الإسلام والحياة

الأذكار الاسلامية الشاملة

الأذكار الاسلامية الشاملة

نبذة عامة

الأذكار الاسلامية كثيرة ومتعددة، وتتركز أهمية الأذكار الاسلامية في وجوب مواظبة المسلم على الأذكار التي تضمن توفيقه في كل مناحي الحياة، حيث أن اللسان الذي لا يخلو من الدعاء فقلبه ملئ بحب الله وعامر بالإيمان، فيجب أن يحرص كل إنسان على المواظبة على الأذكار على مدار اليوم ما بين أذكار الصباح وأذكار المساء وأذكار النوم وأذكار الضيق والشدة وأذكار الدراسة والذاكرة وأذكار المرايا وغيرها من الأذكار التي ترتبط بوقت الحدث لقولها، أهم شئ أن تحتفظ دائما بلسان رطب من الذكر. 

الأذكار الاسلامية الشاملة

  • أذكار المذاكرة والدراسة

إن الكثير من الطلاب يعانون من عدم القدرة على التركيز والاستيعاب للمواد الدراسية مما يؤثر بشكل سلبي على حالتهم النفسية، وأيضا في وقت الإمتحان بسبب التوتر والقلق يتسبب ذلك في عدم القدرة على التركيز والحفظ، فيوجد أدعية المذاكرة التي تساعد الطالب على الهدوء والاستيعاب سواء في وقت المذاكرة أو وقت الامتحانات. 

  • دعاء قبل المذاكرة

اللهم اني اسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين.

اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، انك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  • دعاء بعد المذاكرة
إقرا أيضا:  اذكار ما بعد صلاة الفجر

اللهم اني استودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده لي عند حاجتي إليه انك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

الأذكار الاسلامية الشاملة
الأذكار الاسلامية الشاملة
  • عند التوجه الى الامتحان

اللهم اني توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجي منك الا إليك.

  • عند دخول لجنة الامتحان

ربّ ادخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيرا.

  • عند بداية الإجابة

ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري ، واحلل عقدة من لساني يفقه قولي، باسم الله الفتاح، اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا، فإنك ان شئت تجعل الصعب سهلا يا أرحم الراحمين.

  • عند تعسّر الإجابة

لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك استغيث، ربّ اني مسني الضر وانت ارحم الراحمين.

  • عند النسيان

اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمعني بضالتي “او رد علي ضالتي” .

  • عند الانتهاء من الامتحان

الحمدلله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله.

الأذكار الاسلامية الشاملة

  • أذكار الوقوف أمام المرآه

كما نعلم أن الوقوف أمام المرآه قد يسبب الأذى والضرر لصاحبة وبوجه خاص إذا كان لفترات طويلة حيث أن وراء المرايا عالم آخر من الشياطين والجن وقد يتسبب ذلك في الأذى الجسدي والنفسي، لذلك احرص دائما عند الوقوف أمام المرآة أن تقول دعاء المرايا لحفظك من أي ضرر أو أذى. 

الْحَمْدُ للهِ الّذِي سَوَّى خَلْقِي

إقرا أيضا:  أذكار للمريض بيوم الجمعة

وَكرَّمَ صُورَةَ وَجْهِي

وَجَعَلَنِي مِنَ المُسْلِمِينَ

اللّهُمَّ كَمَا حَسَّنْتَ خَلْقِي

فَحَسِّنْ خُلُقِي

الْحَمْدُ وَالشُّكْرُ لَكَ عَلَى نِعَمِكَ

الأذكار الاسلامية الشاملة
الأذكار الاسلامية الشاملة

أذكار الضيق والشدة والقلق

كثيرا ما يمر على الإنسان أوقات من الضيق ويشعر بها بالهم والحزن سواء كان لسبب حدوث أمر ما أو موقف أدى إلى هذا الشعور أو بدون سبب وذلك غالبا ما يكون بسبب الضغوط النفسية المتراكمة على الشخص منذ فترة أو بسبب وساوس الشيطان التي تعكر صفو المزاج، لذلك يوجد مجموعة من الأدعية الخاصة بالضيق والهم والحزن بمجرد قراءتها تشعر بالراحة النفسية والهدوء والسكينة. 

(اللهمَّ إنِّي عبدُك، ابنُ عبدِك، ابنُ أمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حُكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك اللهمَّ بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيتَ به نفسَك، أو أنزلته في كتابِك، أو علَّمته أحدًا مِن خلقِك، أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبِي، ونورَ صدرِي، وجلاءَ حزني، وذَهابَ همِّي وغمِّي).

إقرا أيضا:  بعض أسماء الله الحسنى ومعانيها

[٤]فقد قال النبي الكريم إنّه من دعا بهذا الدعاء فرّج الله همّه، وأزال حُزنه، وأفرحه. (اللهمَّ إني أعوذُ بكَ من الهمِّ والحزَنِ ، والعجزِ والكسلِ ، والبخلِ والجبْنِ ، وضَلَعِ الديْنِ ، وغلَبةِ الرجالِ).

[٥]وكثيراً ما كان يتردّد هذه الدعاء على لسان النبي عليه الصلاة والسلام. (لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ والأرضِ، وربُ العرشِ العظيمِ).

[٦] (اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ).

[٧] (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم). قال صلى الله عليه وسلم: (أَلَا أُخْبِرُكُمْ بشيءٍ إذا نزلَ برجلٍ منكم كربٌ ، أو بلاءٌ ، مِنْ أمرِ الدنيا دعا بِهِ فَفُرِّجَ عنه ؟ دُعاءُ ذي النونِ : لَا إِلهَ إلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنَّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ).

[٩] عن أسماءَ بنتِ عميس قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ألا أعلِّمُكِ كلِماتٍ تَقولينَهُنَّ عندَ الكَربِ أو في الكَربِ ؟ اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا).

المصادر والمراجع

 

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
علاج النوم المتقطع بأفضل الطرق
التالي
الامساك عند الاطفال وطرق علاجه