع التدفق السلس للدم، ويساعد تضمين المزيد من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم في النظام الغذائي في  التحكم في ضغط الدم المرتفع، حيث أن البوتاسيوم يتخلص من الآثار السيئة للصوديوم ويريح الأوعية الدموية.
إقرا أيضا:  فوائد العسل الاسود لصحة الجسم

أفضل الأطعمة التي تساعد في التحكم بارتفاع ضغط الدم

فيما يلي قائمة بالفواكه التي قد تساعد في إدارة ارتفاع ضغط الدم:

إقرأ أيضا:فوائد الموز للبشرة والشعر
  • البطيخ
    البطيخ هو مصدر غني للليكوبين الذي يساعد على تعزيز صحة القلب، إنه غني بالبيتا كاروتين وفيتامين C ومضادات الأكسدة أيضًا، ونظرًا لأنه مصدر جيد للبوتاسيوم، فهو يساعد في الحفاظ على ارتفاع ضغط الدم قيد التحكم.
  • الكيوي
    الكيوي هو واحد من أفضل الخيارات التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي، حيث أنه مليء بمضادات الأكسدة الحيوية و المعادن، كما أنها غنية بالألياف التي تساعد على الهضم وفقدان الوزن.
    كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يعزز المناعة وصحة الجلد، وهي أيضا مصدر جيد للفولات ومضادات الأكسدة، ويمكن لتناول ثلاثة من الكيوي يوميا أن يساعد في التحكم في ارتفاع ضغط الدم بشكل جيد.
إقرا أيضا:  فوائد الحليب للأسنان
أفضل الأطعمة التي تساعد في التحكم بارتفاع ضغط الدم
أفضل الأطعمة التي تساعد في التحكم بارتفاع ضغط الدم
  • الموز
    غالبًا ما يتم وصف الموز بأنه أفضل غذاء لمرضى البروستاتا الحادة، حيث أنه منخفض في الصوديوم، حيث يشكل الصوديوم الزائد في الجسم ضغطًا إضافيًا على الأوعية الدموية.
    وهي مصدر غني للبوتاسيوم، حيث يحتوي 100 جرام من الموز على 358 ملغ من البوتاسيوم، كم أن الموز غني أيضا بالكربوهيدرات الصحية والمحتوى المائي.
  • الفراولة
    الفراولة فاكهة مفيدة للغاية فهي تحتوي على الكثير من المواد المضادة للاكسدة وخصائص مضادة للالتهابات، كما أنها مصدر غني بفيتامين C وأحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة للقلب، وهي غنية أيضا بالبوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على استقرار مستويات ضغط الدم.
  • المانجو
    يساعد المانجو في التحكم في مستويات ضغط الدم، حيث أنها تحتوي على الكثير من البوتاسيوم، ولكن يجب الاعتدال في تناولها، لأن تناول الكثير من المانجو قد يؤدي إلى ارتفاع حرارة الجسم.
إقرا أيضا:  فوائد الكزبرة الجافة للصحة

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:فوائد القراصيا المجففة لعلاج الإمساك

إسمي ندى علي أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
طريقة عمل الجمبري بصوص الكاري
التالي
فوائد شاي الماتشا الجديد