التبول اللاإرادي ومسبباته عند الكبار

كتابة: إسراء أحمد - آخر تحديث: 20 يناير 2020
التبول اللاإرادي ومسبباته عند الكبار

التبول اللاإرادي مشكلة كبيرة

إن التبول اللاإرادي ومسبباته مشكلة كبيرة فالطفل الذي يعاني من التبول اللاإرادي ومسبباته يشعر بالخجل الشديد بين أقرانه كما تؤدي هذه المشكلة إلى تكون مزاج نفسي سيء لدى الطفل مما يشعره بسوء المزاج طوال الوقت؛ لذا ذكرنا إن هذه المشكلة ليست فردية إنما هي مشكلة عائلية أيضا لذا ما من الواجب البحث عن أسباب هذه المشكلة والبحث عن علاجها وتتعدد أسباب التبول اللاإرادي وقد تكون عضوية أو نفسية.

التبول اللاإرادي ومسبباته

أولا أسباب التبول اللاإرادي خلل في المثانة ( صغر حجمها أو وجود التهابات ).الصرع والتشنج مرض السكر يؤدي إلى التبول. اللاإرادي. وجود خلل أو تشوه في الفقرات القطنية في العمود الفقري وجود التهابات وثنايات في الحبل الشوكي والأثار الجانبية الناتجة عن بعض الأدوية نقص هرمون أنت دورتك أثناء ساعات الليل المتأخرة يردي إلى ظهور مشكلة التبول اللاإرادي. والوراثة أيضا لها آثر على ظهور هذه المشكلة عدم التحكم في عملية الإخراج وعدم التدريب على دخول الحمام بشكل متكرر مبكرا ، ومن هذه المسببات :

إقرا أيضا :  أسباب ومضاعفات مرض الذئبة الحمراء

 الأسباب النفسية:

  • تعرض الإنسان للمشاكل وصراعات.
  • تعرض الطفل للإحباط.
  • الاضطرابات النفسية البداية المبكرة من دخول الحضانة.
  • الخلافات التي تحدث في العائلة.

إن مشكلة التبول اللاإرادي لا تتضمن فقط الصغار إنما تحدث أيضا للكبار ويرجع السبب إن كثير منهم مرضى السكر أو نتيجة إن المسالك البولية لا تؤدي وظيفتها بشكل صحيح.

التبول اللاإرادي ومسبباته لدى الكبار

التبول اللاإرادي ومسبباته لدى الكبار
التبول اللاإرادي ومسبباته لدى الكبار

الإصابة في مرض السكر حيث إن تكون كمية البول تكون كبيرة جدا عن حجم المثانة. اضطرابات كبيرة في المثانة هذه الاضطرابات تؤدي إلى سرعة الانقباض والانبساط مما يؤدي إلى التبول اللاإرادي. الأدوية المسببة النوم قد تؤثر على عمل المثانة. كيف يتم علاج التبول اللاإرادي الذهاب إلى الدكتور المعالج والأخذ باستشارة الطبيب. التقليل من شرب الماء خاصة الساعتين قبل الذهاب إلى النوم. ممكن أن استخدام الهاتف  وضبط منبه في وسط الليل من أجل الاستيقاظ للذهاب وتخريج كمية البول. الأخذ بالأدوية التي تجعل المثانة غير نشطة أثناء النوم. في حالة الأخذ بجميع هذا ومازالت المشكلة قائمة فيتم اللجوء إلى التدخل الجراحي وتوسيع المثانة والتحكم في عضلاتها.

كيف يتم التشخيص

في جميع حالات التبول اللاإرادي يجب الذهاب إلى الدكتور لمعرفة ما هو السبب وراء هذه المشكلة ويقوم الطبيب بالكشف على الجسم بأكمله وفحصه بالأشعة ومعرفةالمشكلة وراثية أم نفسية أم عضوية والتشخيص يتم عن طريق الأشعة السينية وتحاليل لفحص البول.

المصادر والمراجع

  1. What Is Urinary Incontinence?
  2. Urinary incontinence
  3. Urinary incontinence
إقرا أيضا :  العقم عند الرجال و النساء

14 مشاهدة