الحمل والولادة

الأكل الصحي للحامل والفيتامينات

الأكل الصحي للحامل و الفيتامينات اللازمة لها

الفيتامينات اللازمة للحامل

إن الأكل الصحي للحامل ضروري جداً لها خلال فترة حملها، حيث أن الأكل الصحي للحامل يجب أن يتضمن كافة العناصر الغذائية المهمة لصحتها و صحة جنينها

  • فيتامين د مهم جدا في فترة الحمل لأنه يفيد أيضا الجنين حيث يمده بما يحتاجه من الفيتامينات لنمو جسمه وأجهزته.
  • فيتامين ب يعد مهم جدا في فترة الحمل للشعر والبشرة والجسم حيث يمد الجسم بالطاقة المناسبة والقوه والتحمل ويمد الطفل بالنشاط.
  • فيتامين سي يعتبر هذا الفيتامين من أهم العناصر الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد والاستفادة منه هي وطفلها.
  • الكالسيوم وحمض الفوليك من أهم العناصر حيث إن حمض الفوليك يمنع تشوهات الأجنة ويساعد في قوة الشعر والأظافر.
  • الكالسيوم يساعد على القدرة على القيام بالمهام اليومية ويساعد على قوة العظام ويساعد الطفل على نمو عظامه وأسنانه.
إقرا أيضا:  أسباب وأعراض الحمل الكذاب

الأكل الصحي للحامل

غذاء المرأة الحامل يجب أن يحتوي على كافة الفيتامينات و المعادن الضرورية و المهمة لصحتها و صحة جنينها، و يتضمن الغذاء ما يلي :-

-
  • يجب على المرأة أن تتناول أطعمة كثيرة تحتوي على عناصر كبيرة من البروتونات والواي تامينات والمعادن أمثلة اللحوم والأسماك والبيض والحبوب البقوليات المختلفة لأن المواد البروتينية تعطي الجسم القوة والطاقة والنمو بشكل صحيح للجنين.
  • يجب أيضا على المرأة الحامل أن تتناول كميات كبيره من الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الألبان ومشتقاتها مثل الجبنه واللبنة والزبادي وذلك لاحتوائها على عنصر الكالسيوم الذي يساعد الجسم على قوة وصلابة على النمو بشكل سريع وقوي وصحي على عضلات ويساعد الجنين على نمو عظام وأسنان تحفيز عضلاته.
  • تحتاج المرأة الحامل إلى الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية مثل الخضراوات والفاكهة أنها تساعد المرأة الحامل على تسهيل عملية الهضم التقليل من الاضطرابات والمشاكل التي تحدث في الجهاز الهضمي في المعدة والقولون مثل الانتفاخ والإمساك والتقلصات وغيرها.
  • تحتاج المرأة الحامل إلى تناول الأطعمة مثل النشويات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية التي تعطيها الشعور بالشبع دون أن تأكل أطعمة بها سعرات حرارية.
إقرا أيضا:  نصائح للحامل في الشهور الاولى من الحمل
الأكل الصحي للحامل
الأكل الصحي للحامل
  • يجب على المرأة الحامل تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر حمض الفوليك والمكسرات والخضروات ذات الأوراق والبقوليات والفواكه لاحتوائها على مادة حمض الفوليك التي تساعد في تكوين دماغ الجنين وحبله الشوكي كما أنها تساعد في تكوين كرات الدم الحمراء والبيضاء وحمض الفوليك يساعد على تحفيز الجسم للتعرض للإصابة الأمراض والفيروسات.
  • ينصح المرأة الحامل بتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد بشكل كبير مثل اللحوم والبقوليات والعسل الأسود الذي يستخلص من قصب السكر والتفاح والباذنجان وغيرها من الفواكه والخضروات لاحتوائه على عناصر كبيرة جدا من الحديد التي تساعد المرأة في وقايتها من الإصابة بأمراض فقر الدم وعدم شعورها بالتعب والهبوط الأحد وحتى يساعد على تحفيز جسدها ضد الأمراض وتقوية جهازه المناعي وشهيتها.
إقرا أيضا:  خطوات وكيفية الاستعداد للولاده

المصادر والمراجع

Dieting During Your Pregnancy

السابق
فوائد الشعير للجسم وطرق تحضيره
التالي
ما هي حقنة التيتانوس للمرأة الحامل