التحكم بالذات

الاعتقاد وقوة التغيير

الاعتقاد وقوة التغيير

نبذة عامة

إن الاعتقاد لا يتطلب أن يكون حقيقياً، ولكن كل ما يتطلبه هو الإعتقاد بأنه حقيقة، هذا معنى ما قاله الدكتور وليام جيمس حول الاعتقاد حيث قال : “هذه آخر كلماتى لك، لا تخف من الحياة، آمن بأن الحياة تستحق أن تعيشها، وسوف يساعدك إيمانك على تحقيق الواقع”،

الاعتقاد يوصلك للنجاح

إن أهم الخطوات التي نخطوها والتي تضعنا على طريق النجاح هي الاعتقاد وهو الأساس الذي تبنى عليه كل أفعالنا.

-

وهناك حكمة تقول: (لكى ننجح فلابد أولا أن نؤمن بأننا نستطيع النجاح) .. ويقول أيضاً الكاتب الأمريكى نابليون هيل: (ما يدركه ويؤمن به عقل الإنسان يمكنه أن يحققه).

ومثالاً على ذلك، هناك قصةً لذلك المريض الذى لم تنجح معه أي وسيلة أو طريقة علاج حتى لجأ الطبيب إلى فكرة بسيطة، وهى أنه قال للمريض: أن هناك دواءاً جديداً تم إكتشافه وسوف ينجح فى علاجه خلال اربعة وعشرون ساعة، وفي نفس اللحظة قام المريض بكل حماس بطلب هذا الدواء المدهش، فأعطاه الطبيب قرصين وأكد له أنه فى أقل من أربعة وعشرون ساعة سيكون قد زال جميع الأمة، وبعد تلك الأربعة والعشرين ساعة كانت قد زالت كل شكواه وفى اليوم التالى ذهب للدكتور وشكره على تلك المعجزة التي حدثت.

إقرا أيضا:  أسباب الاستغلال وأشكاله

فهل تعرف ما هو هذا العلاج المدهش هو مجرد قرصين من الأسبرين .. وقد شفى المريض فقط بقوة اعتقاده.

الاعتقاد يكون سببا للفشل

الاعتقاد وقوة التغيير
الاعتقاد وقوة التغيير

ومن هذا فإن الإعتقاد قد يكون سبباً فى الفشل والحد من تصرفاتنا فى الحياة، وكما إنه سببا للفشل فإنه يمكن أن يكون أيضاً سببا النجاح الرئيسى وتحقيق أهدافه فى الحياة. كمثال على هذا أن توماس أديسون قام بـ٩٩٩٩ تجربة قبل أن ينجح في اختراع المصباح الكهربى حتى أن الناس قد قامت من السخرية منه، ورغم تلك السخرية فإنه لم يتوقف عن محاولاته رغم كونها محاولات فاشلة، بالعكس إنه لم يفقد الأمل أو ييأس حيث أن كل خطوة فاشلة يقوم بإستبعادها تجعله يتقدم إلى الأمام ويقترب من هدفه الذى تحقق فى النهاية.

ومن الأمثلة الجديرة بالذكر أيضا هو الناجح والت ديزنى الذى ذهب إلى زوجته ومعه رسم كاريكاتيرى لفأر صغير قائلاً لها (إننا نجنى ثروة من وراء هذا الفأر)، وكانت زوجته أول من قال له: (أتمنى ألا تكون قد قُلت هذا الكلام إلى شخص آخر)، ولكن اعتقاد ديزنى بالنجاح جعله يستمر فى طريقه دون النظر إلى من يحاول أن يحبطه. فاليوم لا يوجد على وجه الأرض من لم يشاهد أفلام ديزنى ولو حتى فيلماً واحداً.

ويقول الكاتب الأمريكى روبرت ديلتز فى كتابه الاعتقاد: (يمثل الاعتقاد أكبر إطار للسلوك، وعندما يكون الإعتقاد قوياً ستكون تصرفاتنا متماشية مع هذا الاعتقاد).

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  مفهوم الذات عند المراهق

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
الاحلام الدالة على خروج العين
التالي
الموهبه في حياة الإنسان