مقالات عامة

البيض و عدد السعرات الحرارية فيه و أهم فوائده و مكوناته

البيض و عدد السعرات الحرارية فيه و أهم فوائده و مكوناته

البيض

البيض يدخل في الكثير من الوصفات الغذائية حيث أنه أسهل الأغذية التي يمكن الحصول عليها لرخص ثمنه ومذاقه الطيب وأهم من ذلك الفوائد الغذائية والفيتامينات والبروتينات والمعادن التي تتواجد به كما أنه منخفض السعرات الحرارية.

ما هي مكونات البيض

البيض يتكون من أولًا البياض الذي يحتوي على 5 جرام من البروتين واليوسين وبعض الأحماض الأمينية التي تساعد في الحفاظ على الوزن.
أما الصفار يحتوي على فيتامين ب12، وفيتامين أ وفيتامين د كما أنه يحتوي على الفسفور والحديد والفوليت والكولين والسيلينيوم، ومركبات الزياكسانثين، واللوتين، والأهم من ذلك الأوميجا، والقليل من الكالسيوم والزنك

عدد السعرات الحرارية في البَيض

وعندما نتطرق إلى كم سعرا حراريا في البيضة المسلوقة نجد أن البَيض يحتوي على الكثير من الفيتامينات والبروتينات والمعادن والدهون إذا أن البيضة المسلوقة تحتوي على عدد 78 سعرًا حراريًا وتنقسم هذه السعرات بين اصفار الذي يضم 55 من السعرات الحرارية، و17 سعر حراري فقط في البياض.
وعندما يتم عمل نظام غذائي يكون البَيض أحد أهم العناصر الذي تُبنى عليه الحمية الغذائية إذا أن البيضة المسلوقة الواحدة تحتوي على الدهون غير المشبعة، والدهون الأحادية والدهون المشبعة، لذلك فهو من الأغذية قليلة الكربوهيدرات

ما هي فوائد البيض

بعد أن تعرفنا على كم سعرا حراريا في البيضة المسلوقة جاء الدور على أن نتعرف على فوائد البيض وهي:
• يعتبر من الأطعمة المشبعة والتي تعزز الشعور بالشبع حيث أن البروتين يقلل الشعور بالجوع، وعندما تم إخضاع البَيض للدراسات وجد أنه يساعد كثيرًا في خسارة الوزن الزائد بسبب ما به من بروتين يساعد في خفض الوزن.
• الكولين له دور مهم في الحفاظ على صحة وسلامة الدماغ.
• البَيض يعتبر من مضادات الأكسدة إذ أنه يحتوي على اللوتين والزياكسانثين المسئولان عن الحفاظ على صحة العين والحد من خطر الإصابة بأمراض(التنكس البقعي، وعتامة الشبكية).
• البيض يحد من الكوليسترول الضار ويزيد من البروتين الدهني الذي يحد من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكتة الدماغية.
• كلنا يعلم أن الدهون الثلاثية في جسم الإنسان تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين لكن عندما يتم تناول البَيض بانتظام يؤدي إلى الحد من تلك الدهون في الدم حيث أن البيض غني بالأوميجا 3.

إقرا أيضا:  الأشباح ودلائل وجودها

المصادر و المراجع

Egg as food

السابق
نبذة عن رواية قواعد العشق الأربعون للكاتبة التركية إليف
التالي
الصيام و فوائده المتعددة